الحب وحده لا يكفى.. دليل لاختيار شريك الحياة.. خبيرة علم اجتماع تُقدم 5 نصائح تعينك على إيجاد نصفك الثانى.. البخل والكذب صفتان يجب الابتعاد عنهما.. والتدين والتكافؤ الاجتماعى أهم أساسيات نجاح العلاقة

الجمعة، 15 أغسطس 2014 06:18 ص
الحب وحده لا يكفى.. دليل لاختيار شريك الحياة.. خبيرة علم اجتماع تُقدم 5 نصائح تعينك على إيجاد نصفك الثانى.. البخل والكذب صفتان يجب الابتعاد عنهما.. والتدين والتكافؤ الاجتماعى أهم أساسيات نجاح العلاقة أعطى لقلبك وعقلك نفس المساحة وقت اتخاذ القرار
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لاختيار شريك الحياة قواعد وخطوات يجب اتباعها، حتى نجد الشخص الملائم الذى يناسب شخصيتنا ويتلاءم مع طباعنا وصفاتنا، سواء كانت إيجابية أو سلبية، لأن الحب غالبًا وحده لا يكفى، ويجب إتباع نصائح وإرشادات العقل للوصول إلى الحياة الأسرية السليمة.

وتقول الدكتورة فدوى عبد المعطى أخصائى علم الاجتماع: هناك نقاط وإرشادات يجب اتباعها عند اختيار شريك الحياة المثالى، ولا نعنى بالمثالية خلوه من الأخطاء، إنما نعنى الأكثر توافقًا مع إيجابيتنا وسلبيتنا.

وتعتبر النقاط التالية هى الأساسيات التى تساعدنا على اختيار شريكنا الأكثر ملائمة لشخصيتنا.


الابتعاد عن الحكم بالمظاهر

لا ننظر إلى المظهر فغالبًا المظاهر خداعة، والأهم من جمال الشكل جمال الأخلاق، ولكن يجب توافر على الأقل نسبة من القبول والراحة النفسية للشكل الخارجى حتى لا نشعر مع الوقت بأننا نستحق الأفضل وتبدأ المشاكل.


الرجوع إلى التعاليم الدينية خير سبيل لحياة زوجية سليمة

التأكيد على الجانب الدينى وحسن الخلق، فالشخص الذى يتحلى بمكارم الأخلاق ويتبع تعاليم دينه فى كل أمور حياته سيراعى الله فى شريك حياته وسيحترمه احترامًا لدينه، ولا يعنى ذلك أنه بالضرورة أن يكون متزمتًا إنما الوسطية هى الأفضل.


البخل والكذب أسوأ الصفات التى لا يمكن التغاضى عنها

البعد عن بعض الصفات التى لا يمكن تجاوزها مثل البخل والكذب والعصبية المفرطة، وجمود القلب، وعقوق الأهل.. فكل هذه الصفات لا يمكن تجاهلها لأنها تؤثر بشكل أو بآخر على استمرار العلاقة عاجلاً أم أجلاً.


التكافؤ الاجتماعى أهم ما يميز الزواج الناجح

التوافق بمعنى أن تتناسب الكافتين على كل المستويات الأسرية والاجتماعية والتعليمية وحتى الشكلية والنفسية، لأن كل هذه المستويات أن قلت فى كافة بشكل مبالغ به عن الأخرى ستؤدى إلى نتيجة حتمية وهى الفشل الأكيد.


أعطى لقلبك وعقلك نفس المساحة وقت اتخاذ القرار

تحكيم القلب والعقل واستخارة الله فى آن واحد، فيجب أن نقيس الأمور بعقلنا، خاصة من الجانب المادى والظروف الخاصة للطرف الآخر، وهل نستطيع التعايش مع مشاكله أم لا، أيضًا نترك مساحة للقلب والعاطفة لأنهما الوحيدان القادران على تخطى المشاكل فيما بعد، فالفرد إذا كان يحب يتغير ويُغير، فضلاً عن استخارة الله عز وجل، لأنه الأعلم باحتياجاتنا وأصلح الخيارات بالنسبة لنا.



موضوعات متعلقة:

لزواج ناجح.. 9 صفات يجب التأكد من وجودها فى خطيبتك قبل أن تصبح "أم العيال".. الثقة والجدعنة والنظر للحياة بإيجابية.. إيمانها بقدراتك.. وعدم حب المال.. تشابه نظرتيكما للحياة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة