وزيرة التنمية المحلية لـ"اليوم السابع": حملة إعلامية كبرى بالتعاون مع الشركة المتحدة للتوعية بقانون التصالح.. دراسة تسهيل اشتراطات البناء.. وحركة محليات ومسابقة جديدة للقيادات قريبا.. صور

السبت، 17 أغسطس 2024 08:00 ص
وزيرة التنمية المحلية لـ"اليوم السابع": حملة إعلامية كبرى بالتعاون مع الشركة المتحدة للتوعية بقانون التصالح.. دراسة تسهيل اشتراطات البناء.. وحركة محليات ومسابقة جديدة للقيادات قريبا.. صور محرر اليوم السابع مع وزيرة التنمية المحلية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الرئيس السيسى وجه بخدمة المواطنين وتسهيل أية إجراءات

- المحافظات تلقت 550 ألف طلب تصالح منذ شهر مايو الماضى وحتى الآن

- توفير 5 آلاف قطعة أرض فى المحافظات لمشروعات المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس "حياة كريمة"

- بروتوكولات مع دول أوروبية وآسيوية لتبادل تدريب العاملين فى المحليات

 

كشفت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، فى لقاء مع محرر الوزارة، عن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بالمشروعات الجارى العمل عليها فى المحافظات، ومشروعات المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس السيسى "حياة كريمة"، وموعد حركة المحليات الخاصة برؤساء الوحدات المحلية والقرى والمدن، ومستجدات قانون التصالح على مخالفات البناء، والتسهيلات المقرر إتاحتها للمواطنين فى اشتراطات البناء الجديدة.

وردا على سؤال "اليوم السابع"، حول بروتوكول التعاون بين الوزارة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، كشفت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن أن بروتوكول التعاون سيتضمن إطلاق حملة إعلامية كبرى، حول قانون التصالح الجديد، لتوعية المواطنين بأهمية قانون التصالح على مخالفات البناء، ومتى يتصالح.

وقالت الوزيرة: "اكتشفنا أن بعض المواطنين لا يعلمون أن هناك بعض الأنشطة يجب التصالح عليها، مثل تغيير النشاط سكنى لتجارى أو العكس يحتاج لتصالح، كما تهدف الحملة إلى التوعية بأن قانون التصالح هدفه فى المقام الأول الحفاظ على ممتلكات المواطن وثروته العقارية".

محرر اليوم السابع مع وزيرة التنمية المحلية
محرر اليوم السابع مع وزيرة التنمية المحلية


ولفتت الوزيرة إلى أنه من المقرر أن يتم إطلاق الحملة الإعلامية فى مطلع سبتمبر المقبل، على مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات الفضائية والمواقع الإخبارية، مشيرة إلى أن هناك تسهيلات كبيرة للتصالح على مخالفات البناء، سيتم التوعية بها أيضا أبرزها خصم 25% من قيمة التصالح فى حال الدفع كاش، ومن يحتاج التقسيط على ثلاث سنوات يكون بدون فوائد، كما يمكن الدفع الإلكترونى أو عن طريق البنك.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أنه حتى الآن تلقت المحافظات 550 ألف طلب تصالح فى قانون التصالح الجديد، منذ مايو الماضى وحتى الآن، وفيما يتعلق باشتراطات البناء الجديدة، أكدت الوزيرة أن هناك توجيهات من الرئيس السيسى والدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، بالتسهيل على المواطنين، لذلك يجرى الآن دراسة كيفية تسهيل اشتراطات البناء الجديدة على المواطنين، مثلما حدث فى تسهيل إجراءات استخراج رخص البناء، قائلة: "الهدف الأساسى لدينا هو خدمة المواطن وتسهيل كافة الإجراءات عليه".

الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية
الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية

وحول مبادرة الرئيس السيسى "حياة كريمة"، أكدت الدكتورة منال عوض، أن المرحلة الأولى للمبادرة انتهت من 27 ألف مشروع فى القرى المستهدفة، يخص الوزارة منها 323 مشروعا، وهى مجمعات الخدمات الحكومية جميعها تحت التشغيل، بالإضافة إلى 351 مشروعا ما بين حماية مدنية وأسواق ومواقف.

وأشارت الوزيرة إلى أن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، بدأت بالفعل حيث تم توفير 5 آلاف قطعة أرض فى المحافظات لمشروعات المرحلة الثانية، بالإضافة إلى توفير خرائط الأراضى والأحوزة العمرانية الخاصة بهذه الأراضى، ويجرى الآن مراجعتها مع شركات المياه والكهرباء والغاز، تمهيدا لبدء العمل فى المشروعات.

وكشفت وزيرة التنمية المحلية عن طلب الوزارة إضافة محافظة أسوان، إلى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، بعد نجاح البرنامج فى محافظات "قنا – سوهاج – أسيوط - المنيا"، مؤكدة أن البرنامج الممول جزئياً من البنك الدولى بإجمالى 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية تعادل 457 مليون دولار، حقق نجاحات تجاوزت كل التوقعات والأهداف التنموية التى وضعتها الحكومة المصرية له، وذلك بالتعاون مع البنك الدولى وبالتنسيق مع وزارتى التعاون الدولى والتخطيط والتنمية الاقتصادية، وبدعم كبير من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ما زال هناك فساد فى المحليات، أكدت وزيرة التنمية المحلية تراجع هذه العبارة خلال السنوات الماضية، حيث يتم اختيار رؤساء الوحدات المحلية بعناية شديدة ثم يتم تدريبهم على أعلى مستوى فى مركز التنمية المحلية بسقارة، بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، ويتم عمل بروتوكولات مع دول أوروبية ودول آسيوية لتبادل تدريب العاملين فى المحليات، لافتة إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تطوير مواد التدريب فى مركز التنمية المحلية بسقارة، بالإضافة إلى تطوير المبنى بالكامل والأجهزة التى يتم التدريب عليها.

وزيرة التنمية المحلية تتحدث لـ اليوم السابع
وزيرة التنمية المحلية تتحدث لـ اليوم السابع


وتابعت الوزيرة: "فيما يتعلق بفساد المحليات أيضا، نشير إلى أن قطاع التفتيش والمتابعة فى الوزارة يقوم بتنفيذ العديد من الحملات التفتيشية المفاجئة والمخططة على الوحدات المحلية (المراكز والمدن والأحياء) بعدد من محافظات الجمهورية وفحص طبيعة عملهم وقياس جودة أداء العمل والتأكد من قيامهم بتنفيذ محاور خطة القطاع من رصد أى مخالفات، وكشف أى مظاهر للفساد الادارى والمالى ، وتقوم الوزارة بإخطار المحافظات بما رصده القطاع من مخالفات والتوصيات الصادرة بشأنها لتداركها مع متابعة تنفيذ تلك التوصيات، وكان لهذه الحملات الأثر الإيجابى السريع والمباشر على المواطن لما تم اتخاذه من قرارات فورية لتصويب المخالفات التى تم رصدها، لافتة إلى أنه يجرى الآن الدفع الآن بقيادات جديدة وكثيرة وشباب مؤهلين، للعمل على التفيتش والمتابعة على كافة المحافظات، كما أن كل وحدة محلية بها الآن مركز تكنولوجى حتى لا يتعامل المواطن مع الموظفين، كل التعامل فى المركز التكنولوجى وفقا للمنظومة الالكترونية، مما يقلل ويغلق الباب أمام الفساد، إضافة إلى وجود قنوات متعددة لتلقى شكاوى المواطنين والتعامل معها بشكل فورى مثل مبادرة صوتك مسموع، والخطوط الساخنة بالوزارة والمحافظات.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أنه فيما يتعلق بمسابقة القيادات على 91 درجة، تم الانتهاء من مقابلة 1540 متقدما للمسابقة، وجار الآن مراجعة النتائج تمهيدا للإعلان عن حركة محليات تتضمن رؤساء مدن ووحدات محلية، مشيرة إلى أنه من المقرر الإعلان عن مسابقة جديدة للقيادات تتضمن 85 درجة، كما لفتت الوزيرة إلى أن مجلس النواب طلب بالفعل مناقشة قانون الإدارة المحلية، وأبدت الوزارة استعدادها لبدء المناقشة، وهو ما سيحدث خلال الفترة المقبلة.

وكشفت وزيرة التنمية المحلية عن تعاون الوزارة مع الوزارات المعنية والمحافظات فى الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة فى مصر، وتحديدا لزيادة أعداد الغرف الفندقية فى المحافظات بما يساهم فى استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، حيث يجرى الآن رصد للأصول غير المستغلة فى كل محافظة، خاصة الأماكن غير المستغلة فى المحافظات الساحلية والسياحية التى تصلح لعمل شقق فندقية أو فنادق لطرحها على المستثمرين لزيادة عدد الشقق الفندقية والفنادق فى مصر، حيث يتم الأماكن المميزة فى المحافظات على النيل أو البحر أو محافظات بها آثار مثل الأقصر وأسوان وهكذا.

4
الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية 

وأكدت وزرة التنمية المحلية استعداد الوزارة ضمن الوزارات المعنية، لاستضافة مصر المنتدى الحضرى العالمى فى شهر نوفمبر القادم، كونه من المنتديات الهامة على أجندة الأمم المتحدة، وهو ثانى أكبر حدث على أجندة الأمم المتحدة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، سيحضره رؤساء المدن والحكومات ووزراء من عدة دول ويهدف إلى توعية العالم بالتنمية الحضارية المستدامة، لافتة إلى أنه من المقرر أن يتم عرض تجربة مصر العمرانية أبرزها مدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، وأيضا تجربة مصر فى القضاء على العشوائيات فى مصر خلال 10 سنوات.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة