ما سبب آلام الكتف والرقبة؟

الثلاثاء، 8 مارس 2011 - 13:45

علاج آلام الرقبة بتناول مضادات للتقلص والالتهاب علاج آلام الرقبة بتناول مضادات للتقلص والالتهاب

كتبت دعاء حسام الدين

أرسل قارئ يقول: أعانى من آلام شديدة بالرقبة والاكتاف والتهابات شديدة بأسفل الرقبة، مع أننى قمت بعمل أشعة بالرنين، وأوصى الطبيب بعدم إجراء عملية بفقرات الرقبة، فماذا أفعل؟

ويجيب على السؤال الأستاذ الدكتور عزت الحاوى، أستاذ جراحة العظام بكلية طب جامعة عين شمس قائلا: إن المريض مصاب بخشونة فى مفاصل فقرات الرقبة، وهذا يؤدى إلى تقلصات عضلية وآلام فى الكتفين والذراعين، وآلام فى أعلى الظهر مع أسفل الرقبة، وهى نفس المنطقة التى يشكو منها المريض، وهذا نتيجة التقلص العضلى لأنه يحدث إثارة للأعصاب تؤدى إلى ألم وتقلص فى الرقبة، وعلاجها تناول مضادات للتقلص ومضادات للالتهاب، وكمادات مياه دافئة على عضلات الرقبة، وتمرينات مدرجة للحفاظ على حركة الرقبة فى كل الاتجاهات، وهذه بعض النصائح والإرشادات والتمارين الخاصة بتقليل آلام الكتف والرقبة.

إن أهم الأسباب التى تؤدى إلى آلام الرقبة أهمها الجلوس خلف المكتب لمدة طويلة، قيادة السيارة لفترات طويلة أو حمل أوزان ثقيلة، أو التعرض لضغط كبير سواء كان فى العمل أو فى الحياة الأسرية.

الكثير من النشاطات تحتاج إلى أن نرفع أكتافنا إلى الأعلى، مما يؤدى إلى إرهاق هذه العضلات والنسيج العضلى المحيطة بالرقبة والنتيجة تكون الإصابة بالإرهاق والألم.

ولتلافى ذلك يقترح أخصائيو العلاج الطبيعى بعض التمارين للوقاية من هذه الآلام أو تخفيف الأثر الناتج عن إرهاق عضلات الرقبة، وذلك من خلال بعض التمارين:

*يبدأ التمرين بأخذ حمام ساخن وبعدها وضع المنشفة دافئة على الكتفين.

*الجلوس على المقعد دون اسناد الظهر، ومن ثم جذب الكتفين للخلف والأسفل
مع إبقاء اليدين متجهين إلى الأسفل.

*رفع الذقن إلى الأعلى لحد الشعور بتلامس الأذن الأكتاف بعد ذلك أخذ نفس عميق حتى الشعور بامتداد عمود الفقرى والثبات على هذه الحالة حتى الشعور بوخز بين الأكتاف.

فى حالة الشعور بوخز بين الأكتاف البقاء على الوضعية لثلاث ثوانى إضافية ثم العودة إلى الوضع الأصلى، وتكرار المحاولة من ثمانية إلى عشر مرات.. إذا شعرت بشد مستمر فى أعلى الكتف، فهذا يعنى أن التمرين مناسب جدا.

*حاول تغيير وضعية الجلوس خلال العمل مرة واحدة على الأقل كل 30 دقيقة.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com











الأكثر قراءة