استطلاع: نتنياهو يفقد الصدارة كالشخصية الأنسب لرئاسة الوزراء

الجمعة، 02 أغسطس 2024 01:02 م
استطلاع: نتنياهو يفقد الصدارة كالشخصية الأنسب لرئاسة الوزراء نتنياهو
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر الاستطلاع الأسبوعي للرأي العام الإسرائيلي والذي تنشره صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، فقدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو تصدر قائمة الشخصية الأكثر ملاءمة لرئاسة الحكومة، لصالح وزير الدفاع السابق وعضو كابينيت الحرب المستقيل بيني جانتس.


وأوضح الاستطلاع أن الأثر الإيجابي الذي أحدثه خطاب نتنياهو في الكونجرس في الـ 24 من شهر يوليو الماضي قد تراجع، فيما يخشى غالبية الإسرائيليين من تفكك النسيج الاجتماعي في أعقاب اقتحام أنصار اليمين المتطرف لقاعدتي سديه تيمان وبيت ليد العسكريتين بمشاركة وزراء وأعضاء كنيسة مؤخرا على خلفية توقيف جنود إسرائيليين في قوات الاحتياط واستجوابهم بشأن تعذيب مُعتقل فلسطيني بشكل خطير في معتقل "سديه تيمان".


وأشار الاستطلاع إلى أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، فستحصل الأحزاب المكونة للائتلاف 53 مقعدًا، مقابل 57 مقعدا تحصل عليها أحزاب المعارضة، و10 مقاعد للأحزاب العربية.


وحسب الاستطلاع، ستكون النتائج كالتالي؛ "المعسكر الوطني" - 22 مقعدا، الليكود - 21، "إسرائيل بيتنا" - 15، "ييش عتيد" - 13، شاس - 10 مقاعد، "العظمة اليهودية" 10، حزب "الديمقراطيون" (العمل وميرتس) 8، "يهدوت هتوراة" 7، الجبهة – العربية للتغيير 5، القائمة الموحدة 5، الصهيونية الدينية 4.


وفي ما يتعلق برئاسة الحكومة، تقلص الفارق بين زعيم "المعسكر الوطني"، بيني جانتس، ونتنياهو، وحصل الأول على تأييد 41% من الذين شملهم الاستطلاع، فيما حصل الثاني على 39%. وقال 20% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعرفون على وجه التحديد من الأنسب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة