آخر معتقل بريطانى بـ"جوانتانامو" يخطط لمقاضاة حكومة لندن

السبت، 31 أكتوبر 2015 11:11 ص
آخر معتقل بريطانى بـ"جوانتانامو" يخطط لمقاضاة حكومة لندن شاكر عامر آخر معتقل بجوانتانامو
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار جوانتانامو..


كشفت كورى كريدر محامية آخر معتقل بريطانى فى جوانتانامو، شاكر عامر، والذى تم إطلاق سراحه أمس الجمعة، عن التخطيط لإقامة دعوى ضد الحكومة البريطانية واتهامها بالتواطؤ فى سوء معاملته والمطالبة بتعويض يصل إلى مليون استرليني.

وأفرجت السلطات الأمريكية أمس الجمعة عن عامر 46 عاما بعد أن قضى ما يقرب من 14 عاما فى سجن جوانتانامو، وتشمل القضية ضد الحكومة المطالبة بالتعويض عن الأضرار من أجهزة الأمن والاستخبارات فى المملكة المتحدة، حيث حقق ضباطها معه ثلاث مرات بينما كان فى المعتقل الأمريكى فى كوبا، إضافة إلى تواجدهم أثناء تعرضه للتعذيب فى سجن فى أفغانستان بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر.

وذكرت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية، اليوم السبت، أن عامر يحق له الحصول على تعويضات مالية بعد صفقات تم إبرامها مع معتقلين بريطانيين سابقين فى جوانتانامو، إلا أن فريقه القانونى يصر على أن ذلك لا يمثل أولوية بالنسبة له حاليا.

ويعانى عامر، والذى كان يشار له بالسجين 239 فى المعتقل الأمريكى فى خليج كوبا، من حالة صحية سيئة بعد الفترة الطويلة التى أمضاها فى السجن، وقالت، كريدر، فى تصريحات نقلتها شبكة سكاى نيوز، "أعتقد أننا يجب أن نعوض الناس عن وقتهم الذى قضوه فى السجن. الحقيقة هى أنه وحتى هذه اللحظة، لم يحصل أى سجين فى جوانتانامو من أى جنسية على اعتذار من الحكومة الأمريكية".

ويؤكد عامر أنه أخضع لحرمان من النوم والضرب والإهانة من قبل الجنود الأمريكيين عندما كان معتقلا فى سجن باجرام شمال كابول، ونقل بعد ذلك إلى جوانتانامو فى 14 فبراير 2002، حيث أكد أنه ظل يتعرض لسوء المعاملة مما جعله مدافعا عن حقوق المعتقلين ومنظما لإضرابات عن الطعام.

وواصل إضرابا عن الطعام عند إعلان الرئيس الأمريكى باراك أوباما الشهر الماضى أنه سيتم الإفراج عنه، ما أثار مخاوف لدى عائلته، وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها "لم تقبل مزاعم بالتواطؤ فى سوء معاملته".

واعتقلت السلطات الأمريكية عامر فى أفغانستان فى عام 2001، حيث تم اتهامه بأنه على صلة بتنظيم القاعدة، إلا أنه ظل يؤكد أنه كان فى أفغانستان مع عائلته للقيام بأعمال خيرية، ونقلت السلطات الأمريكية عامر إلى معتقل جوانتانامو حيث بقى هناك دون اتهام أو محاكمة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة