مجلة "المجلة" تكشف أسراراً فى حياة سليمان نجيب

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 10:39 م
مجلة "المجلة" تكشف أسراراً فى حياة سليمان نجيب غلاف المجلة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الهيئة المصرية العامة، العدد السابع من مجلة المجلة، ويتصدر العدد مقال بقلم أسامة عفيف، رئيس تحرير المجلة بعنوان "عار جريمة إزالة الجرافيتى" ويقول عفيفى: امتدت يد الاستبداد لتزيل من على الجدران أيقونة الثورة وكأن هناك من يحاول طمس الثورة نفسها ورغم قرار السيد رئيس الجمهورية بالتحقيق فى ملابسات الحادث، ودعوة السيد رئيس الوزراء الفنانين للعودة إلى الميدان ليرسموا الجداريات من جديد فإن الجريمة قد ارتكبت، وعزاؤنا أن أفلاما تسجيلية سجلت هذه الرسومات وطبعت كتب توثيقية وثقت صورها ومن أهمها الكتاب الذى أصدرته هيئة الكتاب فضلا على ملايين الصور على الإنترنت.

وفى ذكرى نصر أكتوبر يحدثنا "قاسم مسعد عليوة" عن سيناء ومهزلة غياب التنمية الثقافية مؤكدا أن الطريق الوحيد لحماية سيناء وإعادة الاعتبار لأهلها يبدأ من خطة وطنية صادقة للتنمية الثقافية ولابد أن يعلم المخططون أنه لا تنمية بشرية بلا تنمية ثقافية.

وفى باب مكان يأخذنا الدكتور أحمد الصاوى، فى جولة فى متحف الفن الإسلامى بباب الخلق والذى يضم كنوز الحضارة الإسلامية فى القاهرة مع عرض نماذج من مقتنيات المتحف المختلفة، وفى باب المسرح يتناول "محمد سعد" بالنقد والتحليل العرض المسرحى "ليل الجنوب" للمخرج "ناصر عبد المنعم".

وفى باب مهرجانات كتبت "منى شديد" عن الموسم الأول للفنون المستقلة الذى تطورت فكرته هذا العام وتحولت إلى موسم كامل للفنون المستقلة من سينما ومسرح وغناء وفن تشكيلى وبدأ الموسم فى سبتمبر الماضى ويستمر حتى ديسمبر المقبل وأهديت هذه الدورة لرائد المسرح "نجيب الريحانى" .

أما فى باب شخصيات يحدثنا "سمير طاهر" عن "أوجست ستريندبيرج" الروائى والمسرحى والشاعر والكاتب السياسى والمصور والرسام وهو الشخصية الأكثر إثارة للجدل فى تاريخ الثقافة الأسكندنافية والكاتب الذى هز الحياة الفكرية فى السويد هزة أخرجتها من الظلام إلى النور وتحتفل السويد بمئويته هذا العام.

ويطلعنا "طارق هاشم" على أسرار جديدة فى حياة "سليمان نجيب" كشفها "شكرى راغب" فى كتابه "الباب الخلفى".

أما فى باب كنوز فيحدثنا الكاتب "محمد التداوى" عن مسلات مصرية فى قلب روما ولهذه المسلات حكايات وقصص مختلفة وفراعنة سادوا البلاد والعباد اقتطعوا هذه المسلات من جبال مصر كى تخلد ذكرى ما ، ومنها "مسلة الفاتيكان" ومسلة "لاتيرانيسى" وهى أطول مسلة فى روما لتحتمس الثالث ومسلة " سولارى" وغيرها.

يضم العدد عروضا لبعض الكتب منها الأعمال الكاملة لعمر نجم الصادر عن هيئة الكتاب وسيرة بنى هلال، كما يضم متابعة لاحتفالية هيئة الكتاب وأتيليه القاهرة بذكرى نجيب محفوظ ، ويشتمل العدد أيضا على قصة قصيرة بعنوان "طفلا ضائعا" لـ"سلام إبراهيم" وأخرى بعنوان "من دفتر أحوال الثورة" كتبها "مجدى الحمزاوى"، ومجموعة من الأشعار ومسرحية مترجمة، بالإضافة إلى جولة العواصم الثقافية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة