ابتكار «دعامة قلب» من مواد قابلة للتحلل نتائجها أفضل من العادية

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 10:07 ص
ابتكار «دعامة قلب» من مواد قابلة للتحلل نتائجها أفضل من العادية دعامة قلب
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقوم فكرة دعامة القلب على إدخال الدعامة التى تعمل على فتح الشرايين التاجية أمام الدم للمرور، وتصنع الدعامات القلبية من مواد كيميائية خاملة ولها مكون فولاذى مقاوم للصدأ أيضا، وهذا الأمر يزيد من حدوث بعض المضاعفات.

ووفقا لموقع ميديكال نيوز توداى، استطاع الباحثون ابتكار دعامة قلب داخل الشرايين التاجية، لكن مصنوعة من مواد قابلة للتحلل، والمثير فيها أنها مطابقة للمعايير الذهبية للدعامة أكثر من الدعامات العادية المستخدمة حاليا.

وتتميز الدعامة الجديدة بأنها مصنوعة من بوليمر يدخل فى تكوينه معادن الكوبالت والكروم وقابل للتحلل مما يعطى ميزة كبيرة للدعامة الجديدة على الدعامات التقليدية، والتى تم اختبارها فى 1063 من المرضى، مقارنة بـ1056 من المرضى بالدعامات التقليدية.

وأوضح الباحثون المشاركين لمدة 12 شهرا بعد تركيب الدعامة، أن هناك أعدادا متقاربة حدثت فيها المضاعفات فى كلا المجموعات كالوفاة من النوبة القلبية أو الاحتياج لدعامة جديدة، لكن المثير أن هناك مجموعة من المرضى كانت فيها نتائج الدعامة الجديدة أفضل كثيرا.

النتائج التى حدثت فى المجموعة الفرعية كانت نسبة المضاعفات مع الدعامة التقليدية 8.3% بينما 3.3% فى الدعامة الجديدة، مما يعنى أن هناك ميزة تحتاج إلى المزيد من الدراسة وفقا لما يقوله بروفيسور توماس بليجريم الأستاذ بالجامعة.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة