رويترز: أسهم شركات الطاقة تفقد مليارات من قيمتها وسط خوف المستثمرين

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 06:00 م
رويترز: أسهم شركات الطاقة تفقد مليارات من قيمتها وسط خوف المستثمرين مؤشر – صورة أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب هبوط جديد فى أسعار النفط الخام فى ضياع عشرات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية لشركات النفط اليوم الجمعة، وكان مؤشرا على أن القطاع لم يعد فى نظر المستثمرين ملاذا آمنا إذ اشتدت المخاوف بشأن الأرباح وتوزيعات أرباح الأسهم فى المستقبل.

ووصف مديرو صناديق الاستثمار التعاملات فى الـ24 ساعة الماضية بأنها "تخارج مذعور" وهى المرحلة التى تصبح فيها عمليات البيع واسعة النطاق ويحركها الذعر والخوف مما يخبئه المستقبل حيث يعمد المستثمرون إلى إعادة تقييم السوق وهل سيستمر القطاع فى تحقيق أرباح بعد قرار منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لمكافحة الوفرة فى إمدادات المعروض.

وقال كريستيان إستوكر المحلل فى يونى كريديت "أسهم شركات النفط تمر الآن بالمراحل النهائية لعملية التخارج المذعور."

وتشهد أسعار النفط تراجعا منذ بضعة أشهر لكن أكثر من شعر بآثار هذا التراجع هم موردو الخدمات النفطية وليس شركات النفط الكبرى مثل رويال داتش شل وتوتال، وما زال المستثمرون على تفاؤلهم بشأن اسهم هذه الشركات بالنظر إلى سجلها فى دفع توزيعات أرباح يعتد بها.

ويبدو أن هذا التفاؤل بدأ ينحسر اليوم الجمعة حينما فقد قطاع النفط فى أوروبا 33 مليار دولار من قيمته السوقية. وفقدت شتات اويل النرويجية 8.2% وبي.بى 3.7% وشل 3.3%، وهوى مؤشر ستوكس-600 لقطاع النفط والغاز إلى ادنى مستوى له منذ منتصف أكتوبر.

وإجمالا كانت محصلة عمليات البيع الواسعة يوم الخميس ضياع نحو 67 مليار دولار من القيمة السوقية حسبما أظهرته حسابات رويترز، وذلك بالمقارنة مع إجمالى توزيعات الأرباح من القطاع والبالغة 41.6 مليار دولار فى النصف الثانى من عام 2014 وفقا لتقديرات مؤسسة هندرسون جلوبال انفستور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة