د. بليغ حمدى

وَقَفَاتٌ فِى رِحْلَةِ الإسْرَاءِ وَالمعْرَاجِ

الأحد، 17 يونيو 2012 01:47 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لما بلغ رسول الله r إحدى وخمسين سنة وتسعة أشهر، قبل الهجرة بسنة، أسرى به من حجر مكة المعظم ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وهو أول القبلتين، وثانى المسجدين، وثالث الحرمين، لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه، ولا تنعقد الخناصر بعد الموطنين إلا عليه، فقد روى أبو هريرة - رضى الله عنه - عن النبى r قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدى هذا، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى".

ثم عرج به من المسجد الأقصى، إلى السماوات العلى، إلى سدرة المنتهى، إلى مستوى سمع فيه صريف الأقلام، وكما يوضح الدكتور محمد عمارة معنى العبارة صريف الأقلام، أى صريرها وصوتها.

ولم يرد فى أحاديث المعراج الثابتة أن الرسول r عُرج به إلى العرش تلك الليلة، بل لم يرد فى حديث أن النبى r جاوز سدرة المنتهى، بل انتهى إليها ـ والله أعلم، وقد سئل الشيخ رضى الدين القزوينى (رحمه الله) عن وطء النبى r العرش بنعله، وقول الرب (جل جلاله): "لقد شرف العرش بنعلك يا محمد، هل ثبت ذلك أم لا؟ فأجاب بما نصه: "أما حديث وطء النبى r العرش فليس بصحيح، وليس بثابت، بل وصول النبى r ذروة العرش لم يثبت فى خبر صحيح ولا حسن ولا ثابت أصلاً، وإنما صح فى الإخبار انتهاؤه إلى سدرة المنتهى فحسب، وأما إلى ما وراءها فلم يصح، وإنما ورد ذلك فى أخبار ضعيفة أو منكرة".

ورحلة الإسراء والمعراج معروفة ومعلومة، رواها النبى r بنفسه كما رواها البخارى ومسلم، فقال r: "بينما أنا فى الحطيم مضطجع، إذ أتانى آت، فسمعته، يقول: "فشق ما بين هذه إلى هذه"، يعنى من ثغرة نحره إلى عانته، "فاستخرج قلبى، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة حكمة وإيماناً، فغسل قلبى، ثم حشى"، والحديث فيه اختصار، والأصل: "فاستخرج قلبه، ثم شق، واستخرج منه علقة، وقيل هذا حظ الشيطان منك، ثم غسل بماء زمزم.

وقد اختلف فى تفسير الحكمة فقيل: هى العلم المشتمل على معرفة الله تعالى مع نقاء البصيرة وتهذيب النفس وتحقيق الحق للعمل به والكف عن ضده، والحكيم من حاز ذلك. وحديث الإسراء حديث يطول فى بعض كتب السيرة، ولكن الذى يعنينا ونحن بصدد هذه الحادثة الفريدة أن كل هذه الأمور يجب الإيمان بها وتصديقها.

ولقد اختلف فى صلاته r ليلة الإسراء بالأنبياء قيل قبل عروجه، وقيل بعده، والأول استظهره ابن حجر، وصح الثانى ابن كثير، واختلف فى هل كانت بالفاتحة أو بغيرها؟، كما اختلف فى طبيعتها، فقيل إنها الصلاة اللغوية أى الدعاء والذكر، وقيل الصلاة المعهودة، وهذا أصح، لأنه كما يذكر رفاعة رافع الطهطاوى من أن اللفظ يحمل على الحقيقة الشرعية قبل اللغوية، وإنما يحمل على اللغوية إذا تعذر حمله على الشرعية، ولم يتعذر هنا، فوجب الحمل على على الصلاة الشرعية.

ومن الأمور التى منَّ الله بها على نبيه وعلينا أجمعين فرض الصلاة، وفرض الله عليه وعلى أمة الإسلام تلك الليلة كل يوم وليلة خمسين صلاة فى أول الأمر، فما زال يراجع حتى صارت خمساً فى الفعل، وخمسين فى الأجر وتلك رحمة من الله وفضل كبير.

والحكمة من تخصيص فرض الصلاة بليلة الإسراء أن الرسول r لما عرج به إلى السماء رأى تلك الليلة تعبد الملائكة، منهم القائم فلا يقعد، والراكع فلا يسجد، والساجد فلا يقعد، فجمع الله تعالى ولأمته تلك العبادات فى ركعة واحدة يصليها العبد بشرائطها من الطمأنينة والإخلاص، وفى اختصاص فرضها فى السماء، دون سائر الشرائع فإنها فرضت فى الأرض، التنبيه على مزيتها على غيرها من الفرائض.

وكما يذكر السهيلى فى التنبيه على فضلها، حيث لم تفرض إلا فى الحضرة المقدسة المطهرة، ولذلك كانت الطهارة من شأنها ومن شرائطها، والتنبيه على أنها مناجاة بين العبد وربه عز وجل.

ومن الوقائع التى أخذت حظاً عظيماً من الجدل من بين وقائع السيرة النبوية، حادثة الإسراء والمعراج، وما إن تلتقط كتاباً واحداً من كتب السيرة النبوية إلا وتجده يفرد صفحات لهذا الجدل، والذى يمكننا أن نختصره فى أمرين فقط؛ أما الأول فهو إخبار النبى r لقريش ما رأى، فلما أصبح النبى r قص على قريش ما حدث له وما رآه، فقال له المطعم بن عدى: "كل أمرك قبل اليوم كان أمما، أنا أشهد أنك كاذب، نحن نضرب أكباد الإبل إلى بيت المقدس، مصعداَ شهراً، ومنحدراً شهراً تزعم أنت أنك أتيته فى ليلة! واللات والعزى لا أصدقك! فقال أبو بكر (رضى الله عنه): يا مطعم، بئس ما قلت لابن أخيك، جبهته، وكذبته، وأنا أشهد أنه صادق". فقالوا له: "صف لنا يا محمد بيت المقدس، كيف بناؤه؟ وكيف هيأته؟ وكيف قربه من الجبل"، وفى القوم من سافر إليه، فذهب ينعت لهم: "بناؤه كذا، وهيأته كذا، وقربه من الجبل كذا، وسألوه أمارة، فأخبرهم بالعير، وأنهم يقدمون الأربعاء. فلما كان ذلك اليوم لم يقدموا حتى كادت الشمس أن تغرب".

فدعا الله فحبس الشمس وقيل وقوفها عن السير وقيل بطء حركتها، وكان كما وصف رسول الله r فما زال ينعت لهم حتى التبس عليه النعت، فكرب كرباً ما كرب مثله فجىء بالمسجد الأقصى وهو ينظر إليه حتى وضع دون دار عقيل أو عقال، فقالوا له: "كم للمسجد من باب؟، ولم يكن عدها، فجعل ينظر إليها ويعدها باباً باباً، وأبو بكر (رضى الله عنه) يقول: "صدقت، صدقت، أشهد أنك رسول الله"، فقال القوم: "أما النعت فو الله لقد أصاب!". ثم قالوا لأبى بكر: "أتصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟ قال: "نعم، إنى لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء فى غدوة أو روحة"، فلذلك سمى أبو بكر الصديق.








مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسلام هو الحل

احسنت جزاك الله خيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

abdallah mohamed

فداك نفسى وابى وامى يارسول الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة