خلال مؤتمر العمل العربى.. ناهد عشرى: نهدف إلى تعميق العلاقات العربية للتشغيل والتبادل التجارى.. مدير عام منظمة العمل العربية: 28% نسبة البطالة بين الشباب العرب.. ويطالب بضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى

الأحد، 14 سبتمبر 2014 02:27 م
خلال مؤتمر العمل العربى.. ناهد عشرى: نهدف إلى تعميق العلاقات العربية للتشغيل والتبادل التجارى.. مدير عام منظمة العمل العربية: 28% نسبة البطالة بين الشباب العرب.. ويطالب بضرورة الاهتمام بالتعليم الفنى جانب من المؤتمر
كتب أشرف عزوز - ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اُفتتحت الدورة (41) لمؤتمر العمل العربى الذى تستضيف القاهرة، صباح اليوم، بحضور وزراء عمل وأصحاب أعمال وممثلى العمال فى 21 دولة عربية، ووزراء العمل العرب وإبراهيم التويجرى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

مؤتمر العمل العربى تحت رعاية السيسى


نقلت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة ورئيسة المؤتمر، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى راعى المؤتمر، وقالت فى كلمة مصر فى المؤتمر: إن المهام والاختصاصات التى تتطلع إليها منظمة العمل العربية، وخاصة فى إطار تحسين فرص العمل والتشغيل وحماية حقوق العمال وأصحاب الأعمال فى الدول العربية، تعتبر من أهم وأدق المهام الوطنية والقومية التى يزداد الاحتياج إليها فى منطقتنا العربية يومًا بعد يوم.

مؤتمر العمل العربى بحضور وزراء العمل العربى

وتابعت أن خصوصية هذا الاحتياج تزداد فى الظروف الاستثنائية التى تمر بها بعض بلادنا العربية منذ عدة سنوات التى أثرت وما تزال تؤثر على مستويات التشغيل وفرص العمل ومعدلات البطالة والاستثمار والسياحة والتبادل التجارى وتنقل العمالة.

وقالت الوزيرة، إنه من المؤسف أن يتسبب العدوان الصريح من جانب أطراف خارجية على أى بلد عربى، كما حدث لشعبنا العربى فى فلسطين مؤخرًا ، فى خسائر كبيرة فى الأرواح وفى المرافق الإنتاجية والخدمية، مؤكدة أنه مما يؤسف له أكثر أن تؤدى الصراعات الداخلية بين بعض القوى المحلية داخل البلد العربى الواحد إلى آثار مماثلة تعطل المرافق الوطنية ومشروعات التنمية وأرزاق البسطاء.

جانب من المؤتمر

وطالبت المنطقة العربية بأن يكون لها دور فى معالجة بعض هذه التداعيات السلبية وخاصة تلك التى تمس قطاعات العمل والإنتاج وحقوق العمال وأصحاب الأعمال سواء من مواطنى الدول المعنية أو الوافدين إليها من بلدان عربية أخرى .

وقالت: إن أمامنا فى هذه الدورة بنودًا عديدة بعضها يحمل الطابع الإجرائى والتنظيمى، وأخرى موضوعية تتعلق بالاستراتيجيات والسياسات القائمة أو المطلوبة فى مجالات التشغيل والتدريب وتطوير بيئة العمل وحماية الحقوق والربط بين التنمية والتشغيل والتعاون الإقليمى والدولى .

الدكتورة ناهد العشرى وزير القوى العاملة والهجرة

وأكدت حرص مصر على المساهمة فى كل ما يحقق المصلحة العربية الجامعة والتوافق العربى، وحرصنا أيضاً على تقدير الأدوار المهمة التى يقوم بها أحمد لقمان مدير عام المنظمة، وجميع العاملين معه فى خدمة المصالح العربية العليا .

ومن جانبه أشار نصار الربيعى رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية ، إلى أن المؤتمر يعقد فى ظل متغيرات دولية وإقليمية، تفرض علينا مجموعة من التحديات علينا مواجهتها، وعرض جميع الأمور المالية والاشتراكات المتأخرة لبعض الدول ، وكلك جميع التقارير السابقة المتعلقة بالتشغيل والأنشطة والفاعليات المختلفة التى قامت بها المنظمة خلال الفترة الماضية.

وتناول أحمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية المخاطر المتعلقة بالبطالة فى الوطن العربى والمؤثرة على السلم الاجتماعى والأمن العام، مؤكدا ضرورة الاهتمام بها والتنمية خلال العقد الاجتماعى الجديد حتى عام 2020، مُشيرا إلى ارتفاع أعداد العاطلين بالوطن العربى من 17 مليونا إلى 20 مليونا، وبنسبة 17% بنهاية عام 2013 وبلغت 28 % بين الشباب، وأشاد بدور المملكة العربية السعودية فى رعايتها للمنتدى الأخير الذى عقد بالرياض، من أجل القضاء على البطالة، وطالب بضرورة وضع سياسات ورسم استراتيجيات تكون على قدر متطلعات الشعوب جميعا.

صورة تذكارية لوزراء العمل العربى

بينما طالب محمد إبراهيم التويجرى الأمن المساعد لجامعة الدول العربية ضرورة العمل على التغلب على الفقر والبطالة والقضاء عليها من خلال عقد العديد من المؤتمرات والندوات، مشددا على ضرورة الاهتمام بالتدريب والتأهيل، وأن يكون هناك توافق لمخرجات التعليم ومتطلبات التشغيل، ووضع أهداف ومبادئ يجرى العمل عليها .

وأكد التويجرى أن الدول العربية جميعا عادة تجتمع وتتفق على تفاصيل على أن يتم تطبيقها ولكن هذا لم يحدث، وأضاف أنه لابد أن تتضافر الجهود من أجل الوصول إلى تفاصيل قابلة للتطبيق والتنفيذ لنهوض بأمتنا العربية.

وأوضح أن حد الفقر فى الدول العربية يتجاوز الحد الدولى، مضيفا أن السبب الرئيسى فى تفشى ظاهرة الفقر هو التعليم خاصة أن الجميع يسعى للحصول على التعليم العام دون النظر للتعليم الفنى، مُطالبا بإعادة نظر المجتمعات العربية جميعا فى الاهتمام بالتعليم الفنى ووجود مخرجات تتناسب مع متطلبات سوق العمل ووضع خطة لذلك من خلال وزارات التعليم والعمل فى الدول العربية بالإضافة إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل توفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة.

جانب من المؤتمر بحضور وزراء العمل العربى

من ناحية أخرى، اختارت الاتحادات العمالية العريية المشاركة بمؤتمر العمل العربى، جبالى المراغى رئيس اتحاد العام لنقابات مصر رئيسا للاتحادات العمالية العربية بمؤتمر العمل العربى بالإجماع بعد أن تم التصويت بجلسة مغلقة.

فى سياق مُتصل، أكد جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات مصر، أن مؤتمر العمل العربى كان من المفترض أن يتم انعقاده بدولة قطر إلا أن الدول العربية رفضت وطلبت انعقاده فى مصر برعاية الرئيس المصرى المنتخب عبد الفتاح السيسى.

وأوضح المراغى فى تصريحات خاصة لــــ"اليوم السابع" أن المؤتمر يهدف إلى دعم المشاركة العربية فى سوق العمل والقضاء على البطالة، وفتح باب للإستثمارات العربية بمصر بدلا من الأجنبية.


صورة تذكارية للعشرى مع وزراء العمل العربى


أخبار متعلقة:

جبالى المراغى: الدول العربية طلبت انعقاد مؤتمر العمل بمصر بدلا من قطر

انتخاب جبالى المراغى رئيسًا لفريق العمال بمؤتمر العمل العربى











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة