دون استخدام الشيكات..

أول عملية دفع إلكترونى بين "المالية" و"المركزى"

السبت، 23 يناير 2010 01:16 م
أول عملية دفع إلكترونى بين "المالية" و"المركزى" د. يوسف بطرس غالى وزير المالية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن د. يوسف بطرس غالى وزير المالية عن تنفيذ أول عملية دفع حكومية كاملة دون استخدام الشيك خلال الأسبوع الماضى، حيث تم إصدار طلب دفع إلكترونى من إحدى الوحدات الحسابية التابعة لوزارة المالية إلى الوحدة الحسابية المركزية التابعة لقطاع التمويل بالوزارة.

وقامت الوحدة الحسابية بقطاع التمويل بدورها بإصدار أمر تحويل من حساب الخزانة الموحد للمالية فى البنك المركزى إلى حساب الجهة المطلوبة لها الأموال فى أحد البنوك التجارية، وقام البنك المركزى بتنفيذ التحويل بشكل كامل وبمنتهى الدقة.

وقال غالى إن هذا الإنجاز تحقق بفضل التنسيق الكامل بين وزارة المالية والبنك المركزى نتيجة الجهد المبذول من قيادات الجهتين لتحقيق التنسيق المتبادل والتوجيه خلال فترة المشروع.

وأشار غالى إلى أن مركز الدفع والتحصيل الإلكترونى بوزارة المالية قام بدور أساسى فى إنشاء الأنظمة المستخدمة ، والتكامل بين أنظمة الوزارة والبنك لتحقيق هذا الإنجاز، والذى تطلب عملا دقيقا ودؤوبا لتحقيقه من فريقى عمل وحدة الدفع والتحصيل الإلكترونى بوزارة المالية والبنك المركزى.

وأضاف غالى أن هناك عددا من الخطوات الهامة بدأت بالفعل لاستكمال دورة الدفع الإلكترونى باستخدام حساب الخزانة الموحد، حيث يعكف الآن فريق عمل مشترك من وزارة المالية والبنك المركزى ومركز الدفع والتحصيل الإلكترونى على استكمال تكامل الأنظمة بين الوحدة الحسابية المركزية والبنك المركزى بحيث يصبح التحويل من الوحدة الحسابية المركزية إلى البنك المركزى أمراً إلكترونيا متكاملاً، ومن المتوقع الانتهاء من ذلك مع نهاية شهر مارس المقبل.

وتوقع غالى تحقيق دفعة قوية لمشروع الدفع الإلكترونى للموردين مع تكامل هذه الأنظمة على حساباتهم فى البنوك التجارية، وكذلك التكامل مع منظومة المتحصلات الإلكترونية لوزارة المالية والتى بدأت بمتحصلات الضرائب والجمارك من خلال فروع البنوك المنتشرة على مستوى الجمهورية، حيث يمكن الآن الدفع الإلكترونى للضرائب والجمارك فى 555 فرع تابعة لـ13 بنك تجارى، ويجرى حاليا التوسع فى مد النظام الجديد فى كافة فروع الجهاز المصرفى على مستوى الجمهورية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة