هاني تمام: عدم فعل هذه الأمور يحول النعم إلى نقم

الأحد، 18 أغسطس 2024 09:32 م
هاني تمام: عدم فعل هذه الأمور يحول النعم إلى نقم الدكتور هاني تمام
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، أن هناك عوامل رئيسية لزيادة النعم والحفاظ عليها، وكذلك عوامل تضيع النعم.

وأوضح أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: أولاً، الشكر يعتبر من أهم عوامل زيادة النعم، كما قال الله تعالى: "لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ" (إبراهيم: 7). الشكر يحفظ النعمة ويجلب نِعَمًا أخرى. إذا كان الإنسان يشكر الله على النعم التي أنعم بها عليه، فإن الله سيحفظ له هذه النعم ويمنحه المزيد منها، ولكن إذا لم يشكر الإنسان الله، قد يزيل الله هذه النعمة منه، وهذا ما أشار إليه الله في قوله: "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ" (النحل: 112)، في هذه الحالة، عاقب الله هذه القرية بالجوع والخوف".

وتابع: "ثانياً، الاحترام وتقدير النعم يلعبان دوراً مهماً. الشكر لا يقتصر على القول بل يجب أن يترافق مع استخدام النعمة في ما خلقها الله له، فمثلاً، المال يجب أن يُستخدم في طاعة الله، والصحة يجب أن تُستغل في عمل الخير.. لا يكفي أن تقول "الحمد لله"، بل يجب أن توظف النعم في الأمور التي ترضي الله".

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحترم النعم حتى وإن كانت صغيرة، فقد ذكر في الحديث مع السيدة عائشة كيف أنه رأى قطعة خبز صغيرة على الأرض، فالتقطها وقال: "يا عائشة، احسني جوار نعم الله، فإنها قلما تزول عن أهل بيت"، هذه الرسالة تبرز أهمية احترام النعم وتقديرها، مهما كانت صغيرة.

وأكد أن البعض قد يقلل من قيمة النعم، ويعتقد أنها أمر طبيعي، مثل التنفس، لكن يجب علينا أن ندرك أن النعم، حتى وإن كانت بسيطة، هي هبة من الله ويجب تقديرها، النعم التي نعتبرها عادية قد تكون ذات قيمة كبيرة لمن فقدها، كمن يعاني من مشاكل في التنفس.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة