موجز الصحافة العالمية: امرأة تتربع على عرش الدبلوماسية الأوروبية

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 02:29 م
موجز الصحافة العالمية: امرأة تتربع على عرش الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موجيرينى وزيرة خارجية إيطاليا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إنه للمرة الثانية على التوالى يتم انتخاب امرأة لتتربع على عرش رئاسة "الدبلوماسية الأوروبية "بتقلد فيديريكا موجيرينى، وزيرة خارجية إيطاليا، لمنصب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى للسنوات الخمس المقبلة، خلفا للسياسية البريطانية كاثرين آشتون التى تولت هذا المنصب منذ عام 2009. وانتخاب موجيرينى لهذا المنصب لم يكن معركة سهلة حيث اعترض الزعماء الأوروبيون فى الشهر الماضى على ترشيحها، ورأت دول البلطيق وبولندا أنها ينقصها الخبرة، وأنها تبنت موقفا لينا مع روسيا وهو ما عكسه التصريح الذى أدلت به عقب مباحثاتها فى الكرميلين فى 9 يوليو الماضى إذ أعربت عن استعداد إيطاليا لدعم الحوار حول الطاقة بين روسيا والاتحاد الأوروبى من أجل دعم تنفيذ مشروع خط أنابيب غاز الجنوب، والذى يهدف إلى ضخ الغاز الطبيعى الروسى إلى أوروبا، وبهذا يتجاهل المرور على دول مثل أوكرانيا، حيث يتعرض للعديد من العقبات لأن المفوضية الأوروبية حاولت عرقلة تنفيذ المشروع بسبب موقف روسيا من أوكرانيا.

وتعد فيديريكا موجيرينى البالغة من العمر41 عاما، من السياسيين الشباب فى الحزب الحاكم فى إيطاليا الذى يتزعمه رئيس الحكومة "ماتيو رينزى" الذى يصغرها بعامين، وتتحدث اللغة الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وتخرجت فى جامعة سابينزا بروما واستكملت دراستها فى إقليم إيكس بفرنسا، وتحمل درجة علمية فى العلوم السياسية وكان موضوع رسالتها عن "الإسلام السياسى".

من جهتها ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يتعرض لانتقادات واسعة حيال نهجه تجاه تنظيم داعش فى سوريا والعراق، ويواجه اتهامات بتقليص دور الولايات المتحدة فى مكافحة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن أوباما وجد نفسه، الأحد، أمام موجة من الانتقادات حيال نهجه الحذر فى قتال داعش. وربما يواجه خلاف دبلوماسى حول العالم بعد أن قال نائب جمهورى رفيع إن السياسية الخارجية للرئيس الأمريكية تتراجع وأن حلفاءه الغربيين لم يعدوا ينظرون لواشنطن كقائد فى الحرب ضد الفاعلين الأشرار.

وقال مايك روجرز، رئيس اللجنة الدائمة للاستخبارات، إن الإدارة نائمة بينما المقاتلين الإسلاميين المتطرفين يزدادون نفوذا ويجرى تجنيد المزيد من الخارج ويسيطرون على مزيد من الأراضى فى سوريا والعراق. وقال السيناتور البارز، جون ماكين: "لابد أن يكون لدينا إستراتيجية لهزيمة داعش وهذا يعنى، من بين أمور كثيرة فهم أن التنظيم تجاوز الحدود بين سوريا والعراق لكن لا تزال مقراته فى سوريا".

وأضاف أن من الأفضل تسليح قوات البشمركة الكردية على نحو أفضل وشن ضربات جوية فى سوريا كما العراق".


وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع

بدء العام الدراسى الجديد فى إسرائيل وسط تكثيف أمنى


واشنطن تايمز: أوباما يواجه اتهامات بتقليص دور الولايات المتحدة فى الحرب على الإرهاب


الموندو: للمرة الثانية على التوالى تتربع امرأة على عرش رئاسة الدبلوماسية الأوروبية.. وانتخاب وزيرة الخارجية الإيطالية لهذا المنصب لم يكن معركة سهلة بعد اعتراض الكثيرين على ترشيحها


الأسوشيتدبرس: سيطرة"فجر ليبيا" على السفارة الأمريكية سيثير نقاشا حادا بواشنطن


الجارديان: بدء موسم صيد الدلافين المثير للجدل فى اليابان


الباييس: 210 أطفال هاجروا بصورة غير شرعية لإسبانيا من 2013 حتى الآن


التايمز: بوتين يضر روسيا بالاستمرار فى حرب مشينة




واشنطن بوست: إسرائيل ترفض القول أن 69 % من ضحايا غزة من المدنيين


بالصور.. "النصرة" تضع علم القاعدة على سيارات الأمم المتحدة بسوريا



موضوعات متعلقة

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهراً










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أيطاليا و اليونان هما الأقرب لمصر

ياريت ... هذه السيده عاشقه لمصر و تتكلم العربيه وساهمت فى تغير موقف أوروبا من مصر

ومع السلامه و غير مأسوف على أشتون الأخوانجييه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

شمولية الرؤيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة