أوكرانيا تواصل توغلها فى كورسك وجروسى يحذر من خطر وقوع كارثة نووية

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 04:26 م
أوكرانيا تواصل توغلها فى كورسك وجروسى يحذر من خطر وقوع كارثة نووية رافائيل جروسى
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزايد حدة العمليات العسكرية في مقاطعة كورسك الروسية، وهو ما دفع رئيس الوكالة الذرية للطاقة الذرية رافائيل جروسى، من إطلاق تحذير شديد اليوم الثلاثاء، من خطر وقوع حادث نووي في مقاطعة كورسك.

وفى تصريحات للصحفيين خلال زيارته للمحطة النووية في كورسك، قال جروسى:"هناك الآن خطر وقوع حادث نووي هنا"، وتابع "أود أن أشارككم انطباعاتي الأولى بعد قضاء معظم اليوم هنا، فيما يتعلق بالأنشطة التشغيلية للمحطة، فهي تعمل في ظروف قريبة من الظروف الطبيعية"، وفقا لما نشرته وكالة سبوتنيك الروسية.

وخلال وجود في كورسك، زار جروسى، قاعة المفاعل بوحدة الطاقة العاملة، وغرفة التوربينات وغرفة التحكم في المعدات، كما زار منشأة لتخزين الوقود النووي المستهلك.

وعن وقوع هجمات بطائرات أوكرانية مسيرة على أراضى ومنشآت المحطة النووية، قال :"أثناء تواجدي في المحطة، رأيت آثار هذه الهجمات، بشكل عام، حقيقة أن العمليات العسكرية تجري على بعد عدة كيلومترات تثير مخاوف كبيرة وقلقاً بشأن الوضع الأمني".

وتابع في تصريحاته :"الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منظمة دولية مسئولة عن الحفاظ على نظام السلامة النووية والمادية للمنشآت النووية في جميع أنحاء العالم، ولهذا السبب قبلت دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأتيت إلى هنا مع أعضاء فريقي من أجل إجراء تقييم شخصي للوضع القائم في محطة كورسك للطاقة النووية، والعمل مع زملائي الروس، على إيجاد بعض الحلول للوضع الحالي".

وكشف أنه يناقش الخطوات اللازمة لمنع وقوع حادث نووي في محطة كورسك، مع وزارة الخارجية الروسية وروساتوم، مشيرا إلى أنه سيزور العاصمة الأوكرانية كييف للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكى.

وتأتى الهجمات على محطة كورسك النووية، في سياق عملية عسكرية موسعة للقوات الأوكرانية في المقاطعة الروسية، إذ أعلن قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، اليوم الثلاثاء، تمكن قوات بلاده السيطرة على 100 بلدة و1294 كيلومترا مربّعا في منطقة كورسك الحدودية الروسية.

وقال سيرسكى في تصريحات في منتدى في كييف:"حتى اللحظة، سيطرنا على 1294 كيلومترا مربعا من الأراضي ومئة بلدة.. تم أسر 594 عنصرا من القوات الروسية في هذه المنطقة"، وفقا لما نشرته سكاى نيوز عربية.

فيما ذكرت قناتان روسيتان عبر تطبيق تليجرام، أن القوات الأوكرانية قد شنت هجوم على موقع حدودى في منطقة بيلجورود الروسية المجاورة لكورسك، فيما لم تؤكد أي جهة رسمية الأنباء.

وأكدت قناة "ماش"  عبر تليجرام إن نحو 500 جندي أوكراني شنوا هجوما على نقطتي تفتيش روسيتين في نخوتييفكا وشيبكينو في منطقة بيلجورود.
 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة