تعرف على أبرز ما قدمته وزارة الثقافة على مدار أسبوع

الجمعة، 16 أغسطس 2024 02:35 م
تعرف على أبرز ما قدمته وزارة الثقافة على مدار أسبوع الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أسبوع قدمت وزارة الثقافة العديد الفعاليات والأنشطة، وقامت بإجراء العديد من الاتفاقيات التى نستعرضها فى التقرير التالى..

 

تفقد واحة الثقافة وقصر الإبداع الفنى بمدينة 6 أكتوبر

ضمن جولاته الميدانية المفاجئة لتفقد سير العمل فى المشروعات الثقافية، قام الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بزيارة تفقدية لمشروع "واحة الثقافة" و"قصر الإبداع الفنى" بمدينة 6 أكتوبر.

بدأ الوزير جولته بتفقد مشروع "واحة الثقافة"، التابع لدار الأوبرا المصرية، والمقام على مساحة 26 ألف متر مربع، يضم المشروع مبنى إداريًا، وقاعات تدريب، وقاعات عرض، ومخازن، ومسرحًا يتسع لأكثر من 1200 مشاهد، بالإضافة إلى مجموعة من المباني لخدمة العروض الفنية، وورشًا، وساحات انتظار سيارات، وساحة خارجية.

اطلع الوزير على التجهيزات الفنية واللوجستية التى تم تنفيذها فى الموقع، وناقش مع الفريق المسئول خطة العمل المتبقية شدد الوزير على أهمية الانتهاء من كل الأعمال فى أقرب وقت ممكن، واستغلال المساحة الخارجية لإقامة فعاليات متنوعة، كما وجه بإنهاء تجهيزات المسرح وغرف الفنانين وصالة التدريبات وإقامة فعاليات تجريبية بها.

عقب ذلك تفقد الوزير أعمال تطوير ورفع كفاءة "قصر الإبداع الفنى" بالحى السابع بمدينة 6 أكتوبر، واجتمع بالقائمين على القصر للوقوف على أسباب تأخر الانتهاء من أعمال التطوير، واستمع إلى مقترحاتهم لتحسين بيئة العمل.

أكد الوزير أهمية تسريع وتيرة العمل للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد، مشيرًا إلى أن قصر الإبداع الفني يمثل ركيزة أساسية لدعم المبدعين والمثقفين في مدينة 6 أكتوبر، حيث يوفر لهم منصة للتعبير عن مواهبهم وإبراز قدراتهم الفنية

وأشار إلى أنه سيتم تكثيف العمل  خلال الفترة القادمة للانتهاء من كافة  المشروعات الثقافية ، وتعزيز البنية التحتية الثقافية في مصر، والمساهمة في تحقيق أهداف الوزارة الرامية إلى بناء الإنسان ونشر الوعي الثقافي.

 

وزير الثقافة يتفقد متحف محمود مختار ويوجه بعمل مستنسخات لأهم أعماله

تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو قاعات العرض المتحفى، لمتحف محمود مختار، وذلك ضمن سلسلة جولاته التفقدية للمواقع الثقافية التابعة للوزارة، لمتابعة سير العمل بها، وذلك بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أن المثال الراحل يُعد علامة مضيئة وعبقرية متفردة فى تاريخ النحت المصرى الحديث، ومرجعًا فنيًا يحتذى به كأحد أهم رواد هذا الفن العريق، مشيدًا بالمستوى التنظيمى والإبداعى الذى اتسمت به قاعات العرض، وما تضمنته من أعمال فنية غاية فى الثراء، مؤكدًا أن المتحف يُعد مؤسسة متكاملة للدارسين والباحثين والأجيال الجديدة من النحاتين.

ووجه وزير الثقافة بدراسة عمل مستنسخات لأهم الأعمال الفنية للمثال الراحل محمود مختار، تمهيدًا لتسويقها فى المعارض والمتاحف الفنية التى تقام داخل مصر وخارجها، وتعريف الجمهور بدور الفنان محمود مختار فى إثراء الحركة الفنية المصرية الحديثة.

أنشئ متحف محمود مختار تكريمًا لنبوغه، ويعد مختار هو المثال الأول في العصر الحديث الذي عبر في أعماله عن شخصية البلاد،  وأعاد تقديم فن النحت المصري، ويحتوي المتحف على أكثر من 175 عملاً من أعمال مختار بالإضافة إلى أدواته الخاصة التي كان يستخدمها في النحت، وكذلك وثائق وصور نادرة لمختار، وأهم الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها.

 

وزير الثقافة يلتقى سفيرة البحرين لدى القاهرة

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية، والمندوبة الدائمة لدى جامعة الدول العربية، وذلك لبحث عدد من المحاور المرتبطة بتكثيف أوجه التعاون الثقافي المشترك بين البلدين.

اتفق الجانبان على أهمية تنظيم الفعاليات المشتركة التي تسهم في إثراء المد الثقافي والفني والأدبي والفكري بين البلدين الشقيقين، وذلك في ضوء بروتوكولات التعاون الموقعة بين البلدين.

 

وزير الثقافة يفتتح فعاليات الملتقى الدولى الثامن للكاريكاتير

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة فعاليات "الملتقى الدولي الثامن للكاريكاتير"، والذي تحل عليه إسبانيا ضيف شرف ويُنظم بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، والجمعية المصرية للكاريكاتير، برئاسة الفنان مصطفى الشيخ، وذلك بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة، وتستمر فعالياته حتى 22 من أغسطس الجاري

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اهتمام وزارة الثقافة بمختلف مجالات ومفردات العمل الثقافي والإبداعي، ومن بينها فن الكاريكاتير الذي يُعد إحدى الوسائل الفعّالة للتعبير عن الرأي، وثمن وزير الثقافة جهود القائمين على الملتقى ودوره البناء في إثراء الحوار الثقافي، وتبادل الخبرات والتجارب الإبداعية بين الفنانين من مختلف الدول.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة