رئيس وزراء الجبل الأسود: نسعى للانضمام لحلف "الناتو" والاتحاد الأوروبى

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 05:22 م
رئيس وزراء الجبل الأسود: نسعى للانضمام لحلف "الناتو" والاتحاد الأوروبى حلف الناتو
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الجبل الأسود


قال رئيس وزراء الجبل الأسود ميلو دوكانوفيتش، إن بلاده تسعى لعضوية حلف شمال الأطلسى "ناتو" والاتحاد الأوروبى لأن مصلحتها ستكون فى الانضمام لهما، معربًا عن دهشته مما وصفه بـ"موقف موسكو إزاء توجه بودجوريتسا نحو الغرب".

وأضاف فى مقابلة مع إذاعة أوروبا الحرة اليوم الأربعاء، أن "رد فعل موسكو يتمحور بشكل كبير حول علاقتها مع الناتو وليس علاقتها بالجبل الأسود، حيث دعوة الحلف لبودجوريتسا للانضمام له جاءت فى وقت تدهورت فيه العلاقات بين موسكو من جهة والناتو والاتحاد الأوروبى من جهة أخرى".

وتظاهر الأحد الماضى ما لا يقل عن ألفى شخص فى جمهورية الجبل الأسود بدعوة من الأحزاب الموالية لروسيا، احتجاجًا على دعوة حلف شمال الأطلنطى "ناتو" للبلاد للإنضمام للحلف، مطالبين بإجراء استفتاء على الانضمام للحلف من عدمه.

ودعا الحلف بودجوريتسا إلى بدء المفاوضات للانضمام إليه، فى الوقت الذى شاركت فيه عدة أقطاب من المعارضة فى المظاهرات كالرئيس السابق للجبل الأسود مومير بولاتوفيتش، وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة لصربيا أندريه مانديتش وآخرين من الزعماء والقادة.

وكان السكرتير العام لحلف الأطلسى ينس ستولتينبورج أعلن فى بداية الشهر الجارى أن الحلف وجه الدعوة رسميا إلى جمهورية الجبل الأسود لبدء المفاوضات على شروط انضمامها إلى الناتو.

وقال "لقد تبنى حلف الناتو قرارًا تاريخيًا يقضى بإطلاق المفاوضات مع الجبل الأسود تمهيدًا لإنضمامها إلى الحلف، وعليه، نوجه الدعوة إلى وزيرى خارجية ودفاع الجبل الأسود لحضور جلسة الحلف".

وتقع جمهورية الجبل الأسود فى جنوب أوروبا، وهى إحدى الجمهوريات الجديدة، واستقلت عن الاتحاد اليوغوسلافى السابق فى يونيو 2006 بتأييد 5ر55% من الناخبين، وكانت الجبل الأسود بحكم كونها جزءا من يوغوسلافيا تحت الحكم الشيوعي، توالى موسكو وتناصب الناتو العداء إبان الحرب الباردة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة