محافظ شمال سيناء لـ"اليوم السابع": إخلاء المنازل بالشريط الحدودى لم يكن وليد اللحظة.. والأهالى يتقبلون القرار بكل تفاهم.. الوضع برفح مطمئن وليس ملتهبًا.. والمحافظة ستشهد سرعة فى التنمية

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 10:49 م
محافظ شمال سيناء لـ"اليوم السابع": إخلاء المنازل بالشريط الحدودى لم يكن وليد اللحظة.. والأهالى يتقبلون القرار بكل تفاهم.. الوضع برفح مطمئن وليس ملتهبًا.. والمحافظة ستشهد سرعة فى التنمية اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء
العريش - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أنه تم التنسيق بين مختلف الجهات التنفيذية لتسهيل عملية انتقال المواطنين القاطنين على الشريط الحدودى مع غزة إلى مناطق بديلة..

وأشار حرحور فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن ما يتم فى رفح عملية إخلاء وليس تهجيرا وقال: "لا يجوز أن نسمى ما يحدث فى رفح أنه تهجير فهو إخلاء لمناطق ذات طبيعة خاصة لأسباب أمنية".

وأوضح أن عملية إخلاء المنازل لم تكن وليدة اللحظة، فقد سبق أن تم التنبيه على ساكنى تلك البيوت بسرعة توفير بدائل مع اعتبار أن المحافظة ستوفر تعويضات لازمة..

وقال المحافظ إن الوضع برفح مطمئن وليس ملتهبا، كما يريد البعض تصويره، والأهالى يتقبلون القرار الخاص بنقلهم إلى مناطق بديلة بكل تفاهم مع اعتبار أنهم يغادرون مساكن هى غالية عليهم، ولكن الجميع يدرك فى رفح أن مصلحة مصر أهم وأغلى من أى اعتبارات أخرى..

ولفت المحافظ إلى أن آلية صرف التعويضات المقررة تتم من خلال لجنة تم تشكيلها بإشراف اللواء سامح عيسى، سكرتير عام المحافظة، واللواء محمد السعدنى، رئيس مركز ومدينة رفح، وعدد من المسئولين، وذلك لمتابعة عملية تسليم التعويضات المادية لكل أسرة..

وعن تفاصيل التعويضات قال "يتم صرف مبلغ 900 جنيه هى مساعدة وقتية لاستئجار مسكن خلال فترة 3 شهور لحين انتهاء إجراءات الصرف.

وقيمة التعويض عن كل منزل تقدر بمبالغ تقريبه تصل إلى 1200 جنيه للمتر المربع بالنسبة للمبنى الخرسانى و700 جنيه للمتر المربع لمبانى الحوائط الحاملة، مضافا لهما مبلغ 100 جنيه كقيمة تعويضية لكل متر مربع من الأرض المقام عليها المبنى.

وعن إعداد من سيشملهم قرار النقل قال إنه وفقا للإحصائيات الرسمية من واقع الحصر الميدانى تشمل 802 منزل يقطنها 1156 أسرة من بينها 87 منزلا سبق تدميرها بسبب وجود أنفاق بها ولن يتم صرف تعويضات لأصحابها.

وحول التخفيف على الأهالى المغادرين لمدن أخرى قال تم التوجيه لكافة المديريات ذات الاختصاص بتيسير إنهاء أوراق نقل الطلاب والموظفين بالمدارس والمصالح الحكومية..

وشدد المحافظ فى تصريحاته، على أنه لا صحة لما يتردد عن عمليات تهجير للأهالى فى مناطق الشيخ زويد، لافتا إلى بعض المناطق تشهد عمليات أمنية وأهالى يفضلون مغادرتها لحين انتهائها ولم تصدر أى توجيهات بخروجهم منها أو يجبرون على ذلك..

وعن إجراءات الحظر الذى تشهده 3 مدن بشمال سيناء كل ليلة، قال إنه يسير بشكل منتظم والأهالى يلتزمون بتنفيذه بشكل تام فى الوقت الذى تقوم الأجهزة الخدمية بالتيسير على الموطنين خلال هذه الفترة، وتم تخصيص خط ساخن برقم 114 لتلقى بلاغات ومكالمات واستغاثات المواطنين فى حالات الطوارئ خلال فترات حظر التجوال.. كما تم تخصيص رقم تليفون 3327052 الخاص بغرفة العمليات بالمحافظة لنفس الغرض.. حيث يتم تلقى مكالمات واستغاثات المواطنين فى حالات الطوارئ..

وحول مستقبل التنمية على أرض سيناء فى ظل متشهدة من حرب على الإرهاب، أكد "حرحور" أنه فور انتهاء العمليات ستشهد شمال سيناء سرعة فى التنمية لتعويض تلك الفترة..



موضوعات متعلقة:


محافظ شمال سيناء: الأنفاق على الشريط الحدودى مع غزة تهدد الأمن القومى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة