كيف تغير عقليتك؟.. كتب التنمية البشرية تجيبك

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 10:00 ص
كيف تغير عقليتك؟.. كتب التنمية البشرية تجيبك الوعي دليل موجز للُّغز الجوهري للعقل
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف اهتمامات القراء حول أنواع الكتب والروايات الموجودة بالساحة الأدبية، والتي تتنوع ما بين أدب الرعب والرومانسية والخيال العلمي وعلم النفس وغيرهم من الأنواع الأخرى، ومن بينهم كتب التنمية البشرية، وهي التي تتحدث عن موضوعات مختلفة يبحث عنها الكثير بشكل دائم، ومن بينهم موضوع كيفية تغيير طريقة التفكير والوعي العقلي، فيلجأ لها الكثير باعتبارها كتب تعليمية مفيدة بالإضافة إلى جانب الاستمتاع بالقراءة، وهو ما سنستعرضه لكم في السطور التالية.

الوعي: دليل موجز للُّغز الجوهري للعقل

من تأليف آناكا هاريس وترجمة أحمد هنداوي، في هذا الكتاب، تطوف بنا "آناكا هاريس" حول ما استجدَّ من تعريفاتٍ وفلسفات ونتائج علمية تُسلِّط الضوء على فهمنا المحدود للوعي، ثَمَّة أسئلةٌ كثيرة تَطرح نفسها في هذا الصدد: ما هو الوعي؟ وما مصدره؟ وأين يكمن؟ وهل يمكن أن يكون مجردَ وهمٍ أم أنه خاصية عامة تمتاز بها جميع المواد والكائنات؟
يُعَد هذا الكتاب تأملًا كاشفًا عن الذات، والإرادة الحرة، والخبرة المحسوسة، من خلال ما نُطلِق عليه اسم الوعي، وهو يَطرح رؤًى جدلية تتسم بالحيوية وتنطوي على الكثير من التحدي والإثارة، ومن شأن تلك الرؤى أن تُبدِّل أفكارنا عن الوعي؛ ما يسمح لنا بالتفكير فيه بحُريةٍ بأنفسنا، إن شئنا ذلك.

الوعي دليل موجز للُّغز الجوهري للعقل
الوعي دليل موجز للُّغز الجوهري للعقل

عين العقل

من تأليف أوليفر ساكس ترجمة ياسمين العربي ومراجعة شيماء طه الريدي، يَسبُر هذا الكتاب أغوار العمل المُعقَّد للدماغ، وقُدرته المذهلة على التكيُّف والتغلب على الإعاقة من خلال مشاركة دراسات حالة للأشخاص الذين تَعلَّموا التعويض والتكيف بعد الاضطرابات العصبية التي سلَبَتهم القدرةَ على التعرُّف على الوجوه أو القراءة أو الرؤية، من بين حالاته موسيقيةٌ أصبحت غير قادرةٍ على قراءة الموسيقى، حتى انتهت بها الحال إلى عدم القدرة على التعرُّف على أغراض الحياة اليومية؛ واختصاصيةُ بيولوجيا عصبية لم تتمتَّع بالقدرة على الرؤية الثلاثية الأبعاد في حياتها حتى اكتسبَتها في الخمسينيات من عُمرها؛ والمؤلف نفسه، الذي يروي قصة السرطان الذي أصاب عينه والآثار الغريبة والمُربِكة لفقدان البصر في إحدى العينَين.
يستكشف الكتاب بعض الجوانب الأساسية للتجرِبة الإنسانية؛ كيف نتمكَّن من الرؤية الثلاثية الأبعاد، وكيف نُمثِّل العالم داخليًّا عندما تكون أعيُننا مُغلَقة، والسُّبل الجديدة الرائعة التي لا يمكن التنبؤ بها التي تجدها أدمغتنا للإدراك، وخلق عوالم كاملة وغنية كالعالم الذي لم يَعُد مرئيًّا.

عين العقل من تأليف أوليفر ساكس
عين العقل من تأليف أوليفر ساكس

 

عقول مُتشكِّكة: لماذا نُصدِّق نظريات المؤامرة

تأليف روب براذرتون ترجمة هاني فتحي سليمان، نظرياتُ المؤامرة تَشيع في كل مكان وتُنسَج حول مُختلِف الأحداث، ويسعى أصحابها دومًا لتسليط الضوء على مؤامراتٍ مزعومةٍ تُحاك خلف الأبواب المغلقة، يرى هؤلاء أن العالَم في خطر، ويُفسِّرون حتى أبسط الأشياء بأنها دلائلُ على مؤامرةٍ خبيثة، والكِتاب الذي بين أيدينا يَفحص هذا السلوك من المنظور السيكولوجي، فيستكشف الأسبابَ التي تدفع الناسَ إلى الانخراط في التفكير في المؤامرات، وتداعيات ذلك على المجتمع، كما يَسبر أغوارَ جنون الارتياب الذي يَستحوذ على البعض ويُسقِطهم في شَرَك هذا النوع من التفكير، ويَدعم الكاتبُ ما يطرحه من أفكارٍ بأمثلةٍ كثيرة من مُختلِف مناحي الحياة، ويتناولها بالتحليل والبحث، ليكشفَ لنا زيفَ الكثير من المؤامرات التي يزعمها أصحابُ نظريات المؤامرة. ومن بين تلك الأمثلة نظرياتُ المؤامرة التي حِيكت حول حريق روما وهُوِية المتسبِّبين فيه، واغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق «جون كينيدي»، واللَّقاحات وما يترتَّب عليها من آثارٍ سلبية، وهجمات الحادي عشر من سبتمبر. ويَعرض المؤلِّف جانبًا من وجهات نظر المؤيدين لنظريات المؤامرة والآراء الداحضة لها. كلُّ هذا وأكثر ستقرؤه في هذا الكتاب الرائع.

عقول متشككة
عقول متشككة

 

فن التفكير الواضح

فن التفكير الواضح: 52 خطأ في التفكير يجب عليك تجنبها من تأليف رولف دوبلي وترجمة نيرمين الشرقاوي، نعيش في عالَمٍ يزداد تعقيدًا كلَّ يوم؛ وهو أمر يؤدِّي إلى ارتكابنا أخطاءً منهجيةً في التفكير لا ندري أننا نرتكبها، وقد يكون لها عواقب وخيمة فيما يتعلَّق باختياراتنا المالية أو المهنية، أو سعادتنا في الحياة بوجهٍ عام.
إن معرفة الكيفية التي نرتكب بها تلك الأخطاء تجعلنا أفضل استعدادًا لتجنُّب الوقوع فيها؛ ولهذا، فإن مؤلِّف هذا الكتاب، رولف دوبلي، يفحص عن كثبٍ أكثرَ تلك الأخطاء خطورةً؛ ويُبيِّن لنا بوضوح.

فن التفكير
فن التفكير

 

التفكير السريع والبطيء

هو كتاب من تأليف دانيال كانمان وترجمة شيماء طه الريدي ومحمد سعد طنطاوي، في هذا الكتاب يأخذنا عالِم النفس المعروف دانيال كانمان في جولة سحرية داخل العقل البشري ويشرح لنا النظامين اللذين يحركان تفكيرنا: النظام الأول سريع وحدسي وعاطفي، في حين أن النظام الثاني أبطأ وأكثر تدبرًا وأكثر عقلانية. يعرض كانمان الإمكانيات غير العادية للتفكير السريع، وكذلك ما ينطوي عليه من أخطاء وتحيزات، كما يميط اللثام عن التأثير الهائل للانطباعات الحدسية على أفكارنا وسلوكياتنا. يوضح كانمان — الذي يجذب القارئ إلى حوار شائق حول طريقة تفكيرنا — متى يمكن أن نثق في انطباعاتنا الحدسية، ومتى لا يمكن ذلك، وكيف يمكننا الاستفادة من مزايا التفكير البطيء. كما يقدم أيضًا تحليلًا عمليًّا وتثقيفيًّا لطريقة اتخاذ القرارات في حياتنا العملية والشخصية على حد سواء، ويوضح كذلك كيف يمكن استخدام أساليب مختلفة للوقاية من زلات العقل التي كثيرًا ما توقعنا في المشكلات. إن هذا الكتاب سيغير نظرتك إلى التفكير تغييرًا جذريًّا.

التفكير السريع والبطئ
التفكير السريع والبطئ

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة