هل تمهد مصافحة "تميم" لـ"السيسى" الطريق إلى علاقات أفضل بين البلدين؟.. "سياسيون": لن يترتب عليها نتائج إيجابية.. ويؤكدون: العلاقات بين مصر وقطر لن تتحسن فى ظل وجود الإخوان بالدوحة

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 04:38 م
هل تمهد مصافحة "تميم" لـ"السيسى" الطريق إلى علاقات أفضل بين البلدين؟.. "سياسيون": لن يترتب عليها نتائج إيجابية.. ويؤكدون: العلاقات بين مصر وقطر لن تتحسن فى ظل وجود الإخوان بالدوحة تميم بن حمد
كتبت سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وحيد عبدالمجيد: العلاقات الدولية لا تدار بالمصافحات ولكن باتخاذ سياسات للقضاء على الخلافات

أستاذ علوم سياسية: مجرد مجاملة تقليدية فى إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

دبلوماسى سابق: مصافحة "تميم" لـ"السيسى" ستطوى حالة التوتر بين البلدين

أكد عدد من الخبراء السياسيين أن المصافحة التى تمت بين الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، لا تعتبر خطوة جادة فى تحقيق مصالحة بين القاهرة والدوحة، مؤكدين أن قطر لا تريد التصعيد مع القاهرة بعد حالة العداء التى وقعت بعد إسقاط حكم الإخوان المسلمين.

وفى البداية، يقول الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية، أن المصافحة التى تمت بين الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى والأمير القطرى تميم بن حمد، هى مصافحة عابرة ليس لها دلالة ولا يترتب عليها أى نتائج إيجابية بشأن المصالحة بين القاهرة والدوحة.

وقال عبد المجيد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن العلاقات الدولية والإقليمية لا تدار من خلال المصافحات والمجاملات وإنما من خلال إجراءات وسياسات للقضاء على الخلافات التى أدت إلى هذه الحالة من المواجهة والنفور.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية قائلا: "أن هذه المصافحة مضمونها أن قطر لا تريد مزيدًا من التصعيد مع القاهرة، ولكنها لا تحمل أى معنى على رغبة حقيقية فى المصالحة".

وفى سياق متصل، أكد الدكتور رفعت سيد أحمد، أستاذ العلوم السياسية والمدير العام والمؤسس لمركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة، أن المصافحة التى تمت بين الشيخ تميم بن حمد أمير قطر والرئيس عبدالفتاح السيسى، هى مجرد مجاملة تقليدية فى إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وليست جديدة على تقاليد الأمم المتحدة.

وقال أستاذ العلوم السياسية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الأمر أصبح ملفتا بسبب الخلافات التى وقعت بين قطر ومصر منذ ثورة 30 يونيو، مشيرا إلى تصريحات الرئيس السيسى بوجود وساطة عربية لترطيب العلاقات بين القاهرة والدوحة.

وأكد على أن المصافحة والوساطة لن تؤدى إلى تحسن العلاقات بين البلدين، فى ظل وجود التنظيم الدولى للإخوان فى قطر، محذرا من أن قطر ستظل تعادى مصر لفترة طويلة حتى تحدث انقلابات دراماتيكيا فى شكل الحكم هناك.

وفى سياق متصل، قال مساعد وزير الخارجية السابق السفير حسين هريدى، إن مصافحة أمير قطر للرئيس عبد الفتاح السيسى، تدل على أن كلا البلدين سيطويان صفحة التوتر التى شهدتها العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "توتر العلاقات بين مصر وقطر لن يخدم البلدين، وجاءت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأمير قطر بعد المصافحة إيجابية، حيث أكد أمير قطر أن بلاده لن تسمح للإخوان بالهجوم على البلاد العربية من أراضى الدوحة، وهو ما ينبأ بأن العلاقات ستتحسن فى المستقبل".

موضوعات متعلقة:

تصريحات أمير قطر عن الإخوان تصيب قياداتها بالفزع.. وسياسيون يرونها تغيرا نسبيا فى موقف الدوحة.. كمال الهلباوى: بقاؤهم فى قطر مرهون بعدم مهاجمتهم الدول العربية.. ووحيد عبد المجيد: تصريحات "تميم" طبيعية

بالفيديو.. السيسى فى أرض الوطن.. عاد للقاهرة بعد مشاركته فى قمة الأمم المتحدة.. الرئيس يحيى المحتشدين لاستقباله وسط إجراءات أمنية مشددة بالمطار.. وانتشار الشرطة حتى "الاتحادية" ومروحية تشارك فى تأمينه

أسوشيتد برس: أوباما أكد أن مصر حجر الزاوية فى أمن الشرق الأوسط

"الشوبكى": حديث أوباما مع السيسى يؤكد سقوط الإخوان من اهتمامات العالم

"السيسى" ورئيس جنوب أفريقيا يؤكدان أهمية وقف تمويل الجماعات المسلحة

بالصور.. طائرات القوات الجوية ترافق السيسى فى رحلة عودته للقاهرة

قبة جامعة القاهرة تنتظر السيسى لتكريم أوائل الجامعات الأحد.. خطب بها "ناصر والسادات ومبارك ومرسى".. و"شيراك" أول رئيس أجنبى يخطب تحتها فى 1996.. وأوباما وقع وثيقة تعارف مع العالم الإسلامى خلالها 2009

بالفيديو والصور.. تفاصيل لقاء الرئيس ونظيره الأمريكى.. السيسى طرح رؤية مصر لاجتثاث الإرهاب.. ورفض التدخل الخارجى وتمويل المتطرفين فى ليبيا.. والبيت الأبيض: أوباما أعلن تمسكه بشراكة القاهرة وواشنطن










مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عبدالسلام

طبعيى اشجعها وبشدة

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر أحمد

أويدها

أويدها وأشجع الرئيس السيسى على ذالك

عدد الردود 0

بواسطة:

أكرم عبيد

لابد من تجمع الدول العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين المحمدى

فينك يا ضاحى

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين المحمدى

فينك يا ضاحى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة