حل لغز "فرعونى" بعد اكتشاف غرف سرية فى الهرم

الأحد، 18 أغسطس 2024 06:00 م
حل لغز "فرعونى" بعد اكتشاف غرف سرية فى الهرم الأهرامات
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف علماء الآثار الغموض المحيط بمصر القديمة بعد العثور على غرف سرية في أحد الأهرامات، بعد قرنين من الاستكشاف الأولي لها إذ جرى الكشف عن بناء مجمع الهرم في القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد للفرعون ساحورع، الحاكم الثاني للأسرة الخامسة في مصر القديمة (حوالي 2465 ج. 2325 قبل الميلاد).

كان هذا بمثابة بداية فترة بناء الهرم من قبل خلفائه في أبو صير، وهو الموقع الذي استخدمه سابقًا مؤسس الأسرة الخامسة لمعبد الشمس الخاص به وقد تم استكشاف هرم ساحورع لأول مرة في عام 1836 من قبل عالم المصريات البريطاني جون بيرينج، الذي تمكن من إخلاء المدخل وممر الوصول.

اكتشف بيرينج قطعة من البازلت، يعتقد أنها جزء من تابوت الفرعون كما عثر على ممر منخفض في الجزء الشمالي الشرقي من الجدار الشرقي لغرفة الدفن، حسبما ذكرت صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقترح بيرينج أن هذا قد يؤدي إلى منطقة تخزين، لكن الممر كان مليئًا بالحطام ولم يحاول استكشافه بسبب سوء الحفظ داخل الهرم، وكان من المستحيل إعادة بناء البنية التحتية بدقة.

وفي عام 2019، بدأ مشروع الحفظ والترميم داخل هرم ساحورع بهدف حماية البنية التحتية للهرم. تم تنفيذ المشروع من قبل صندوق وقف الآثار التابع لمركز البحوث الأمريكي في مصر.

وقال محمد إسماعيل خالد، عالم المصريات بجامعة يوليوس ماكسيميليان في فورتسبورج، لـ SciNews: "ركزت جهودنا على تنظيف الغرف الداخلية، وتثبيت الهرم من الداخل، ومنع المزيد من الانهيار". وأضاف خالد: "في هذه العملية، نجحنا في تأمين غرف الدفن بالهرم، والتي لم يكن من الممكن الوصول إليها في السابق".

خلال عملية الترميم المعقدة، حدد الفريق الأبعاد الأصلية، وكشف النقاب عن مخطط غرفة الانتظار، التي تهالكت على مر القرون. ونتيجة لذلك، تم استبدال الجدران المدمرة بأخرى جديدة. كشف علماء الآثار: "اشتبه بيرينج في أن الممرات ربما كانت تؤدي إلى غرف تخزين. وأثناء المزيد من الاستكشاف في عام 1907، تم التشكيك في هذه الافتراضات".

وكشفوا أيضًا: "لكننا اكتشفنا آثارًا لممر. مما يثبت صحة الملاحظات التي أدلى بها بيرينج، واستمر العمل، وتم الكشف عن الممر. وبذلك تم اكتشاف ثمانية مخازن حتى الآن".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة