اليوم الاحتفال بذكرى ميلاد محمد عبد المطلب ومحمد فوزى في بيت السجيمى

الخميس، 22 أغسطس 2024 04:00 ص
اليوم الاحتفال بذكرى ميلاد محمد عبد المطلب ومحمد فوزى في بيت السجيمى بيت السحيمى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، اليوم حفل جديد للفنان محيي صلاح وفرقته الموسيقية، وذلك في الثامنة مساء فى إطار الاحتفال بذكرى ميلاد الفنان محمد عبد المطلب والفنان محمد فوزي.

يتضمن البرنامج تقديم مختارات من أعمال الفنان محمد عبد المطلب، مثل: "الناس المغرمين، وما بيسألش عليا، وودع هواك، ومن أعمال الفنانمحمد فوزي، حبيبي وعينا، ومال القمر، وتملي في قلبي".

كما تقدم الفرقة مجموعة من أشهر  الأعمال الغنائية لعمالقة التلحين والطرب، أمثال الفنان سيد درويش، والسنباطي، ومحمد عبد الوهاب، ومحمد الموجي، وكمال الطويل.

شارك الفنان محيي صلاح ـ صوليست بدار الأوبرا المصرية بفرقة الموسيقى العربية للتراث- في مهرجان قرطاج بتونس عام 2001، ومهرجان المالوف بالجزائر عدة مرات، كما شارك في تأسيس فرقة محمد فوزي للموسيقى والغناء، بالإضافة إلى مشاركته الدائمة بمؤتمر الموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية، بالإضافة مهرجان القلعة، وإحيائه  لحفلات وزارة الشباب والرياضة للإحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر.

وبيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوى الذى يقام فيه الفعالية، هو بيت عربى ذو معمار شرقي متميز يقع فى حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ / 1648م. وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م ودمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً. عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر. وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة