فى مثل هذا اليوم.. مولد أمير الشعراء أحمد شوقى وافتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة.. السادات يتولى رئاسة مصر خلفا للزعيم جمال عبد الناصر.. ووفاة الفنان عمر الحريرى.. وتأسيس منظمة "الفاو" والعالم يحتفل بي

الخميس، 16 أكتوبر 2014 10:36 ص
فى مثل هذا اليوم.. مولد أمير الشعراء أحمد شوقى وافتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة.. السادات يتولى رئاسة مصر خلفا للزعيم جمال عبد الناصر.. ووفاة الفنان عمر الحريرى.. وتأسيس منظمة "الفاو" والعالم يحتفل بي أحمد شوقى
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 16 أكتوبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الخميس ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1868 هو مولد أمير الشعراء أحمد شوقى بحى الحنفى بالقاهرة لأب کردى وأم من أصول ترکية وشرکسية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة فى قصر الخديوى إسماعيل، ونشأ معها بالقصر والتحق بكتاب الشيخ صالح، فحفظ قدرا من القرآن وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغا واضحا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، ثم التحق بمدرسة الحقوق بقسم الترجمة وفى هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ محمد البسيونى، ورأى فيه مشروع شاعر كبير.

وسافر شوقى إلى فرنسا على نفقة الخديوى توفيق، واشترك مع زملاء البعثة فى تكوين جمعية التقدم المصرى، التى كانت أحد أشكال العمل الوطنى ضد الاحتلال الإنكليزى وربطته حينئذ صداقة حميمة بالزعيم مصطفى كامل، وتفتح على مشروعات النهضة المصرية.

وتسببت كثرة مدح شوقى للخديوى عباس إلى نفى الإنجليز له إلى إسبانيا وهناك اطلع أحمد شوقى على الأدب العربى والحضارة الأندلسية وكان فى هذه الفترة مطلعا على الأوضاع التى تجرى فى مصر فأصبح يشارك فى الشعر من خلال اهتمامه بالتحركات الشعبية والوطنية الساعية للتحرير وبايع شعراء العرب كافة شوقى أميرا للشعر وظل محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، وتوفى فى 14 أكتوبر 1932م.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2011 توفى الفنان عمر الحريرى الذى ولد فى 12 فبراير 1926 ودرس فى المعهد العالى للتمثيل العربى وتخرج فى نفس دفعة الممثل شكرى سرحان وكانت بدايته الفنية من خلال عمله بالمسرح القومى الذى قدم فيه عدة مسرحيات ناجحة ثم عمل فى عدة مسارح وقدمه للجمهور الفنان الراحل يوسف وهبى بمسرحياته.

وشهد أول لقاء بين عمر الحريرى وكاميرات السينما حين ظهر فى أول أفلامه الأفوكاتو مديحة وخلال مسيرته الفنية قدم واشترك بالعديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات وتوفى فى مستشفى الجلاء العسكرى وشيعت جنازته بمسجد أبوبكر الصديق بمساكن شيراتون.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1970 تولى محمد أنور السادات رئاسة مصر رسميا خلفا للزعيم الراحل لجمال عبد الناصر وذلك بعد أن تولى الرئاسة بالنيابة منذ وفاته بصفته نائبا للرئيس والسادات من مواليد 25 ديسمبر 1918 بميت أبوالكوم بمحافظة المنوفية وتلقى تعليمه الأول فى كتّاب القرية ثم انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية بطوخ والتحق بالمدرسة الحربية لاستكمال دراساته العليا، وتخرج من الكلية الحربية ضابطا برتبة ملازم، وتم تعيينه فى مدينة منقباد بالصعيد، وتأثر فى مطلع حياته بعدد من الشخصيات السياسية والشعبية فى مصر والعالم.

وبعد وفاة عبد الناصر تولى رئاسة مصر واستكمل التخطيط لحرب أكتوبر، وأقدم على اتخاذ قرار مصيرى له ولمصر وهو قرار الحرب ضد الكيان الصهيونى فى 6 أكتوبر 1973، واستطاع الجيش كسر خط بارليف وعبور قناة السويس فقاد مصر إلى أول انتصار عسكرى على إسرائيل وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978، وفى ذكرى انتصارات أكتوبر من عام 1981 تم اغتياله أثناء العرض العسكرى على يد خالد الإسلامبولى ورفاقه.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2002 تم افتتاح مكتبة الإسكندرية الجديدة وعرفت المكتبة القديمة باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو العظمى وهى أكبر مكتبات عصرها واختلف المؤرخون حول من بناها نظرا إلى أنها تعود إلى عصور قديمة وتعرضت للحرق والدمار، وفى عام 2002 وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين فى مدينة الإسكندرية وظل الحلم فى إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمى للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء فى العالم أجمع.

وتعد المكتبة هى أحد الصروح الثقافية العملاقة التى تم إنشاؤها، وتم تدشينها فى احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر وهى أول مكتبة رقمية فى القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصرى الثقافى والإنسانى، وتعد مركزًا للدراسة والحوار والتسامح ويضم هذا الصرح الثقافى ويتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1945 تم تأسيس منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة لمنظمة للأمم المتحدة ومنذ ذلك اليوم يحتفل العالم من كل عام باليوم العالمى للتغذية وهو يوم أعلنته المنظمة والاحتفال بهذا اليوم على يكون على نطاق واسع من قبل العديد من المنظمات الأخرى المعنية بالأمن الغذائى، بما فى ذلك برنامج الأغذية العالمى.












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة