أفضل 100 كتاب في القرن الحادى والعشرين.. مجموعة أليس مونرو

الجمعة، 23 أغسطس 2024 07:00 م
أفضل 100 كتاب في القرن الحادى والعشرين.. مجموعة أليس مونرو مجموعة أليس مونرو
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكراهية والصداقة والتودد والحب والزواج هو كتاب قصص قصيرة من تأليف الكاتبة الكندية الحائزة على جائزة نوبل أليس مونرو، ونشرته دار ماكليلاند وستيوارت عام 2001، وقد حلت المجموعة ضمن قائمة نيويورك تايمز لأفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين، وتتضمن المجموعة عددا من القصص الطويلة نذكر منها الآتي.

"الكراهية، الصداقة، الخطوبة، الحب، الزواج": في جنوب غرب أونتاريو بكندا، تعمل جوهانا، وهي امرأة بسيطة فقيرة غير متزوجة، كمدبرة منزل للسيد ماكولي وحفيدته سابيتا. توفيت والدة سابيتا، ويعيش والدها كين بودرو في مكان آخر فقيرًا، ويتوسل كثيرًا إلى والد زوجته للحصول على المال. سابيتا صديقة لإيديث، ابنة مصلح أحذية تشعر بالملل من أسلوب حياتها الضيق. تبتكر إديث خدعة تقوم فيها هي وسابيتا بتزوير رسائل حب من والد سابيتا إلى جوهانا. تقتنع جوهانا بالرسائل بأن كين سيتزوجها، وتستخدم مدخراتها الكبيرة للسفر إلى مكانه النائي في الريف الكندي. تكتشف أن كين قد مرض، وتعتني به بحب حتى يستعيد صحته. بعد أن أدركت أن كين لا يستطيع التحكم في حياته، تتولى جوهانا المسؤولية وترتب لهما بدء حياة جديدة. "كين، الذي أعجب بعزيمة جوهانا ومدخراتها، لا يشكك في قراراتها. بعد عدة سنوات، تعلم إديث أن كين وجوهانا تزوجا وأنجبا طفلاً. تشعر بالارتباك بسبب عواقب خدعتها، لكنها سرعان ما تركز مرة أخرى على رغبتها في الهروب من نمط حياة والديها وإظهار حقيقتها للجميع.

"الجسر العائم": جيني، امرأة في منتصف العمر مصابة بالسرطان، تسافر مع زوجها نيل من موعد طبي. لقد تلقت أخبارًا مذهلة، لكن زوجها لا يبدو قلقًا. بدلاً من ذلك، يغازل نيل هيلين، الشابة التي استأجراها للمساعدة في المنزل بينما تخضع جيني للعلاج الكيميائي.. في النهاية، يقترب ريكي، ابن الوالدين بالتبني، من جيني في السيارة. تسمح له جيني بأخذها بعيدًا إلى الحقول، حيث يتبادلان القبل على جسر عائم. هذا الفعل الصغير من الانتقام ضد نيل يجدد شباب جيني، التي تشعر الآن بأنها قادرة على مواجهة احتمال بقائها على قيد الحياة.

"الراحة": تعود نينا إلى المنزل لتكتشف أن زوجها لويس، مدرس العلوم المتقاعد، قد انتحر. لقد أصيب باضطراب عصبي، وقد خطط هو ونينا للانتحار لتجنب المعاناة. ولكن نينا لم تتوقع أن يموت زوجها أثناء غيابها، فبحثت في الغرفة دون جدوى عن رسالة انتحار. فأبلغت السلطات الطبية، لكنها قضت على أي دليل على الانتحار. فقد أُجبِر لويس، على الاستقالة لرفضه تدريس نظرية الخلق، ولم يكن يريد أن يعتقد أعداؤه أنه قتل نفسه نتيجة لذلك. وعهدت نينا بترتيبات الجنازة إلى إد، وهو صاحب محل دفن محلي قبلته ذات مرة في إحدى الحفلات. اكتشف إد رسالة صغيرة في جيب لويس أعطاها لنينا. وبدلاً من الوداع المتوقع، احتوت الرسالة على أبيات ساخرة تسخر من خصوم لويس من أنصار نظرية الخلق. ثم قامت نينا بنشر رماد لويس خارج المدينة، حيث شعرت براحة جديدة وهي تتخلص من بقايا زوجها المتوفى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة