أكرم القصاص

«المتحدة» ومركز معلومات «الوزراء» والدكتور غنيم فى منتدى «الشارقة»

الأحد، 08 سبتمبر 2024 10:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأسبوع الماضى على مدى يومين، شاركت فى المنتدى الدولى للاتصال الحكومى فى دورته الـ13، والذى ينظمه «المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة»، وعقد هذا العام تحت شعار «حكومات مرنة.. اتصال مبتكر»، حيث جرت العادة أن يطرح المنتدى ويناقش موضوعات وقضايا تتعلق بالتكنولوجيا وأدواتها، وكيفية توظيفها للعمل الحكومى والخاص وتطوير الإدارة، ويعد منتدى الاتصال الحكومى هو التجمع الأكبر لمناقشة أفضل الممارسات العالمية فى الاتصال الحكومى، تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الشارقة. 


وخلال المنتدى تسلم الإعلامى أحمد فايق رئيس قطاع البرامج بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تكريما عن الشركة المتحدة فى المنتدى الدولى للاتصال الحكومى بالشارقة، وأشادت أسماء الجويعد، مدير نادى الشارقة للصحافة بالدور الذى لعبته برامج الشركة المتحدة فى الحفاظ على الهوية الثقافية العربية وأثنت على دور أحمد فايق باعتباره واحدا من المبدعين الكبار فى صناعة المحتوى.


خلال هذه الدورة كان الذكاء الاصطناعى يفرض نفسه حيث شهد المنتدى تنظيم ورش عمل ونقاشات، شاركت فى أحدها والذى نظمه «نادى الشارقة للصحافة»، عن توسع استخدام الذكاء الاصطناعى والروبوتات فى وسائل الإعلام، التحرير الصحفى أو الإعداد التليفزيونى، وقد شاركت فى ندوة «الصحافة الروبوتية.. عندما تكتب الآلات الأخبار»، مع الزملاء من الأردن فيروز مبيضين، مدير عام وكالة الأنباء الأردنية «بترا»، ومؤنس المردى، رئيس تحرير صحيفة البلاد البحرينية، وأدارتها الإعلامية عايدة الزدجالى.


وكان سؤال الندوة هو الفرص والمخاوف من دخول الذكاء الاصطناعى والروبوتات إلى عالم الصحافة واستخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعى فى كتابة الأخبار، ودور هذه التقنيات فى تغيير شكل الصحافة التقليدية، وقدرة الصحافة على مواكبة هذه التطورات والاستفادة منها، وأيضا الفوائد والتحديات المرتبطة بالصحافة الروبوتية، وأثرها على صناعة الأخبار، وتأثيرها على وظائف الصحفيين التقليديين، ومستقبل الإبداع البشرى فى ظل التطورات المستمرة فى الذكاء الاصطناعى، وأيضا أخلاقيات العمل فى ظل الذكاء الاصطناعى.


وحسب تقاليد المنتدى فإنه ينتهى بمنح جوائز للمؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد، على ما يقدمونه من تجارب جماعية أو فردية تكون ملهمة وتحمل طابعا إنسانيا يسهل تطوير العمل الإدارى والاتصال، وقد فاز هذا العام من مصر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وحصل على جائزة الشارقة للاتصال الحكومى لعام 2024 لأفضل محتوى اتصالى وإعلامى، فى الحفل الذى نظمته حكومة الشارقة لتكريم النماذج الناجحة فى مجال الاتصال الحكومى. فاز المركز فى منافسة مع آخرين، حيث ضمت القائمة القصيرة لجائزة الشارقة للاتصال الحكومى 2024 نحو 46 مرشحا وحصل على تصويت لجنة التحكيم، التى تضم عددا من خبراء الاتصال والإعلام.


والواقع أن حصول مركز المعلومات بمجلس الوزراء يأتى تتويجا لجهد مستمر على مدى سنوات ليس فقط فى إتاحة المعلومات بشكل سهل، بل وأيضا تقديم ردود وتفاصيل وتقارير تعالج قضايا حيوية، وترد وتصحح وتتفاعل، من خلال إصداراته المختلفة أو منتجاته المعرفية على منصاته الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعى، وقد فاز المركز ضمن الدورة التى شهدت مشاركات واسعة بلغت 3815 مشاركة عربية وعالمية بنسبة زيادة 230% عن العام السابق.


ومن بين المؤسسات التى فازت كانت وزارة السياحة من المملكة العربية السعودية ودائرة تنمية المجتمع بأبوظبى على جائزة ومركز الشارقة لريادة الأعمال، وبلدية مدينة العين وجهات أخرى.


ومن بين الذين تم تكريمهم ومنحهم جائزة المنتدى كان العالم المصرى الكبير الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى ومنحه منتدى الاتصال الحكومى جائزة أفضل اتصال ذى أثر فى المناطق النائية، حيث تم استعراض إنجازات العلامة الكبير فى مجالات الطب ومركز الكلى والحرص على تقديم خدمة طبية بمساواة بين المرضى.


كما تم منح جوائز لعدد من المشروعات الفردية او المبادرات الملهمة فى مجالات الإدارة والاتصال، من دول العالم المختلفة كنوع من تكريم المبادرات الملهمة التى تنظم معالجات إدارية أو إنسانية.


مقال أكرم القصاص

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة