كواليس برلمان 2015 اليوم..مصافحة "الأمين العام وعكاشة"..والنائب: أقدر سعد لكنى عند موقفى بعدم استخراج الكارنيه.. نائب رئيس هيئة القضاء العسكرى الأسبق يترشح لرئاسة المجلس.. ومطالب بحل أحزاب "الكومبارس"

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 07:28 م
كواليس برلمان 2015 اليوم..مصافحة "الأمين العام وعكاشة"..والنائب: أقدر سعد لكنى عند موقفى بعدم استخراج الكارنيه.. نائب رئيس هيئة القضاء العسكرى الأسبق يترشح لرئاسة المجلس.. ومطالب بحل أحزاب "الكومبارس" توفيق عكاشة يصافح الأمين العام لمجلس النواب
كتب : نورا فخرى - محمود حسين – عبد اللطيف صبح – محمد مجدى السيسى - تصوير – كريم عبد العزيز – حازم عبد الصمد – هشام عبد الجليل – محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت أروقة مجلس النواب، اليوم، الثلاثاء، أول مواجهة بين المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، والنائب توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة نبروه، حيث صافح "سعد" أثناء تفقده أعمال لجان استقبال النواب الفائزين فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، النائب توفيق عكاشة، قائلا": "أنا جيت أسلم عليك رغم الخلاف واعتراضك على تعيينى"، وهو ما علق عليه عكاشة بقوله حضرتك رجل قانون ورجال القانون كلهم أجلاء وعلى رأسى من فوق".

عكاشة يصافح ويتمسك بموقفه


وقال عكاشة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه صافح المستشار أحمد سعد، الأمين العام الحالى لمجلس النواب تقديراً واحتراماً له فهو قيمةوقامة وطنية، لكنى لازلت عند موقفى بعدم استخراج كارنيه العضويه إلا بعد انعقاد البرلمان وانتخاب رئيس المجلس وتشكيل هيئة مكتب رئيس المجلس لتحديد مصير الأمين العام.

وأضاف عكاشة، نحن نتحدث عن مبدأ الفصل فى السلطات، واعتداء السلطة التنفيذية على التشريعية، ولن أغير موقفى أو أبدله لأن الشعب اختارنى لكى أكون صاحب مواقف صلبة فى الحق، قائلاً: "لم يكن هناك أى خلاف لدى مع المستشار سعد، لكنها مسألة مبدأ فلن نعطى فرصه للسلطة التنفيذية أن تتحرش أو تتوغل أو تحاول أن تندس فى السلطة التشريعية، كيف نراقبها، وهى التى تدير شئوننا، كيف نشرع لها لكى تعمل وهى مندسة فى صميم عمل مجلس النواب".

وتابع عكاشة، أنه سيحضر يومياً إلى مقر مجلس النواب، لاستقبالهم النواب، نظراً لكونى مرشح لمنصب رئيس مجلس النواب، قائلاً: "من كان معه ربه فمن عليه"، لافتاً إلى أنه لم يتواصل مع أحد بشأن ترشحه لرئاسة المجلس، وتواصله مع النواب فى إطار التواصل معهم كزملاء، وأعرض عليهم الأمر ولهم حرية الاختيار فى النهاية.

نائب الإسماعيلية يدخل السباق بخلفية قانونية


واللافت للنظر، هو إعلان المستشار عبد الفتاح عبد الله على، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة الإسماعيلية، ونائب رئيس هيئة القضاء العسكرى الأسبق، عن ترشحه لرئاسة مجلس النواب المقبل، وطالب نائب آخر بحل الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان.

وقال عبد الله لـ"اليوم السابع" إن رئيس المجلس المقبل لابد أن يكون لديه خلفية قانونية، وأنا وصلت لمنصب نائب رئيس هيئة القضاء العسكرى سابقاً، وعملى كله قانونى ودستورى"، مشيراً إلى أنه يجرى اتصالات مع نواب لدعمه.

وأضاف عبد الله، أن دعم الدولة يحتاج لائتلاف يتجمع كل النواب حوله، متابعاً: "علينا أن نعمل كفريق واحد، وانضمامى لائتلاف "دعم الدولة المصرية"التى شكلته قائمة "فى حب مصر"، وارد لأنه به قامات كبيرة، لا خلاف على وطنيتها".

وأكد المرشح لرئاسة مجلس النواب المقبل، أن أجندته التشريعية، تهدف بشكل أساسى لتفعيل دور مجلس النواب كما هو منصوص عليه فى الدستور، بصفته كرجل قضاء، على حد قوله.

"عجينة" يقتحم المشهد بطلب حل أحزاب "الكومبارس"


من جانبه قال النائب المستقل إلهامى عبد اللطيف عجينة، عضو مجلس النواب عن دائرة بلقاس بالدقهلية: "سنطالب بحل مهزلة أحزاب بير السلم التى حدثت بعد ثورة 25 يناير، وحل أى حزب لم يمثل بنائب فى البرلمان، وأعلن فشل جميع الأحزاب السياسية".

وطالب "عجينة" فى تصريحات له عقب استخراج كارنيه عضوية مجلس النواب، لجنة تعديل الدستور بالاعتذار عن سلامة نيتها فى الأخطاء التى وردت بالدستور الجديد، مستشهداً بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن الدستور وضع بحسن نية، وقال :" إن ذلك أدبا وخلقا من الرئيس، وأقول للجنة الخمسين: انتى اجتهدتى ولابد من مراجعة الأخطاء، ومصر فى مرحلة صعبة ويجب التروى ومراجعة كل هذه الأخطاء".

وأضاف: "اما بالنسبة للجنة الانتخابات فهى اجتهدت لكنها ارتكبت كثير من الأخطاء، منها تأجيل الانتخابات رغم أنه كان من المفترض أن يتم إجراء الانتخابات البرلمانية عقب ثورة 30'يونيه، لأن هذا التأخير تسبب فى عدم الاستقرار فى مصر، لذلك أطالب اللجنة العليا للانتخابات بالاعتذار، كما أطالب اللجنة العليا للانتخابات والحكومة بالاعتذار عن عدم إجراء الانتخابات المجالس المحلية، فهذا الاستحقاق الرابع لا يقل أهمية عن الدستور والانتخابات الرئاسية والبرلمانية، أين انتخابات المحلية؟، واتصور أن فترة الأربع سنوات لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى ستنتهى والانتخابات المحلية لم تجر".

وقال إن الدستور به أخطاء ومنها تحديد فترة 15 يوما لعرض القوانين التى صدرت فى غياب البرلمان على مجلس النواب، وهى فترة غير كافية".

وطالب وزير التعليم وكل وزراء التربية والتعليم على مدار السنوات الماضية بالاعتذار للشعب المصرى، مبررا ذلك بأن عدد كبير من خريجى المؤهلات العليا والمتوسطة لا يجيدون القراءة والكتابة.

ممثل شباب "فى حب مصر" يدافع عن الحكومة


وقال طارق الخولى، ممثل الشباب عن قائمة فى حب مصر، إن الحكومة الحالية لا تعمل منذ مدة طويلة، وجلدها بهذه السرعة غير منصف وتقييمها صعب، قائلاً " تغيير الحكومة يأتى نتجة نقاش بناء".
وأضاف الخولى، فى تصريحات صحفية، تعقيباً على الأزمة العالقة على خلفية قبول الحكومة استقالة اللواء خالد الصدر، الأمين العام السابق، بقوله أن الأمر أخد حجماً اكبر من حجمه، وأن ما حدث من بعض النواب لإعادة الامين العام المستقيل أمر غير منطقى، ومحاوله للدخول فى معركة مبكرة ليس لها قيمه تهم المواطنين.

وتابع: "الأمين الجديد شاب وله خبرة قانونية، لافتا إلى أن بعض النواب استغلوا الأزمة للشو الإعلامى ومحاولة الاستعراض قبل انعقاد البرلمان".

وتعليقا على المطالبة بتعديل قانون التظاهر ، أوضح الخولى أن قوانين التظاهر موجودة فى كل دول العالم وبعد تظاهرات الإخوان ومحاولتهم استخدامها فى إفشال الدولة ونشر الإرهاب أصبح القانون مطلوب خاصة بعد فض اعتصام رابعة، لافتاً إلى أن هناك مقترحات بالتعديل مقدمة للمجلس القومى لحقوق الإنسان منها تعديل النص الخاص بالأخطار وعقوبة الحبس، وأن هناك ضرورة لعدم العصف بالحريات مع الحفاظ على استقرار الدولة و امنها اى تعديل يجب ان يتم وفقا لهذا المعيار.

وأشار الخولى، إلى ان عدد النواب الشباب تحت سن الـ 35 عاما حوالى 40 شابا، وهذا عدد كبير لأول مرة يتواجد فى البرلمان.

نائب حلوان عن "ابنى بيتك": مشروع فاشل والدولة ظلمت الشباب


وانتقد النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب الفردى المستقل عن دائرة حلوان والمعصرة، مشروع ابنى بيتك، قائلاً: "المشروع فاشل والدولة ظلمت الشباب".

وشدد نصر الدين فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب استخراج كارنيه العضوية بمجلس النواب، على ضرورة أن تقوم الدولة بتوفير مساكن وشقق للمواطنين محدودى الدخل، قائلاً: "الشريحة دى هتعمل إيه وتتجوز إزاى لو الدولة لم تساعدهم"، لافتاً إلى أنه سيقترح بإصدار تشريع يتيح للغالبية العظمى من الشباب الحصول على وحدة سكنية، وأن يكون العودة لنظام الإسكان التعاونى هو الأساس فى تنظيم هذا الحق.

كذلك انتقد نصر الدين، النظام التعليمى فى مصر، واصفاً إياه بـ"الفاشل"، نظراً لغياب استراتيجة واضحة للتعليم بحيث تربطه بسوق العمل.

وقال نصر الدين، إنه سيقترح استصدار تشريعا يمنح سكان كل دائرة انتخابية الحق فى سحب الثقة من النائب عن هذه الدائرة حال عدم التزامه بتنفيذ البرنامج الذى تم انتخابه على أساسه.

وفيما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبى، استنكر نصر الدين عدم طرح رأى علمى لحل الأزمة العالقة، وذلك بشكل يمنح لإثيوبيا الحق فى الاستفادة دون الإضرار بحقوق مصر.


أكد النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" قطاع القاهرة، أنه طلب الالتحاق بلجان العلاقات الخارجية والتعليم والسياحة، وأنه فى انتظار استحداث لجنة للعلاقات الأفريقية أسوة بلجنة الشئون العربية.

وأضاف الجندى خلال كلمته بمؤتمر صحفى عقده بمجلس النواب عقب استخراج كارنيه العضوية الخاص به أن عدو مصر يدعى أن مصر دولة عربية وليست إفريقية، لافتا إلى أن استحداث تلك اللجنة يعد رسالة للدول الإفريقية أن مصر تعترف بأفرقيتها، مشددا على ضرورة تفعيل دور النواب فى الحفاظ على الدولة المصرية والعمل إلى جانب القيادة السياسية، قائلا: "لا نريد عنتريات ولكننا نريد اصطفاف".

وأشار الجندى إلى أن الحكومة الحالية يجب أن تقدم استقالتها بعد حلف اليمين بالبرلمان طبقا لمواد الدستور ثم يأتى الرئيس بتشكيل جديد للحكومة وعرض برنامجها على البرلمان وللبرلمان الحق فى الموافقة عليه أو رفضه واقتراح تشكيل آخر، لافتا إلى أن هناك قوانين كثيرة يجب أن تعدل حتى تتوافق مع الدستور الجديد ومنها القوانين المتعلقة بالزراعة وحقوق الفلاح، قائلا "لن يهان الفلاح فى هذا الوطن مرة أخرى وسيدخل بزيه فى أى مكان فى مصر، ولن يهان ابن الفلاح الذى لا يقرأ ولا يكتب بعدم قبوله فى القضاء أو الخارجية وشرط القبول الوحيد سيكون الكفاءة".

مصطفى الجندى يتعهد بالقضاء على سياسة "تعيين أبناء العاملين"


وشدد مصطفى الجندى على أن ظاهرة تعيين أبناء العاملين ستنتهى، قائلا "تعيين أبناء العاملين مفسدة وكانت ستقودنا إلى تولى جمال مبارك رئاسة الجمهورية باعتباره ابن الرئيس طبقا لمبدأ أبناء العاملين"، لافتا إلى أن الشعب لا ينتظر صراعات داخل البرلمان وأن ينتظر توافق واصطفاف وطنى، مشيرا إلى أن الأغلبية داخل المجلس ستضع اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، وأنها ستكون لائحة تعزز الرقابة والاصطفاف الوطنى وتزيد عدد اللجان النوعية بالمجلس.

وأضاف الجندى أنه لولا ثورة 25 يناير ماكان السيسى رئيسا لافتا الى انها ثورة حدث عليها تآمر من الثورة المضادة، وأن 30 يونيو ثورة يحاول البعض سرقتها إلا أن الشعب أبى أن ينقض عليها من يرغبون فى سرقتها، مؤكدا على ضرورة الجمع بين ثورتى 25 يناير و30 يونيو حتى لا نعود إلى أى من النظامين البائدين سواء نظام مبارك أو نظام الإخوان.

وقال النائب خالد عبد العزيز، عضو مجلس النواب بدائرة دار السلام عن حزب المصريين الأحرار، إن أول طلب إحاطة واستجواب سيتقدم بهم داخل مجلس النواب سيكون من نصيب وزير التنمية المحلية، وذلك لوضع دائرة دار السلام على خريطة التنمية فى المرحلة المقبلة.

وأكد "عبد العزيز" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان القادم لن يكون عائقا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفاً: "أى شخص، وزير أو رئيس جمهورية يقف مع الشعب ويعمل لمصلحته ولمصلحة مصر فكلنا معه"، وعن الصفات الواجب تواجدها فى شخص رئيس مجلس النواب القادم.
وأشار عبد العزيز، إلى أن مشاريع القوانين التى سيتقدم بها داخل مجلس النواب هى المشاريع التى تساهم فى محاربة الفساد، لأن هذا أهم شىء فى الفترة الحالية، والمطالبة بإصدار قانون اللامركزية لوزارة التنمية المحلية، وقوانين الأحوال الشخصية، وتابع: "بالإضافة إلى إصدار قوانين ترجع للشعب المصرى كرامته".

وعن اللجان التى قام بالتسجيل بها داخل البرلمان، قال عبد العزيز، إنه سجل بلجنة الشئون الخارجية، موضحاً: "نسعى لإنشاء علاقات خارجية قوية والعمل على جذب الاستثمارات الخارجية"، كما سجلت بلجنة الإسكان والمرافق لأن دائرتى فى أشد الحاجة إليها لإصلاح الطرق الداخلية وتطوير الخدمات، بالإضافة إلى التسجيل فى لجنة التشريعات.

وأكد عبد العزيز، على أنه متفائل بالبرلمان القادم، لأنه يضم مجموعة كبيرة من الشباب والذين يمتلكون الأفكار الجديدة، وتابع: "سنعمل على محاربة الفساد بالبلاد، والتقدم بها والسير على الطريق الصحيح".

جون طلعت يحارب التوكتوك والباعة الجائلين


وقال المهندس جون طلعت النائب المستقل عن دائرة روض الفرج وشبرا، إنه التقى محمد عبد النبى رئيس حى روض الفرج، أمس الاثنين، لبحث بعض الأمور الهامة والمشاكل التى يعانى منها الحى مثل أزمة المرور وانتشار التوك توك وتكدس القمامة وانتشار الباعة الجائلين وغيرها.

وأضاف "طلعت" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه وضع خطة تفصيلية للتخلص من هذه المشكلات التى يعانى منها حى روض الفرج ووضع لها بعض الحلول، وعلى سبيل المثال توفير أماكن مخصصة للباعة الجائلين للحد من انتشارهم بالشوارع العمومية، التى تتسبب فى استغلال الأرصفة المخصصة لسير المواطنين، وكذلك محاولة حظر سير التوك توك بالشوارع العمومية وبحث سبل تقنينه داخل الدائرة للحد من انتشاره

وقال الدكتور مهندس خالد بشر، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الزقازيق بالشرقية عن حزب مستقبل وطن، إن على رأس أولوياته الاهتمام بالشباب وتحقيق العدالة الاجتماعية لإنهاء حالة الاحتقان الموجودة بين الشباب.

وأضاف "بشر" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه يجب الاهتمام بالنهوض بالاقتصاد الوطنى وبناء اقتصاد قوى وخلق حالة من التنافس الاقتصادى.

وأشار إلى أن تقييمه للحكومة يتوقف على الدور الذى تؤديه كل وزارة وعملها، مشيراً إلى أن هناك وزارات تعمل وأدائها جيد، وأنه يرى ضرورة تغيير كل الوزارات الخدمية لأن أدائها ضعيف.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالتعليم المجانى وحق العمل المواطنين والعلاج المجانى، وكفالة الحقوق الأساسية للإنسان لضمان حياة كريمة له.

وأكد أن الدستور المصرى نتج بعد ثورتين عظيمتين ولا يصح تعديله قبل تطبيقه، قائلاً: "مع تفهمنا لدوافع المطالبين بالتعديل، لكن لابد من تطبيق الدستور وترجمته إلى القوانين".

وقال إنه طلب الانضمام إلى لجنة الإسكان ثم لجنة النقل والمواصلات واللجنة التشريعية.

وعن ائتلاف فى حب مصر وهل عرض عليه الانضمام قال نائب الزقازيق: "حتى الآن لم يفاتحنى أحد فى أمر التكتل وأهدافه، لكن بشكل عام جميعنا داعمين للدولة وكل شىء فى صالح الوطن، وأنه يرى عدم الانضمام إلى أى تكتل حالياً حتى تتضح الصورة كاملة عقب انعقاد البرلمان، مشيراً إلى أن اسم الائتلاف الذى اختارته "فى حب مصر" وهو "دعم الدولة المصرية".

وعن اختيار رئيس مجلس النواب من بين المعينين، قال "بشر" إن النواب المعينين لهم جميع الحقوق والواجبات للنواب المنتخبين، والأمر يتوقف على تصويت النواب فى المجلس.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة