لو بتفكر تبقى رجل أعمال.. نرشح لك كتبا فى الاقتصاد

الثلاثاء، 27 أغسطس 2024 04:00 م
لو بتفكر تبقى رجل أعمال.. نرشح لك كتبا فى الاقتصاد كتاب سر النجاح
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف اهتمامات القراء حول أنواع الكتب والروايات الموجودة فى الساحة الأدبية، والتى تتنوع بين أدب الرعب وأدب الرومانسية والخيال العلمى والغموض وغيرها من الأنواع الأخرى، ومن بين أنواع الكتب، كتب الاقتصاد وإدارة الأعمال، وهى التى تتحدث عن موضوعات مختلفة يبحث عنها الكثير بشكل دائم، ومن بينهم التحدث عن كيفية التحول إلى رجل أعمال ناجح ومؤثر، فيلجأ لها الكثير باعتبارها كتب تعليمية مفيدة تساعدهم على تحسين الحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى جانب الاستمتاع بالقراءة، وهو ما سنستعرضه لكم فى السطور التالية.

سر النجاح لـ يعقوب صرُّوف

يظل النجاح ضالةَ الإنسان في كلِّ زمانٍ ومكان؛ فيسعى جاهدًا لتحقيق ذاته، ولصُنْع مكانةٍ مميَّزة لنفسه في مجتمعه؛ لذلك اهتمَّ المفكرون دومًا بالوقوف على ما يمكن تسميته بسِرٍّ أو وصفةٍ لتحقيق النجاح في الحياة، وسبيل هؤلاء المفكرين هو تتبُّع قصص الناجحين والمتميِّزين في مجالات العلم والسياسة والمال والثقافة، عن طريق الاقتراب من تفاصيل حياتهم؛ ماذا تعلَّموا؟ وما ظروف تربيتهم؟ وكيف شقُّوا طريقهم للقمة؟ والكتاب الذي بين يدَي القارئ يُفْرِد فصولًا متعددة تحتوي على نماذجَ شهيرةٍ لأشخاصٍ ناجحين اتَّبعوا مبادئَ ساميةً آمنوا بها فصنعتْ نجاحَهم العصامي في الحياة، ويَلفت الكاتبُ النظرَ إلى أهمية الاعتماد على النفس، وسبل تهذيب الإنسان لنفسه وترويضها بعيدًا عمَّا يَثنيها عن أهدافها، كما يُبيِّن أهمية اتخاذ قدوةٍ ناجحة نتمثَّل بها.

سر النجاح لـ يعقوب صرُّوف
سر النجاح لـ يعقوب صرُّوف

القواعد الذهبية لـ نابليون هيل

ومن أجواء الكتاب: "كتير من الناس متصورين إنك عشان تكون غني لازم تكون يا إما ورثت ثروتك أو محظوظ أو كسبتها بطريق غير شرعي، ودة عشان هم مش عارفين إن الثراء والغنى له قواعد زي أي حاجة فالدنيا، وإنك لو فهمت القواعد دي بشكل كويس وطبقتها باحتراف هتوصل للثراء اللى بتحلم بيه.. أنت عارف إن 1 % بس من الأغنياء اكتسبوا ثروتهم عن طريق الميراث.. وإن بقية ال 99% كانوا فقراء واتبعوا القواعد الذهبية عشان يتحولوا لأثرياء وفيه منهم للى خسر ثروته أكتر من مرة ونجح إنه يبنيها من جديد.. الثراء اختيار مش حظ.. بس تفهم القواعد بتاعته كويس".

القواعد الذهبية لـ نابليون هيل
القواعد الذهبية لـ نابليون هيل

المستثمر الذكي لـ بنيامين جراهام

كتاب المستثمر الذكي، للكاتب بنيامين جراهام يقدم نصائح عملية ومفيدة لكل من يرغب في اكتساب المعرفة الأساسية للاستثمار في سوق الأوراق المالية، فإن الاستثمار الناجح الذي يستمر مدى الحياة لا يتطلب ذكاء خارقا أو قدرات غير عادية أو معلومات داخلية عن الشركة، وإنما يتطلب إطارا فكرياً سليماً لإتخاذ القرارات والحيلولة دون أن تفسده العواطف، وهو بالضبط ما يقدمه لك هذا الكاتب الذي يحدد بوضوح وبمنتهى الدقة معالم هذا الاطار الفكري.

المستثمر الذكي لـ بنيامين جراهام
المستثمر الذكي لـ بنيامين جراهام

 

بدء التشغيل العجاف لـ إريك ريس

يعد كتاب بدء التشغيل العجاف The Lean Startup من الكتب التي يجب قراءتها، ويتصدر قائمة أفضل كتب الأعمال لرجال الأعمال، حيث يتناول هذا الكتاب كيفية تحويل فكرة مشروعك الناشئ إلى عمل مستدام، يمكن أن يساعدك النهج التفصيلي الذي يتبعه إريك ريس في بناء منتج أو خدمة يريدها العملاء، وهم على استعداد لدفع ثمنها، كل هذا بأقل قدر من الوقت أو الجهد الضائع، يبدأ الكتاب بتحديد أكبر افتراضاتك، افتراض القيمة وافتراض النمو، افتراض القيمة هو الاعتقاد بأن العملاء سوف يجدون قيمة في ما أنت على وشك بنائه، كما يعتمد افتراض النمو على كيفية جذب العملاء إلى عملك بمرور الوقت بطريقة مربحة، ثم يأخذك ريس خلال عملية تحويل هذين الافتراضين إلى فرضيات قابلة للاختبار، ثم يرشدك إلى العثور على طرق سريعة وغير مكلفة لاختبار هذه الفرضيات والتحقق منها، بما في ذلك بناء الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) أو إنشاء فيديو ترويجي وصفحة مقصودة، إن الجمع بين هذه العمليات والرؤى سيساعدك على التغلب على حالة عدم اليقين التي تواجهها جميع الشركات ويمنحك الأدوات التي تحتاجها لبناء شركة دائمة ومستدامة.

بدء التشغيل العجاف
بدء التشغيل العجاف

من الصفر إلى الواحد بقلم بيتر ثيل

في  كتابه من الصفر إلى الواحد، يشرح رجل الأعمال والمستثمر الأسطوري بيتر ثيل سبب ضرورة "التركيز على الشركات التي تخلق شيئًا جديدًا"، يتحدث عن عدد كبير من الشركات اليوم التي تركز على نقل العالم من 1 إلى  N، أو تكرار وتحسين المنتجات الحالية، في هذا الكتاب، يدعو ثيل رواد الأعمال، كما يوحي العنوان، إلى نقل العالم من الصفر إلى الواحد ــ لإيجاد حلول ومنتجات جديدة كليًا تخلق المزيد من القيمة، ويقوم بتقسيم هذا الأمر إلى نصائح عملية حول ما يجب عليك فعله (وما لا يجب عليك فعله)  قبل  القفز وإنشاء الحل أو المنتج الخاص بك، تم تأليف هذا الكتاب في عام 2014، وقد صنف كأحد أفضل الكتب لرواد الأعمال الموجودة.

من الصفر إلى الواحد بقلم بيتر ثيل
من الصفر إلى الواحد بقلم بيتر ثيل









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة