مصر تنطلق للعالمية بمشروعاتها القومية.. العلمين الجديدة تقود الشرق الأوسط فى الأحداث العالمية والمهرجانات الفنية.. مشروعات كبرى على المدينة جعلت منها بوابة مصر لأفريقيا.. و3500 أسرة يتسلمون وحداتهم

الجمعة، 02 أغسطس 2024 04:12 م
مصر تنطلق للعالمية بمشروعاتها القومية.. العلمين الجديدة تقود الشرق الأوسط فى الأحداث العالمية والمهرجانات الفنية.. مشروعات كبرى على المدينة جعلت منها بوابة مصر لأفريقيا.. و3500 أسرة يتسلمون وحداتهم مدينة العلمين الجديدة
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • الأبراج الشاطئية ومنطقة الأعمال المركزية والحى اللاتينى والمنطقة التراثية ومنطقة الجامعات أبرز المشروعات

  • إجمالى الاستثمارات تخطى الـ185 مليار جنيه

 

لا شك أن المشروعات القومية التى بدأت مع انطلاق الجمهورية الجديدة منذ تتولى الرئيس السيسى مسئولية حكم البلاد كانت السر فى انطلاق مصر للعالمية فى ظل الأوضاع ىالصعبة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط والإقليم العربى، كما أن لمدن الجيل الرابع دور كبير فى وضع مصر فى القائمة واللحاق بعصر المدن الذكية، ومن هذه المدن العلمين الجديدة، والتى تعد بوابة مصر لأفريقيا.

 

وجاءت مدن الجيل الرابع من بين مخططات الحكومة المصرية للتنمية العمرانية واستيعاب الزيادة السكانية على مدار السنوات المقبلة، وذلك لاستيعاب أكثر من 30 مليون نسمة.

 

 

c66e8256-8ee7-477f-ba65-a2b32968bff7

كما أن الدولة المصرية لديها نظرة شاملة فى التعمير والتوازن بين الاقتصاد الخدمى وإلى تغير خريطة مصر العمرانية وشكل مصر، وهو ما ساهم فى وضع مصر على قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبى، على رأسه السياحة والاقتصاد الإنتاجى "الصناعة والزراعة"، لذا مهدت البنية التحتية الشاملة الضخمة فى كافة ربوع مصر، وخاصة فى منطقة الساحل الشمالى لتحقيق استراتيجية الدولة لتنمية الساحل الشمالى الغربي.


هذا بالإضافة إلى أن البنية التحتية التى نفذتها الدولة لتنفيذ العديد من المشروعات الزراعية والصناعية والسياحية الضخمة فى هذه المنطقة رفع من قيمتها الاقتصادية، فمثلًا ما نفذته الدولة من تطوير شامل فى منطقة العلمين من بنية تحتية وشبكات طرق ساعد فى تنمية منطقة الساحل وجعلها محط أنظار المستثمرين وجاذبة للاستثمار، حيث نفذت الدولة المصرية خطة وأضحة المعالم فى تنمية مدينة العلمين الصحراوية، وتحولت تلك المدينة من أرضٍ صحراوية مليئة بالألغام الأرضية إلى مدينة عالمية تكنولوجية متكاملة.



وجاء التركيز على مدينة العلمين كأحد أهم المشروعات الناجحة ضمن مخطط الدولة للتنمية، حيث أن مدينة العلمين الجديدة واحدة من المشروعات العملاقة التى تهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية بمصر وجذب الاستثمارات الأجنبية، وأتى مشروع العلمين الجديدة كنتاج لسياسة الدولة فى التنويع وتشييد مدن حديثة بالشراكة مع القطاع الخاص وهو ما سيتم فى مدينة رأس الحكمة.

 

 

1c93c83f-abe5-4d75-a72c-9dd2c52d6962

 

وتعد مدينة العلمين الجديدة من أهم المدن المصرية الجديدة، وتعد من طراز مدن الجيل الرابع، ولها امتيازات اقتصادية واجتماعية وتضاهى مثيلاتها فى كبرى العواصم العالمية، وذلك لما تتميز به من إمكانات حديثة متطورة تجعلها ضمن مدن الجيل الرابع، وتأتى ضمن قائمة وجهات السياحة العالمية فى خلال 6 سنوات فقط من بدء إنشائها، الأمر الذى يجعلها نقطة التقاء لمختلف الثقافات والاستثمارات والأنشطة السياحية والصناعية والتعليمية والسكنية، ويبلغ حجم استثمارات مشروعات مدينة العلمين الجديدة ما يزيد على 185 مليار جنيه وتوفر أكثر من نحو 70: 80 ألف فرصة عمل للعمالة المصرية بها.


بجانب الأنشطة السياحية بمدينة العلمين الجديدة عملت الدولة على تدشين منطقة صناعية متكاملة جنوب شرق مدينة العلمين الجديدة بمساحة اجمالية نحو 5512 فدان، وفقًا للمعايير الدولية للمناطق الصناعية المستدامة، مما يعمل على توفير ألاف من فرص العمل، وبجانب المشروعات السياحية والصناعية يجرى تدشين عدة مشروعات زراعية ضمن المشروع القومى "المليون ونصف مليون فدان"، حيث يأتى هذا المشروع فى إطار إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة كواجهة للسياحة الريفية محليًا وعالميًا.

 

ومدينة العملين الجديدة هى من المشروعات القومية العملاقة على أرض مصر وتنعكس إيجابيًا على وضع المحافظة على خريطة السياحة والتجارة العالمية، ضمن خطة تطوير وتنمية الساحل الشمالى الغربى لمصر، وتوفير مزيد من فرص العمل من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية وسياحية واقتصادية جديدة وهى أول مدينة مليونية فى الساحل الشمالى، وتُعد إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة فى ضخامة المشروعات العالمية التى ستُقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر، حيث تضم مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

 

 

04283476-f76c-49f9-9751-69d55dc9b3f1

 

وتم اختيار موقع العلمين الجديدة للاستفادة من الموقع المتميز على ساحل البحر المتوسط لتحقيق تنمية متكاملة وتوفير أساس اقتصادى متنوع ومركز حضرى إقليمى لقربها من مناطق التنمية الجديدة الواعدة.

 

وتقع المدينة على ساحل البحر المتوسط شرق مطار العلمين بحوالى 35 كم على مساحة 48 ألف فدان، وجارى حاليًا الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة على مساحة 14 ألف فدان المكونة من:- عدد 18 برج شاطئ بعدد 6032 وحدة وعدد 10 أبراج جارى البدء فى تنفيذها- عمارات الداون تاون بعدد 2640 وحدة- الحى اللاتينى على مساحة 404 فدان بعدد 11655 وحدة- كمبوند 700 فدان بعدد 10800 وحدة شاليهـات وفيــلات- إسكان مميز بعدد 1920 وحدة وعدد 4096 وحدة سكن مصر- الممشى السياحى بطول 7 كم- المنطقة الترفيهية الشاطئية- المدينة التراثية على مساحة 260 فدانا - الأكاديمية العربية لعلوم التكنولوجيا والنقل البحري- جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

مكونات المدينة

تنقسم المدينة إلى قطاعات سياحية وتاريخية وسكنية، تقع الشريحة السياحية الاستثمارية على ساحل البحر المتوسط، والشريحة الاستثمارية جنوب طريق إسكندرية مطروح الدولى، والشريحة التاريخية والأثرية بمقابر العلمين.


يتكون القطاع السياحى بالمدينة من عدة مناطق: منطقة بحيرة العلمين (حى الفنادق)، مركز المدينة، الحى السكنى المتميز، حى حدائق العلمين، مرسى الفنارة، مركز المؤتمرات، (منتجع خاص)، المنطقة الترفيهية، المركز الثقافى، الإسكان السياحى، حى مساكن البحيرة، ومنطقة أرض المعارض.


منطقة الفنادق ستضاهى أبراج دبى، وستقام بها احتفالات فى المناسبات، ويبلغ عدد الغرف الفندقية 15500 غرفة .
المنطقة التاريخية مكونة من متحف مفتوح – منتزه دولى – منطقة ترفيهية – فنادق – خدمات ميناء.


تحتوى المدينة على مركز طبى عالمى بمساحة 44 فدانا - جامعة – مركز خدمات إقليمية.


تضم 8 منصات منفصلة تطل على البحر، وأبراج على كل منصة تصل ارتفاعها إلى 35 مترا، وتتكون الأبراج من 3 أدوار تجارية وإدارية وجراج سفلى بجانب الوحدات السكنية.

- مدينة تراثية على مساحة 259 فدانا.

- تحتوى مدينة العلمين على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التى لا مثيل لها فى الشرق الأوسط ومن بينها:

- أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100.000 لتر مياه يوميًا.

- ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة فى مشروعات أبراج العلمين الجديدة.

- تمهيد الطريق الساحلى بدايةً من سيدى عبد الرحمن إلى وادى النطرون، محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية.

- مشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجزًا.

- مشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان تحتوى المدينة على كورنيش عالمى بطول الشاطئ يبلغ طوله 14 كيلو مترا، وهو ما يساوى كورنيش محافظة الإسكندرية.

 

36d8b481-614c-434a-bf2d-a9c22729e508

 

10 آلاف وحدة سكنية

وتنقسم مدينة العلمين إلى شقق إسكان اجتماعى 5000 وحدة وشقق إسكان متميز 5000 وحدة فى المرحلة الأولى، مساحات شقق الإسكان الاجتماعى 87 مترا مجهزة على أعلى مستوى أما شقق الإسكان المتميز فتبلغ مساحتها 95 مترا.

 

وتضم قطار مكهرب فائق السرعة تصل سرعته إلى 250 ك/ساعة لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو221 كم بموازاة طريق وادى النطرون/العلمين، وتفريعة لمدينة الإسكندرية مرورًا بمدينة ومطار برج العرب بطول 99 كم، وأيضا لربط مدينة 6 أكتوبر بمدينة العلمين بطول نحو 244 كم مرورًا بمدينة برج العرب وتفريعة لمدينة الإسكندرية بطول نحو 46 كم.


وكشف المهنددس شريف الشربينى وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية أن حجم الإنجاز فى مختلف مشروعات العلمين الجديدة يسير بشكل جيد وبمعدلات قياسية، وأن حجم الأسر التى تسلمت وحداتها واصبحت تقيم فعليًا بالمدينة بلغ 3500 أسرة حتى الآن.

 

ونظرا لما توليه القيادة السياسية من اهتمام كبير بمدينة العلمين الجديدة، حرص وزير الإسكان المهندس شريف الشربينى، على إجراء عدة جولات ميدانية لمتابعة تنفيذ المشروعات والالتزام بالجدول الزمنى، حيث عقد مؤخرا اجتماعا موسعًا مع جميع شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية وشركات التشغيل والصيانة العاملة بمشروعات مدينة العلمين الجديدة، وذلك لمتابعة سير العمل ودفع معدلات الإنجاز وتذليل العقبات.

 

وأكد وزير الإسكان خلال الاجتماع على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة دفع معدلات العمل وإنجاز المشروعات فى مدينة العلمين الجديدة فى أسرع وقت، نظرًا لأهميتها كمنطقة استراتيجية لتنمية الساحل الشمالى الغربي. وشدد على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، مؤكدًا أن النجاح مسؤولية الجميع وليس فردًا واحدًا.

 

 

7fadd3cd-bace-4cf3-b917-89f3ad5ed4d4

 

جداول زمنية محددة لتسليم الوحدات السكنية للحاجزين

ووجه وزير الإسكان الشركات بوضع جداول زمنية محددة لتسليم الوحدات السكنية للحاجزين، مع مراعاة أعلى معايير الجودة، مكلفًا بزيادة أعداد العمالة والمعدات وضغط معدلات العمل لضمان الإنجاز فى الموعد المحدد.

 

وشدد الشربينى أيضًا على ضرورة الاهتمام بالمظهر الجمالى للمدينة، من خلال توحيد واجهات العمارات المطلة على الطرق الرئيسية وتشطيبها بشكل لائق، وإزالة أى مخلفات بشكل دورى، مؤكّدًا أنَّه سيتمّ تنظيم زيارات ميدانية منتظمة لمتابعة سير العمل فى المشروعات، والتأكد من التزام الشركات بالجداول الزمنية والجودة المطلوبة.

 

وتابع أنَّه من المتوقع أن تشهد مدينة العلمين الجديدة طفرة عمرانية كبيرة خلال الفترة المقبلة، لتصبح نموذجًا حضاريًا متميزًا على ساحل البحر المتوسط.

 

وأوضح وزير الإسكان، أنه جارٍ الانتهاء من تشطيب الواجهات لـ15 برجًا تم الانتهاء من تنفيذها بالمنطقة الشاطئية، ويجرى بالتوازى تنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية لتلك الأبراج، كما يجرى تنفيذ عدد آخر من الأبراج بالمنطقة الشاطئية، وتم الانتهاء من الأعمال بالمنطقة الترفيهية، والتى تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجا يسع 3 آلاف سيارة، وعددا من المحال، إضافة إلى الانتهاء من أعمال تشطيبات الجزء الشاطئى من الممشى السياحى والذى يبلغ طوله 7 كم، كما يجرى تنفيذ ممشى على البحيرة بالمنطقة خلف الأبراج السكنية.


وأشار الوزير، إلى أنه جارى أيضًا تنفيذ مشروع أبراج الداون تاون، بمدينة العلمين الجديدة، والتى تنفذها شركة "cscec" الصينية، على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبتمويل ذاتى من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث يشمل المشروع إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقونى بارتفاع 250 مترًا (68 دورا) بإجمالى مسطحات 465 ألف م2، ومن المقرر أن يتم تنفيذه خلال 45 شهرًا، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج (56 دورا) بإجمالى مسطحات 320 ألف م2، ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال 39 شهرًا.

 

وأضاف، أن منطقة الداون تاون، تضم 40 عمارة بها 1320 وحدة، بمواصفات تشطيب الإسكان فوق المتميز، وبمساحات متنوعة، وتم تسليم عدد من الوحدات لحاجزيها، ويجرى تنفيذ 24 عمارة بالمرحلة الثانية من عمارات الداون تاون، بها 896 وحدة سكنية، وبلغت نسبة إنجازها 63%، بينما تم الانتهاء من أعمال الخرسانات، ويجرى تنفيذ أعمال التشطيبات بالحى اللاتينى والمُقام على مساحة 404 أفدنة، ويتكون من 6 مناطق تضم وحدات سكنية، ومناطق خدمية متميزة، وأماكن انتظار سيارات ومجموعة من الحدائق.

 

 

e680a738-2081-42f5-9ef3-911f0dc712e2

 

وقال وزير الإسكان، إنه جارٍ أيضًا بمدينة العلمين الجديدة تنفيذ مشروع المدينة التراثية، على مساحة 260 فدانا، ويبلغ إجمالى عدد المنشآت بالمدينة حوالى 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المبانى التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات)، وجارٍ الانتهاء من بعض المنشآت بها، كما يجرى تنفيذ كمبوند "مزارين"، بمساحة 700 فدان، ويضم نحو 10 آلاف وحدة سكنية (عمارات - فيلات - شاليهات).

 

ولفت الوزير، إلى أنه تم تشغيل عدد من كليات جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، والمُقامة على مساحة 128 فدانًا، وتضم (مبنى الإدارة - كلية الدراسات العليا - المكتبة المركزية - كلية الطب البشرى - كلية طب الفم والأسنان - كلية الصيدلة - كلية الفنون والتصميم - كلية الدراسات القانونية الدولية - كلية إدارة الاعمال - كلية الهندسة 1 - كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - كلية الهندسة 2 - كلية السياحة والضيافة - سكن جامعى (طلاب) وإسكان هيئة التدريس وباحثين - سكن جامعى (طالبات) وإسكان هيئة التدريس وباحثات - مستشفى جامعى - مبنى الخدمات - صالة رياضية متعددة الأغراض - مستشفى طب الفم والأسنان).


وقال أن العلمين الجديدة تركز على استغلال واحدة من أهم مواردها الطبيعية بالشكل الأمثل وهى المتمثلة فى مياه البحر النقية والبيئة البحرية البكر؛ لذلك تم استغلال مساحة 7,770 فدان لتشييد منتجعات وفنادق شاطئية على الساحل الشمالى الشرقى للمدينة، وأنه يتوقع أن تبلغ الطاقة الفندقية لتلك المنتجعات ما مجموعه 20 ألف غرفة فندقية، ولقد بدأ عدد من تلك المنتجعات فعليًا فى فتح أبوابه للنزلاء ومنها فندق ومنتجع ريجال هايتس. 

 

خريطة مدينة العلمين الجديدة

المشروعات التى يتم تنفيذها فى مدينة العلمين المليونية
تنفرد مدينة العلمين بأنها تحتوى على أحدث المشروعات التكنولوجية والعمرانية التى لا مثيل لها فى شرق الأوسط كالآتي:

  • أول محطة إنتاج مياه الشرب بتكنولوجيا التكثيف بإنتاجية تصل إلى 100، 000 لتر مياه يوميًا.
  • ناطحات سحاب سياحية وسكنية ممثلة فى مشروعات أبراج العلمين الجديدة.
  • تمهيد الطريق الساحلى بدايةً من سيدى عبد الرحمن إلى وادى النطرون.
  • الممشى السياحى بطول 18 كم.
  • محطة أوراسكوليا للصرف والتحلية.
  • مشروع حواجز الأمواج بعدد 18 حاجز.
  • مشروع زراعة محاصيل مثل النخل والزيتون والرمان.

 

 

d54cb46d-4096-40c5-beb6-5075d627dd43

 

 
9a3c11dc-4c9f-46ed-9a9b-bf071a8d3d3e (1)
 
355e3943-90c8-4488-8d8b-0fdffb2843e1
 
9a3c11dc-4c9f-46ed-9a9b-bf071a8d3d3e
 
 
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة