السيسى يكلف الحكومة بجدول زمنى لاستصلاح مليون فدان فى عام واحد.. وبدء توزيع 30 ألف فدان بـ"الفرافرة" الشهر المقبل.. شركات دولية تعرض على الحكومة استصلاح 225 ألف فدان فى مشروع الرئيس

الخميس، 14 أغسطس 2014 04:10 م
السيسى يكلف الحكومة بجدول زمنى لاستصلاح مليون فدان فى عام واحد.. وبدء توزيع 30 ألف فدان بـ"الفرافرة" الشهر المقبل.. شركات دولية تعرض على الحكومة استصلاح 225 ألف فدان فى مشروع الرئيس السيسى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكومة ممثلة فى وزارتى الزراعة والرى بتحديد جدول زمنى للانتهاء من استصلاح مليون فدان على ألا يتجاوز عاما، فيما بدأت اللجان المشتركة لوزارتى الزراعة والرى أعمالها لإقامة البنية التحتية والداخلية، واختبارات التربة لكل منطقة على حدة، للتأكد من صلاحيتها للزراعة وتحديد المحصول الأنسب لها طبقا للتراكيب المحصولية التى تحددها المراكز البحثية التابعة للوزارتين.

وانتهت وزارة الزراعة من إعداد 30 ألف فدان فى منطقة الفرافرة القديمة، لطرحها للتوزيع الشهر المقبل، وذلك بواقع 3 إلى 5 أفدنة لكل شاب لعدم تفتيت الحيازات، حيث سيتم تقسيم الأراضى كقطع من 100 إلى 200 فدان، فيما يشارك جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة فى تنفيذ أعمال الاستصلاح بالمشروع بينما تقوم الدولة بتقديم تسهيلات لتسديد قيمة الأرض خلال فترة الاستصلاح والزراعة.

وعرضت شركتان عالميتان استصلاح 225 ألف فدان فى مشروع المليون فدان بالإضافة إلى شركات خليجية تقوم بالزراعة فى عدة مناطق فى مصر، وسيتم تسليمها مساحات من الأرض البور، لا تقل عن ألف فدان ولا تزيد عن 50 ألف فدان، وستقوم الشركات بتنفيذ أعمال البنية الأساسية والداخلية، وتوفير جميع آليات الاستصلاح من آلات ومعدات، بينما أقرت الحكومة ضوابطا للرقابة على الشركات العاملة فى مشروع المليون فدان تتمثل فى المرور الدورى على الأرض من جانب هيئة التعمير كل 3 أشهر لضمان سير العمل.

وقال المهندس مجدى أمين، المدير التنفيذى لهيئة التعمير بوزارة الزراعة، فى تصريحات صحفية الخميس، إن الجمعية المصرية السعودية والاتحاد العام للعاملين المصريين فى السعودية أبدا استعدادهما لاستصلاح 10 آلاف فدان فى مشروع توشكى ستقوم بتوزيعها على أعضائها بنظام حق الانتفاع، وفى حالة جديتها فى الاستزراع سيتم مضاعفة المساحة، موضحا أنه سيتم تسليم الجمعية هذه المساحات خلال احتفالات أعياد أكتوبر بعد انتهاء وزارتى الرى والإسكان من أعمال البنية القومية والداخلية وتحديد سعرها بعد العرض على اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.

وأشار أمين إلى أن التكلفة المبدئية لمشروع المليون فدان تتراوح ما بين 20 إلى 30 مليار جنيه، تشمل عمليات الاستصلاح، وسوف تقوم الدولة بتوصيل البنية الداخلية والأساسية لشباب الخريجين كما ستقوم وزارة الإسكان بتسليم كل شاب منزل من 100 متر وملحق به 300 متر أخرى لإقامة أنشطة إنتاج حيوانى وداجنى وسمكى.

وأضاف أمين أنه سيتم توطين الشباب فى المنطقة التى قام باستصلاحها مع وضع امتداد عمرانى يسمح بالزيادة السكانية، حيث ستقوم الدولة بإنشاء مستشفيات ومدارس وخدمات فى كل منطقة.

ولفت أمين إلى أنه بعد الانتهاء من عرض الخرائط على هيئة المساحة العسكرية وجهاز استخدامات أراضى الدولة سيتم إصدار قرار جمهورى من قبل الرئيس لتكون ولايتها لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، لافتا إلى أن جميع المساحات المذكورة لا توجد بها أراضى وضع يد وفى حالة وجود ذلك سيتم نزع ملكيتها فورا.






موضوعات متعلقة


بالصور..لجنة الإصلاح التشريعى تتفق على إصدار قانون للاستثمار الموحد ووضع حزمة تشريعات خاصة بالأمن القومى.. محلب: نسعى لتحقق العدالة الاجتماعية..الهندى:لن يعرض على اللجنة مشروع يحقق مصلحة خاصة لأشخاص



قراء "اليوم السابع" يشيدون بزيارة الرئيس لروسيا.. ويصفونها بـ"بشرة خير".. ويؤكدون: البعد عن الأمريكان "غنيمة".. مطالب بتعزيز التعاون الاقتصادى والعسكرى.. وقارئ يصف "السيسى" بـ"الهرم الرابع"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة