موجز الاقتصاد..دعوة صندوق النقد لزيارة مصر.. والبورصة تخسر 12 مليارا

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 04:21 م
موجز الاقتصاد..دعوة صندوق النقد لزيارة مصر.. والبورصة تخسر 12 مليارا وزير المالية هانى قدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الجمعة، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها إعلان وزير المالية هانى قدرى، أن الحكومة تتجه حاليا لدعوة بعثة من صندوق النقد الدولى قبل عقد قمة مصر الاقتصادية والمقررة فى شهر فبراير المقبل لزيارة مصر.
وأضاف قدرى، فى بيان اليوم الجمعة، أن ذلك لإجراء مشاورات المادة الرابعة التى تسمح للصندوق بتقييم الوضع الاقتصادى والاستقرار المالى للموازنة العامة وقدرتها على خدمة الديون العامة. ولفت إلى أن الحكومة ترغب فى نشر نتائج أعمال البعثة قبل انعقاد القمة الاقتصادية حيث نأمل أن يأتى تقريرها فى صالح مصر بما يسهم فى عودة تدفق الاستثمارات الأجنبية على السوق المصرية سواء كاستثمار مباشر فى الاقتصاد الحقيقى أوغير مباشر فى سوق الأوراق المالية وبمعدلات تفوق المسجل قبل الأزمة المالية العالمية.
كما ألزمت وزارة المالية جميع وحدات الجهاز الإدارى للدولة، فى منشور لها، بإتاحة كراسات الشروط والمواصفات للعمليات العالمية التى تطرحها - مناقصات أو ممارسات بجميع أنواعها – لوزارة الخارجية المصرية، لإرسالها للسفارة المصرية بموسكو، بهدف مشاركة الشركات الروسية فى المناقصات العالمية التى تطرحها الحكومة المصرية.
وتفقد اليوم شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة ميدانية لمشروع إنتاج البنزين بشركة الأسكندرية الوطنية للبترول (أنربك)، الوحدات الإنتاجية وموقف تقدم الأعمال للدراسات الفنية والتفصيلية الخاصة بتنفيذ مشروع إنشاء الوحدة الجديدة لإصلاح النافتا بالعامل المساعد لتحسين إنتاجية النافتا.

كما قال محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن حجم المخزون من حديد التسليح داخل المصانع المحلية ارتفع بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، وذلك نظرا لاستحواذ الحديد المستورد على 30% من السوق المحلى.

وأضاف حنفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حجم واردات الحديد خلال عام 2013 بلغ 205 الف طن، مقابل 530 الف طن خلال الفترة من 1 يناير حتى اغسطس 2014، بارتفاع قدره 325 الف طن، بالإضافة إلى أن حجم وردات الحديد الصينى بلغت 30 الف طن خلال الـ 6 شهور الأولى من عام 2014، بالإضافة إلى وصول حجم الحديد الاوكرانى إلى 30 الف طن.

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها "رويترز" اليوم الجمعة، أن مصر طرحت مناقصة لشراء ما بين 145 ألفا و160 ألف طن من السولار (زيت الغاز) وعشرة آلاف طن من البنزين للتسليم فى الفترة بين أكتوبر وديسمبر، وتسعى الهيئة المصرية العامة للبترول، إلى شراء ثلاث شحنات من السولار يتراوح إجمالى حجمها بين 95 ألف طن ومئة ألف تقريبا على أن يتم تسليم شحنة كل شهر.

وشهدت أسعار الذهب على مدار الأسبوع الجارى أكبر انخفاض لم يشهده منذ 6 أشهر حيث بلغ قيمة الانخفاض منذ بداية تعاملات الأسبوع وحتى اليوم الجمعه 8 جنيهات فى الجرام، ليسجل سعر الجرام عيار 21 مستوى 256 جنيها.

وقال إيهاب واصف، عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الذهب استمر فى الانخفاضات المتتالية حتى اليوم، متأقرا بالانخفاضات العالمية، حيث وصل سعر الأوقية 1240 دولارا، وذلك بعد مؤشرات التحسن الاقتصادى الامريكى وإنخفاض معدلات البطالة.
وأغلق رأس المال السوقى اليوم عند مستوى 516,488 مليار جنيه، مقابل 529.157 مليار جنيه، محققا انخفاضا أسبوعيا قدره نحو 12 مليار جنيه، تزامنا مع أول أسبوع لطرح شهادات استثمار قناة السويس. وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30 " خلال تعاملات الأسبوع المنتهى ليغلق عند مستوى 9,476 نقطة، مسجلا تراجعا بلغ 1.81 %.




وزير المالية: دعوة بعثة صندوق النقد لزيارة مصر قبل "القمة الاقتصادية" فبراير المقبل



المالية تلزم الجهاز الإدارى بإتاحة مناقصاته العالمية للشركات الروسية


وزير البترول يتفقد وحدات إنتاج البنزين والبوتاجاز بـ"الاسكندرية الوطنية للبترول"


اتحاد الصناعات:مصر استوردت 30 ألف طن حديد صينى خلال الـ6أشهر الماضية

مصر تطرح مناقصة لشراء سولار وبنزين

الذهب يتراجع 8 جنيهات فى أسبوع وعيار 21 يغلق اليوم عند 256 جنيها

البورصة تخسر 12 مليار جنيه فى أول أسبوع لطرح شهادات استثمار القناة

موجز الصحافة العالمية: زعيم "داعش" على رأس المطلوبين أمريكيا

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة