التشكيليون والكتاب ينعون حلمى التونى.. فاروق حسنى وإبراهيم عبد المجيد أبرزهم

السبت، 07 سبتمبر 2024 12:15 م
التشكيليون والكتاب ينعون حلمى التونى.. فاروق حسنى وإبراهيم عبد المجيد أبرزهم حلمى التونى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعى عدد كبير من الفنانين التشكيليين والمثقفين، حلمى التونى، الذى رحل عن عالمنا منذ قليل، عبر صفحاتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" حيث قال فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق: "أنعي بمشاعر الحزن والأسى، الفنان الكبير حلمي التوني الذي أثرى الحركة الفنية التشكيلية بإبداعاته المتميزة، سائلاً الله أن يتغمده بواسع رحمته ويؤنسه برحابه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته وأصدقائه ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان".

كما قال الفنان طارق الكومى: "ببالغ الحزن والأسى نودع الفنان القدير حلمى التونى، ألف رحمة ونور على روحه الطيبة أسكنه الله فسيح جناته وطيب ثراه".

وفى نفس السياق قال الناقد الفني صلاح بيصار: "وداعًا حلمى التونى المصور المجرب آخر فرسان الفن الصحفى، ولوحة الغلاف فى المجلة والكتاب، عن عمر يناهز 90 عامًا ودعت الصحافة العربية والمصرية  الفنان حلمى التونى آخر فرسان الفن الصحفى.

واستكمل بيصار: أضاف إضافة مهمة لهذا الفن فى المجلة والصحيفة والكتاب بين الإخراج والرسوم بمساحة مختلفة ويمثل علامة مهمة مع رواده الأوائل عبد الغنى أبو العينين وحسن فؤاد وكان له دور كبير فى تطوير المجلات إلى آفاق الحداثة خاصة دار الهلال مع فن الكتاب الذى امتد معها إلى العديد من دور النشر العربية بلبنان ودار الشروق بمصر وهو صاحب الأغلفة المرسومة بمجلة الهلال ومجلة المصور ويعد التونى من أهم فنانى الرسم الصحفى بلمسته الحديثة الخاصة وكانت له مساحة تعبيرية تخاطب الوجدان وتتلامس مع الأحداث بصحيفة السفير اللبنانية كما ساهم فى الارتقاء بكتاب الطفل العربى أيضًا فى رسوم الإخراج بدور النشر المختلفة من دار الفتى العربى ودار الشروق مع مجلات الأطفال بداية من مجلة سمير والعربى الصغير الكويتية وفن الملصق وغيرها من إبداعات، وحلمى التونى مصور مجرب فى فضاء التصوير.. كانت له لغته الخاصة.. جمع فيها بين التعبيرية والسيريالية امتدت فى مراحل واتجاهات عديدة لعل أجملها ما قدم من أعمال بروح الفن الشعبى فى معزوفات مصرية بأوتار شعبية.. إلى حواراته البصرية مع الفن المصرى القديم والفن القبطى.. فى إيقاعات تمتزج فيها الرموز من النخلة والهدهد والنفير والبيضة والطربوش والأهرامات.. مع حواء بتاج الحسن والجمال.. تحية إلى روحه .. أسكنه الله فسيح جناته وتغمده برحمته".

كما قال الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد: "ألف رحمة للفنان العظيم حلمي التوني، خالص العزاء للعائلة وللفن والفنانين والوطن" .

وقال الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، القائم بتسيير أعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، "رحم الله الفنان الرمز حلمي التوني و ليس هناك أبقي الآن من لوحة فلسطين ...عيوننا إليك ترحل كل يوم ".

وقال الشاعر يسرى حسان: "منذ حوالي عشرة أيام وقبل بداية المهرجان التجريبي تواصلت معه استاذنه في وضع لوحته عن القدس كغلاف للعدد الأول للمهرجان الذي يحتفي بفلسطين فوافق على الفور وطلب أن أرسل له نسخة من العدد عندما يصدر، على بيته في الزمالك وهو ما حدث فعلاً ، اليوم فوجئت بخبر وفاته...رحم الله الفنان المصري الكبير حلمي التونى".

وفى السياق ذاته، قال الكاتب أحمد مجاهد، وداعا الفنان الكبير حلمى التونى ذات صباح عام 2011 طلبت الفنان الكبير حلمى التونى، وطلبت منه تصميم أغلفة أجزاء الأعمال الكاملة لصلاح جاهين، فرحب فورا وطلب عناوين الأجزاء، بعد أسبوعين طلبنى الفنان الكبير وسألنى: أحمد أنت فى المكتب؟ فقلت له: أيوة يا عمنا. فقال: أنا فى الطريق، بعد دقائق وصل الأستاذ حلمى ومعه 7أغلفة من الروائع، وقد صدر الأعمال الكاملة كلها بعبارة من شعر صلاح جاهين، وهى: (حلاوة زمان)، فرحبت جدا بالفكرة، واتصلت على الفور بالصديق الشاعر بهاء جاهين جامع ومحقق الأعمال الكاملة، فرحب على الفور بالاقتراح، وكان للأستاذ حلمى ما أراد.

وهنا سألت الفنان الكبير: أوامرك إيه يا عمنا؟ فقال: ما فيش أوامر ولا حاجة، أنا عارف إن هيئة الكتاب مؤسسة حكومية ولها سقف فى الأجور، فأدفع اللى بتدفعه للناس، بس بما إنى كبير فى السن، فأدفع اللى بتدفعه لأكبر واحد بتتعامل معاه، ثم خرج فورا دون أن يسأل عن المبلغ، وداعا يا عمنا، يا كبير المقام، يا من استوعب التراث الشعبى المصرى كله، وأعاد إنتاجه بعبقريته فى صورة معاصرة بسيطة ومبهجة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة