صندوق "أفريقيا 50" يسعى لتطوير الطاقة والمواصلات فى القارة

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 01:22 ص
صندوق "أفريقيا 50" يسعى لتطوير الطاقة والمواصلات فى القارة البنك الأفريقى للتنمية
الدار البيضاء (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول رفيع من البنك الأفريقى للتنمية، إن تطوير البنية التحتية خاصة الطاقة والمواصلات فى الدول الأفريقية يأتى على رأس أولويات صندوق "أفريقيا 50" للاستثمار، والذى تقرر تأسيسه مؤخرًا فى الدار البيضاء.

وقال شارل بواماه، نائب الرئيس البنك لـ"رويترز": "البنية التحتية فى أفريقيا لها الأولوية ولكن برأيى ستكون الطاقة على رأس الأولويات إلى جانب المواصلات".

وأضاف فى تصريح لـ"رويترز" على هامش ندوة صحفية أقامها مسئولو البنك فى المركز المالى للدار البيضاء "كازابلانكا سيتى" إن الطاقة مكلفة للغاية فى عدد من الدول الأفريقية حيث تصل أحيانا إلى عشرة أضعاف نظيراتها فى دول أخرى مثل الدول الآسيوية.

وأبلغ بواماه: "بالتالى لا مجال للمنافسة بين هذه الدول والدول الأفريقية لذلك يجب إن ننكب على الاستثمار فى الطاقة أولاً وهذا يتطلب مليارات الدولارات".

وأعلن الشهر الماضى عن نجاح المغرب فى استقطاب هذا المشروع الاقتصادى على أرضه فى القطب المالى "كازابلانكا سيتى" من بين تسع دول أفريقية تقدمت بطلبات لاستضافة المشروع.

وقال مسئولون إن الصندوق سيبدأ برأسمال ثلاثة مليارات دولار ترتفع لاحقًا إلى عشرة مليارات وأن الهدف من الصندوق هو "إنشاء مشاريع استثمارية فى أفريقيا عن طريق جذب تمويلات مختلفة سواء من طرف الدول أو المؤسسات المالية الدولية أو الصناديق السيادية أو صناديق القطاع الخاص".

وتمت المصادقة على إنشاء صندوق "أفريقيا 50" فى الاجتماعات السنوية التى انعقدت فى مراكش فى مايو 2013 من أجل جذب التمويلات الخاصة لسد النقص فى البنية التحتية فى أفريقيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة