رئيس كتالونيا: يوم الاستفتاء تم بنجاح و2 مليون صوت شاركوا فى التصويت

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 09:51 ص
رئيس كتالونيا: يوم الاستفتاء تم بنجاح و2 مليون صوت شاركوا فى التصويت الرئيس الكتالونى آرتور ماس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة البيريوديكو الإسبانية الكتالونية، إن ما يقرب من 2 مليون كتالونى شاركوا فى التصويت فى الاستفتاء البديل أمس الأحد، وقال الرئيس الكتالونى آرتور ماس "يمكننا القول إن يوم الاستفتاء حصل على نجاح تام".

ووفقا للصحيفة فإن القضاة الذين يشرفون على مراكز الاقتراع فى الاستفتاء الرمزى الذى تم إجراؤه اليوم الأحد حول استقلال كتالونيا رفضوا طلب بعض الأحزاب السياسية مثل منهاج كتالونيا " UPDبالانسحاب من لجان الاقتراع، وقالوا إنهم موجودون للتحقيق فى أى شكاوى تقدم لارتكاب جرائم العصيان أو اعتماد تدابير وقائية من بينها إخلاء المبانى"، وأوضحت الصحيفة أن قاضى برشلونة جونزاليس دى هويو تلقى 3 شكاوى من تلك الأحزاب التى ترغب فى إغلاق المدارس لإجراءات أمنية كما زعمت".

واستبعدوا قضاة برشلونة تحمل المواطنين الذين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع فى "الاستفتاء الرمزى" اليوم الأحد بأى مسئولية جنائية حيث يروا أنها "ممارسة لحرية التعبير عن الرأى".

وأوضحت أن الناخبين فوق سن الـ16 فى إقليم كتالونيا شاركوا فى الاستفتاء على تحديد المستقبل السياسى للإقليم حيث تضمنت استمارة الاستفتاء طلب الإجابة على 2 من الأسئلة أحداهما هل تريد أن تصبح كتالونيا دولة؟

وأوضحت السؤال الثانى: "إذا كانت الإجابة عن السؤال الأول بالإيجاب، فهل تريد أن تصبح كتالونيا دولة مستقلة؟.

وعلى الرغم من أن استفتاء كتالونيا لن تترتب عليه أية آثار سياسية مباشرة، إلا أن الحكومة المركزية فى مدريد اعتبرت أن الاستفتاء يفتقر إلى الطابع القانونى، ولكن أصر أرتور ماس على تجاهل احتجاج الحكومة، وتمسك بإجراء الاستفتاء فى موعده الذى كان محددا من قبل.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة