صواريخ "ستورم شادو" تثير خلاف بين أمريكا وبريطانيا.. "تليجراف" تكشف التفاصيل

الأربعاء، 28 أغسطس 2024 01:02 م
صواريخ "ستورم شادو" تثير خلاف بين أمريكا وبريطانيا.. "تليجراف" تكشف التفاصيل صاروخ ستورم شادو -أرشيفية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن لندن تدعم استخدام أوكرانيا لصواريخ ستورم شادو في روسيا لكنها لن تدعو علنا إلى هذه الخطوة وسط مخاوف من أنها قد تثير خلافا مع الولايات المتحدة، حيث طلب الرئيس الأوكراني عدة مرات استخدام الأسلحة التي تستطيع تجنب رادار العدو وضرب اهداف دقيقة على بعد 190 ميل لضرب العمق الروسي.

وبالفعل يتم استخدام الصواريخ جنبًا إلى جنب مع أنظمة أمريكية سرية، الأمر الذي يتطلب إذنًا من واشنطن، ولم تقدم المملكة المتحدة طلبًا رسميًا إلى واشنطن لاستخدام أوكرانيا للصواريخ داخل روسيا بسبب المخاوف بشأن تبعات تلك الخطوة من الرد الروسي.

وقال مصدر في البيت الأبيض للصحيفة، إن إدارة بايدن لديها مخاوف من أن استخدامها، حتى بدون موافقة الولايات المتحدة، قد يؤدي إلى تصعيد الأمور ويؤدي إلى جر القوات الأمريكية إلى الصراع، الأمر الذي لا يريد كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا إثارة جدل حوله، ويقال إنه يتبنى "نهجًا استشاريًا" للمفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن هذه القضية بعد الخلافات الدبلوماسية السابقة في عهد المحافظين.

وقد أعربت الولايات المتحدة عن أسفها بشكل خاص على نهج بريطانيا الذي وصفته بـ"المتهور" في تقديم المعدات العسكرية لأوكرانيا وفي وقت سابق من هذا العام، دفع جرانت شابس، بصفته وزير الدفاع آنذاك، كييف إلى ضرب السفن الحربية الروسية في شبه جزيرة القرم، بينما كانت أمريكا أكثر حذرًا.

وقالت المصادر في ذلك الوقت إن القرارات البريطانية بأن تصبح أول دولة غربية تتبرع بدبابات قتالية رئيسية ودفع البلاد لتسليم طائرات مقاتلة من طراز إف-16 تسببت في قلق في واشنطن، حيث يعتقد المسؤولون أن المملكة المتحدة كانت تحاول دفعهم إلى اتخاذ قرارات مماثلة.

وبالإضافة إلى الخوف من أن تؤدي ضربات ستورم شادو في روسيا إلى تصعيد الصراع، هناك مخاوف في الولايات المتحدة من أن الصواريخ قد لا تنجح الآن في تدمير الأهداف الروسية التي تم نقلها بعيدًا عن الحدود.

وقال مصدر وايتهول: "من الصحيح أيضًا أن الأوكرانيين يركزون كثيرًا على مجموعة أسلحة معينة، وهي تكتيك كلاسيكي لزيلينسكي للدفع نحو شيء من هذا القبيل. كما أصبح الروس أذكياء في هذا الأمر وتم نقل الأصول الأكثر أهمية خارج النطاق".

وفي يوم الثلاثاء، لم يتطرق كير ستارمر في خطابه إلى ما إذا كان ينبغي لأوكرانيا أن تكون قادرة على استخدام الصواريخ لضرب أهداف داخل روسيا، وقال: "لن أتطرق إلى أسئلة تكتيكية حول استخدام الأسلحة، لأسباب أعلم أنكم ستفهمونها"، ومع ذلك، أضاف: "سنقف معهم طالما استغرق الأمر".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة