تعرف على أبرز ما قدمته وزارة الثقافة على مدار أسبوع

الجمعة، 23 أغسطس 2024 03:00 م
تعرف على أبرز ما قدمته وزارة الثقافة على مدار أسبوع الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أسبوع قدمت وزارة الثقافة العديد الفعاليات والأنشطة، وقامت بإجراء العديد من الاتفاقيات التى نستعرضها فى التقرير التالى..


شيخ الأزهر ووزير الثقافة يدعيان لضرورة وضع استراتيجية وطنية لمواجهة التقهقر الثقافي

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بمقر مشيخة الأزهر.
جاء اللقاء في إطار حرص الجانبين على تعزيز أواصر التعاون وبحث سبل الدفع بعجلة العمل الثقافي المشترك بما يخدم قضايا بناء الإنسان المصري ويحقق التطلعات الهادفة لتحقيق العدالة الثقافية.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر ضرورة التصدي للأنماط الفنية والثقافية الغريبة التي اجتاحت مجتمعاتنا واستهدفت إقصاء الثقافة وتهميش دورها في بناء الإنسان وتشكيل وعيه، وجعلت الشباب العربي معزولًا عن كل ما يغرس فيه الاعتزاز بهويته الدينية والأخلاقية، حتى أصبح عرضة وفريسة سهلة للاستقطاب، في ظل تفشي أمراض الجهل وقلة المعرفة وغياب التعليم الجيد والمحتوى الإعلامي الهادف.

ودعا شيخ الأزهر خلال لقائه مع الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في مشيخة الأزهر  الثلاثاء، إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية لمواجهة التقهقر الثقافي والتراجع الحضاري الذي تعانيه مجتمعاتنا وأثر بالسلب على النشء والشباب، والخروج بمنتجات ثقافية وفنية وإعلامية تتناول وضع حلول للأزمات المجتمعية وتطرح رؤى قابلة للتطبيق، مشيرًا فضيلته إلى أن الأزهر أعاد طباعة مجلة الأزهر منذ إنشائها في 106 مجلد، لضخ دماء ثقافية جديدة، وإعادة احياء القيم التي اشتملت عليها هذه المجلة وفي مقدمتها الحوار والتنوع وقبول الآخر والاحترام المتبادل.


وزير الثقافة يلتقى سفير كوريا الجنوبية لتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين


استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، كيم يونغ هيون، سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافى المشترك، والتنسيق بشأن الإعداد لفعاليات الاحتفاء بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية الثنائية.

تناول اللقاء مناقشة الفرص المتاحة لدعم الشراكة بين مصر، وكوريا الجنوبية، فى المجالات الثقافية والفنية، والمشاركة فى الفعاليات والمهرجانات الثقافية التى تُنظمها وزارة الثقافة، وآليات الاستثمار الأمثل لما تملكه البلدان من مقومات حضارية وإبداعية.

وأكد وزير الثقافة أهمية دعم العلاقات الثقافية بين البلدين، تفعيلًا لاستراتيجية الدولة المصرية الهادفة للانفتاح على مختلف الثقافات، والاستثمار الأمثل للقوى الناعمة فى هذا الصدد.

وأشار الوزير إلى الإقبال الكبير للشباب المصرى على الثقافة الكورية، خاصةً "الدراما" و"الأفلام" و"الأنمى"، مشددًا على وجود نقاط مشتركة عديدة بين الثقافتين تفتح آفاقًا واسعة للتعاون.

ومن جانبه أعرب السفير الكورى، عن سعادته بما تشهده العلاقات الثنائية من تطورٍ ملحوظٍ، مشيرًا إلى العديد من اتفاقيات التعاون القائمة بين البلدين فى مختلف المجالات، مؤكدًا أن التعاون الثقافى يُمثل محورًا أساسيًا لتوطيد هذه العلاقات، ويتجلى ذلك في إقبال الشباب المصري على المركز الثقافي الكورى لتعلم اللغة، والحصول على منح دراسية.

مشيرًا إلى أن الفترة المُقبلة ستشهد تتويج هذا التعاون من خلال الاحتفال فى أبريل 2025، بمرور 30 ‏عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الكورية.

التراث الثقافي غير المادي ‏يعبر عن الاحترام المتبادل بين الثقافات


التقى الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الدكتورة نوريا سانز، ‏المدير الإقليمي لمكتب اليونسكو بالقاهرة، والوفد المرافق لها، ‏لبحث تعزيز التعاون بين الوزارة، والمنظمة، في المجالات الثقافية ‏المختلفة، بحضور الدكتورة نهلة إمام، مستشار الوزير لشئون ‏التراث الثقافي اللامادي‎.‎

حيث ناقش اللقاء، التعاون بين الجانبين، للاحتفاء بالأيام الدُولية، ‏خلال الفترة المقبلة، ومنها: "يوم السلام، يوم الشعر، يوم التراث ‏الثقافي اللامادي"، وكذلك الاحتفاء بمنظمات المجتمع المدني التي ‏اعتُمِدت حديثًا من اتفاقية صون التراث  الثقافي، إلى جانب سُبل ‏إبراز الثقافة من خلال الذكاء الاصطناعي، وكيفية استعادة ‏الممتلكات الثقافية المنهوبة‎.‎

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن الوزارة تمتلك مواقع ‏ثقافة منتشرة على مستوى الجمهورية تُقدم الخدمات الثقافية لكل ‏فئات المجتمع، وأن أحد أولويات عمل الوزارة تتمثل في تطوير هذه ‏المواقع لتقوم بدورها الفعال‎.‎

وأكد وزير الثقافة، أن مصر تعتبر التراث الثقافي غير المادي هو ‏مجال للتعبير عن الاحترام المتبادل بين الثقافات على المستويين ‏الإقليمي والدُولي، كما استعرض وزير الثقافة الموقف المصري ‏لتسجيل عدد من الملفات الوطنية، أو المشتركة، على القوائم ‏التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو، ومنها عنصري ‏‏"الحناء وآلة السمسمية"، وذلك خلال اجتماع اللجنة الحكومية ‏الدُولية باليونيسكو في ديسمبر 2024، والمنعقد بدولة باراجواي، ‏وما يعقبها من تعاون مع مكتب القاهرة لإبراز هذا الإدراج‎.‎
من جانبها، عبرت دكتورة نوريا سانز، عن سعادتها بهذا اللقاء ‏المهم، مؤكدة على أهمية التعاون الثنائي مع مصر، وتقديم سُبل ‏الدعم اللازمة لكافة المشاريع الثقافية الهادفة إلى صون التراث ‏الثقافي، وكذلك التعاون في الاحتفاء بالأيام الدُولية من خلال تنظيم ‏عدد من الفعاليات المشتركة خلال الفترة المقبلة، وكذلك التعاون في ‏مجال الترجمة والصناعات الثقافية والإبداعية المتعددة‎.‎
وأكدت سانز، أن الثقافة أصبحت تمثل مصدرًا من مصادر الدخل ‏القومي للعديد من الدول، وأوضحت أن المنظمة منفتحة على ‏التعاون في العديد من المجالات.‏


وزير الثقافة يتفقد بيمارستان "المؤيد شيخ" ضمن مشروع الإدارة المتكاملة


تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة اليوم بيمارستان "المؤيد شيخ"بمنطقة سوق السلاح، والذي يتم تطويره حاليا ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) بالتعاون بين وزراة السياحة والآثار والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

جاء ذلك بحضور يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة والسيدة هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسيد شون چونز رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


حيث أعرب وزير الثقافة، عن سعادته بحضور الاحتفال بمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، وقال وزير الثقافة اننا نجتمع هنا اليوم بجوار المدخل الجنوبي للقاهرة التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو، لنحتفي بنموذج يحتذى به لإدارة وإعادة توظيف مواقع التراث والآثار، وهو بيمارستان السلطان المؤيد شيخ، والذي كان مخصصًا كما نعلم كمستشفى، وكدنا أن نفقده كمبنى أثري نتيجة عوامل الزمن والتقادم والتدخلات المتتالية، لولا تدخل وزارة السياحة والآثار، ممثلة في المجلس الأعلى للآثار، وإدارة القاهرة التاريخية لترميمه ترميما كاملًا، واستعادة ملامحه المعمارية والوظيفية.

وأضاف وزير الثقافة أن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية وما تم خلاله من تعاون بين الجانبين المصري والأمريكي وتكوين فرق عمل مشتركة لاختيار مجموعة من الآثار المتقاربة مكانيا لإعادة تأهيلها لتأدية هدف أسمى وهو تقديم خدمات ثقافية وتنموية للمناطق المحيطة بها، يتماشى تمامًا مع تطبيق العدالة الثقافية التي تنتهجها وزارة الثقافة.
وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي بقصر القبة بالقاهرة
شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، انطلاق فعاليات المؤتمر الكشفي العالمي، في دورته الثالثة والأربعين، والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بقصر القبة الرئاسي وتستضيفه القاهرة،  خلال الفترة من 17 إلى 23 أغسطس.

وأعرب الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن فخره واعتزازه بتنظيم مصر للمؤتمر الكشفي العالمي، مؤكداً على أهمية هذا الحدث في تعزيز التبادل الثقافي بين شباب العالم، وتوطيد أواصر الصداقة والتعاون بين أعضاء الحركة الكشفية من مختلف الجنسيات.


وزير الثقافة يفتتح أول معرض لـ مريم وجيه ويوجه بعرض أعمالها بالعاصمة الإدارية


افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أول معرض للفنانة "مريم وجيه"، التي تُعتبر أول فنانة من ذوي الهمم تلتحق بكلية الفنون، يُقام المعرض، الذي يحمل اسم "مريم"، في "قاعة صلاح طاهر" بدار الأوبرا المصرية، خلال الفترة من السبت 17 أغسطس الجاري حتى الخميس 22 أغسطس الجاري.


يضم المعرض 55 لوحة تتنوع بين البورتريهات، المناظر الطبيعية، والفن التجريدي، وهو نتاج خمس سنوات من عمل الفنانة مريم وجيه أثناء وبعد دراستها الحرة للفنون.

وعقب الافتتاح، وجه وزير الثقافة بعرض بعض أعمالها بمبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، في خطوة تهدف إلى تعزيز حضور الفنانين من ذوي الهمم في المشهد الثقافي.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة