اليوم..اليابانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع فى انتخابات تشريعية مبكرة

الأحد، 14 ديسمبر 2014 02:03 ص
اليوم..اليابانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع فى انتخابات تشريعية مبكرة صورة أرشيفية
طوكيو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اليابانيون، صباح اليوم الاحد ، التوجه إلى صناديق الاقتراع فى انتخابات تشريعية مبكرة قررها رئيس الوزراء شينزو آبى، الذى يحاول أن يجعل من هذه الانتخابات استفتاء على سياسته الاقتصادية.

وفتحت مراكز الاقتراع الـ 48 الفا أبوابها فى الساعة 7,00 بالتوقيت المحلى (22,00 ت غ السبت) على أن تغلق فى موعد أقصاه الساعة 20,00 (11,00 ت غ) تزامنا مع التوقعات الاولى لوسائل الاعلام.

وسيختار اليابانيون هذه المرة 475 نائبا بدل 480 يضمهم البرلمان السابق، الذى تم حله فى 21 نوفمبر، وبين هذه المقاعد التى يتنافس عليها 1191 مرشحا، يجرى انتخاب 295 وفق نظام الصوت الواحد وال180 الاخرى بحسب النظام النسبي.

ودعى نحو 105 ملايين يابانى للادلاء باصواتهم فى المدارس والبلديات ودوائر عامة اخرى، لكن المراقبين يخشون مشاركة ضعيفة بسبب افتقار العملية الانتخابية الى رهان سياسى واحوال جوية سيئة فى جزء من البلاد، رغم ان الحملة الانتخابية جرت ايضا على الانترنت.

وأعلن رئيس الوزراء الذى عبر حوالى 14 الف كلم فى مختلف انحاء البلاد فى اطار حملته فى الاسبوعين الاخيرين، انه يريد ان يعرف رأى اليابانيين فى استمرار سياسته الهادفة الى انهاض الاقتصاد.

ومنذ تطبيقها قبل عامين، اثمرت هذه الاستراتيجية فى مرحلة اولى نتائج ايجابية تجلت فى تراجع سعر الين وتضخم معتدل وعودة للنمو، لكن اليابان غرقت مجددا فى التضخم فى الفصل الثالث من هذا العام.

وستواجه المعارضة المنقسمة صعوبة كبرى فى كسر هيمنة الحزب الليبرالى الديموقراطى الذى ينتمى اليه آبى.

وأفادت استطلاعات الرأى أن الحزب المذكور قد يفوز بأكثر من 300 مقعد، وأن التحالف الذى شكله مع الوسطيين سيتيح له الاحتفاظ بأكثرية الثلثين فى البرلمان.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة