تلال القمامة تحيط بمقابر "البساتين" رغم توجيهات المحافظ بإزالتها قبل عيد الأضحى.. المنطقة تبعد كيلو مترات من مدينة الفسطاط التى افتتحها "محلب".. والأهالى يطالبون برفعها لعدم تفشى الأمراض

الجمعة، 03 أكتوبر 2014 05:43 م
تلال القمامة تحيط بمقابر "البساتين" رغم توجيهات المحافظ بإزالتها قبل عيد الأضحى.. المنطقة تبعد كيلو مترات من مدينة الفسطاط التى افتتحها "محلب".. والأهالى يطالبون برفعها لعدم تفشى الأمراض أرشيفية
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على بعد كيلو مترات من منطقة الفسطاط التابعة لحى مصر القديمة والتى قام بافتتاحها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان مصطفى مدبولى، ومحافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، خلال الاسبوع الماضى، لجعلها منطقة سياحية وأثرية إسلامية، تتواجد "مقابر البساتين"، التى ينتشر بمحيطها عشرات الأطنان من المخلفات، وتراكم القمامة، والتى وصلت إلى تلال قامت بتغطية أسوار المقابر.

رصدت كاميرا "اليوم السابع" مئات الأمتار من القمامة والمخلفات وتهالك الشوارع وعدم رصف الطرق المؤدية للمواطنين لزيارة المقابر، وقراءة الفاتحة على أرواحهم، فبدلا من أن يشتموا روائح طيبة من الزهور تبدلت لهم بروائح كريهة صادرة من البقايا الناتجة من المخلفات فضلا عن تطاير الأتربة عليهم، وذلك وسط غيب تام من رقابة المسئولين من رؤساء الأحياء بالعاصمة، مما أدى إلى إعاقة حركة سير المواصلات بالطرق والشوارع الرئيسية.

والتقى "اليوم السابع" بعدد من الأهالى المقيمين بالمنطقة، والذين أكدوا أن تراكم المخلفات والقمامة بهذا المنظر الذى يراه الجميع يعد كارثة بيئية وصحية تنذر بعواقب وخيمة، فالأمر يحتاج إلى توعية بيئية وحوافز للمواطنين لحثهم على الحفاظ على البيئة بترشيد الاستخدام وتقليل المخلفات، وبالتالى فإن غسل العقول من الأفكار الهدامة يعد أهم من غسل الشوارع التى تزداد اتساخا بالأفكار والسلوكيات الهدامة للمجتمع والبيئة.

وأضاف الأهالى أن شركات نقل ورفع المخالفات والقمامة من الشوارع فى حالة من الإهمال وأنها لا تلتزم بمواعيد رفع القمامة فى ميعادها المحددة لها مما نتج عنه من تراكم القمامة والمخلفات بشوارع المقابر مع انبعاث الروائح الكريهة وانتشار الأوبئة والأمراض، فضلا عن تدنى حالة العديد من شوارع المنطقة نتيجة الإهمال وسوء حالة أعمال الرصف، وإعاقتهم حركة سير المارة وقائدى السيارات بالصباح والمساء، قائلين "المحافظ تعليماته لسه ما وصلتش لرئيس الحى لحد دلوقتى".

وتصاعدت شكاوى أهالى المنطقة للمسئولين أكثر من مرة مفادها تردى الخدمات وتجاهل المسئولين واستغاثات المواطنين القاطنين هناك، الذين أكدوا تراكم تلال القمامة فى الشوارع بصورة كبيرة مهددة بتفشى الأوبئة والأمراض بين المواطنين، والتى هى متواجدة بصورة دائمة تعمل على إعاقة حركة المارة وقائدى السيارات وتهديد صحة المواطنين، وتغيير طعم ورائحة مياه الشرب والتى تشكل خطورة بالغة على الأهالى، مطالبين بسرعة تدخل المسئولين لإصلاح الوضع السىء قبل فوات الأوان.

من ناحية أخرى أصدر الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، السبت الماضى، بيانا صحفيا، أصدر فيه تعليماته لرؤساء الأحياء التى تقع فى نطاقها مناطق للمقابر بتنظيف الطرقات ورفع أى مخلفات وإزالة الإشغالات استعداداً لزيارة المقابر التى يقوم بها المصريون فى الأعياد ومنها عيد الأضحى المبارك، ولكن الحالة التى ظهرت عليها مقابر البساتين تؤكد أن هذه التعليمات لم تصل رئيس حى البساتين والأجهزة التنفيذية التابعه له وشركات النظافة خلال الأسبوع الماضى.


موضوعات متعلقة..

بالفيديو.. سكان مقابر البساتين يصرخون: «إحنا مدفونين بالحياة.. والنور قاطع على طول»










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة