التفاصيل الكاملة لاجتماع رئيس الوزراء الموسع لمناقشة تنمية جنوب الوادى.. إنهاء إجراءات تمليك أراضى النوبة بـ"كوم امبو" خلال شهرين.. وقنديل: تنمية الجنوب جزء من خريطة تنمية مصر الشاملة

الإثنين، 21 يناير 2013 03:57 م
التفاصيل الكاملة لاجتماع رئيس الوزراء الموسع لمناقشة تنمية جنوب الوادى.. إنهاء إجراءات تمليك أراضى النوبة بـ"كوم امبو" خلال شهرين.. وقنديل: تنمية الجنوب جزء من خريطة تنمية مصر الشاملة د. هشام قنديل
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، بالعمل على سرعة تلبية مطالب أهالى النوبة الملحة خلال الاجتماع الموسع الذى عقده صباح اليوم الاثنين، لمناقشة تنمية منطقة جنوب الوادى.

وقال مسئول بمجلس الوزراء، إن القرارات تضمنت إحلال وتجديد محطة طلمبات (قورته/ أبريم/ السلسلة)، لتوفير مياه الرى والشرب بمركز نصر النوبة، والتى من المقرر أن تنتهى خلال سنة، وبالنسبة لمحطة الطويسة خلال سنة ونصف السنة، واستكمال توصيل الصرف الصحى لباقى قرى مركز نصر النوبة، وإنهاء إجراءات تمليك أهالى النوبة لأراضيهم الزراعية التابعة للمراقبة العامة للتنمية الريفية بكوم أمبو على أن تنتهى خلال شهرين.

وتضمن الاجتماع، دراسة تخصيص أراض زراعية بمنطقة توشكى أو منطقة وادى النقرة لتوزيعها على شباب النوبة بواقع 5 أفدنة لكل شاب لزراعتها، وتوفير فرص عمل لهم، وتقنين وضع الأراضى الزراعية لواضعى اليد قبل 2006 بوادى النقرة من أبناء النوبة بمساحة 12 ألف فدان، وتخصيص مساحة 18 ألف فدان بمنطقة وادى الأمل جنوب وادى كركر.

وأضاف المسئول، أن رئيس الوزراء وجه أيضاً بالعمل على توفير عباراتين لمدينة أبوسمبل السياحية، نظراً لقرب افتتاح المنفذ البرى بين مصر والسودان بالمنطقة الشرقية (قسطل/ أدندن)، كذا توفير عبارة وإنشاء مرسيين لجزيرتى هيسا وعواض، ومنطقتين صناعيتين للمشروعات الصغيرة والبيئية، وإقامة مركز تدريبى تحويلى بمركز نصر النوبة ومنطقة وادى كركر لتلك الصناعات طبقاً للدراسات الفنية والاقتصادية التى تمت بمعرفة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إدراج التاريخ النوبى ضمن المناهج الدراسية بمراحل التعليم، حفاظاً على التراث والثقافة النوبية، ودراسة إنشاء مركز ثقافى للتراث النوبى بمركز نصر النوبة وقرية كركر، ودراسة إنشاء مركز تقوية للإرسال الإذاعى بوادى كركر.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن خريطة التنمية الشاملة فى مصر تتضمن التنمية فى منطقة جنوب الوادى، فهذا الجزء من مصرنا الحبيبة لا يمكن إغفاله أو نسيانه ولا بد أن يواكب التنمية فى جميع مناطق الجمهورية ووصول كافة الخدمات إليه، كما شدد على سرعة إنهاء كل ما يتعلق بموضوع التعويضات الخاصة بأهالى النوبة.

كما تم خلال الاجتماع طرح بعض المساهمات التى يمكن أن يقدمها الصندوق الاجتماعى للتنمية فى منطقة النوبة، منها على سبيل المثال إتاحة تمويل من اتفاقية المشروع العاجل للتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولى فى حدود مبلغ 5 ملايين جنيه لإنشاء وتنفيذ مجموعة من الطرق الريفية بمحافظة أسوان مع التركيز على مركز نصر النوبة، كذا إتاحة تمويل لتنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية فى الصغر، وذلك فى صورة قروض للشباب الراغب فى إقامة مشروعات فى كل من مركز نصر النوبة والمنطقة الجديدة فى وادى كركر، مثل مشروعات للتجميد والتعبئة والتغليف والنقل التى من الممكن أن تقام فى هذه المنطقة نظرا لتوافر الثروة السمكية بها مما يوفر فرص عمل للشباب.

واستعرض طارق وفيق، وزير الإسكان، خلال الاجتماع نتائج الاجتماع الوزارى الذى تم بوزارة الإسكان يوم 10/1/2013، وأهم التوصيات التى تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع، والعمل على سرعة تنفيذها خلال الفترة القليلة القادمة حتى تعود بالنفع على أهالى المنطقة، وذلك عن طريق تنفيذ مطالب أهالى المنطقة، وقيام الوزارات والجهات المعنية بوضعها فى خطة كاملة تشمل توقيت بدء وانتهاء هذه المطالب.

كان رئيس الوزراء عقد اجتماعاً صباح اليوم، الاثنين، للجنة تنمية جنوب الوادى، حضره وزراء المرافق والإسكان والمالية والثقافة ومحافظ أسوان بالإضافة إلى مجموعة من المسئولين بالوزارات والجهات المختلفة المعنية بعملية تنمية منطقة جنوب الوادى، حيث انتهى الاجتماع إلى سرعة مراجعة خطط التنمية الخاصة بالمنطقة والعمل على سرعة تفعيل دور هيئة تنمية بحيرة السد العالى عن طريق مجموعات متخصصة فى هذا الشأن.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة