المولد النبوي في عيون الدراما والسينما المصرية.. 5 مشاهد بين التاريخي والشعبي

السبت، 14 سبتمبر 2024 03:00 م
المولد النبوي في عيون الدراما والسينما المصرية.. 5 مشاهد بين التاريخي والشعبي مشهد من فيلم شيء من الخوف
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يحلم الإنسان بالعيش في حقبة زمنية معينة أو زيارتها ليرى ما كان يحدث فيها، ولكن هذا الأمر مستحيل ويعتبر أبعد من الخيال. ومع ذلك، السينما تعتبر صندوق الدنيا، نافذة تتيح لنا مشاهدة وتحقيق ما نحلم به. في بعض الأحيان، نعيش في مخيلتنا مع مشاهد تاريخية وأحداث هامة وثقتها شاشات التلفزيون بشكل أو بآخر. من بين هذه الأحداث، الاحتفال بـ  المولد النبوي في الأفلام الدينية والتاريخية، وبعض الأعمال الدرامية التي اتخذت من هذا الاحتفال حدثًا محوريًا يبني عليه العمل الفني.

لذا، يستعرض "اليوم السابع" بعض المشاهد من السينما والدراما المصرية التي تناولت الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، موضحة كيف عكست هذه الأعمال أجواء الاحتفال بشكل مميز وجذاب، لتأخذنا في رحلة عبر الزمن ونعيش تلك اللحظات الهامة والتاريخية.

مولد النبي في فيلم الشيماء

بعتبر فيلم الشيماء بطولة النجمة سميرة أحمد من الأفلام الدينية التي تناولت أحداث مولد النبي عليه الصلاة والسلام، وذلك من زاوية قصة أخته في الرضاعة "الشيماء" الفيلم الذي يعتبر من أهم الأفلام الدينية في تاريخ السينما المصرية.

الشيماء
الشيماء

فيلم المولد

أما في الإطار الشعبي الدرامي كان فيلم "المولد" من بطولة النجم عادل إمام ويسرا، الذي تحدث عن الأجواء الشعبية للاحتفال بمولد النبي بما فيها من العاب وزحام، الروح والبهجة في المجتمع المصري، وبالرغم من ذلك كان هذا الزحام سبباً في اختفاء الطفل الصغير من أمه، والتي ظلت طوال سنوات عديدة تبحث عنه حتى وجدها هو.

مشهد من فيلم المولد
مشهد من فيلم المولد

مشهد من فيلم قنديل أم هاشم

هذا الفيلم المأخوذ عن رواية يحيى حقي، يتناول مشهد في مولد النبي ويُظهر التداخل بين الدين والثقافة الشعبية التي أثرت في ذلك الوقت على العديد من الناس، الأمر الذي كان يعكس بساطة هذا المجتمع، ولجوئه إلى الطب الشعبي في بعض الحالات. قضية هامة أثارها فيلم قنديل أم هاشم وجعل الكثير ممن شاهدوا الفيلم يقيمون هذا النوع من الطب الشعبي الذي قد يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

قنديل أم هاشم
قنديل أم هاشم

مشهد من فيلم الرسالة

  على الرغم من أن فيلم "الرسالة" لا يتناول الاحتفال بالمولد بشكل مباشر، إلا أنه تحدث بفخر عن رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بداية من مولده حتى نزول الوحي والهجرة، الأمر الذي يجعله أحد أهم الأفلام الدينية.

مشهد من فيلم الرسالة
مشهد من فيلم الرسالة

فيلم شيء من الخوف

وعن فيلم شيء من الخوف، عتريس وفؤادة الطفلين الذي جمعهما الحب الفطري، وكانت البهجة تتجسد في احتفالهما بمولد النبي، وحمل فؤادة لعروسة المولد وعتريس في يديه الحصان الحلاوة المصنوع من السكر، عمل درامي بحت، به العديد من الرسايل الهامة، ولكن الاحتفال بالمولد النبوي جزء هام في احداث الفيلم، والذي أوضح التحول الدرامي للشخصيات.

فؤادة
فؤادة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة