المبعوث الأممى لليمن: الوضع خطير جدا..وكل الأطراف ارتكبت حماقات

الخميس، 12 فبراير 2015 09:28 ص
المبعوث الأممى لليمن: الوضع خطير جدا..وكل الأطراف ارتكبت حماقات المبعوث الأممى لليمن جمال بن عمر
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المبعوث الأممى لليمن جمال بن عمر أن الوضع خطير جدا، ورأى أن اليمن على حافة الدخول فى حرب أهلية.وحمل المبعوث الأممى فى تصريح لقناة "العربية" نشرته على موقعها الإلكترونى جميع الأطراف السياسية اليمنية مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع، وقال: "كلهم شركاء فى ما وصل إليه الوضع الآن، كلهم ارتكبوا أخطاء وحماقات، وأحيانا مجموعات لجأت إلى العنف لتحقيق أهداف سياسية ومجموعات حاولت المناورات السياسية لعرقلة العملية السياسية، ووصلت الأمور إلى ما عليه الآن".

وأكد بن عمر أنه بالنسبة للأمم المتحدة "ليس أمامهم إلا خيار البقاء مع اليمنيين لمساندتهم فى هذا الوضع من أجل مساعدتهم للخروج باتفاق يخرجهم من هذه المحنة"، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه "لا حل إلا عبر الحوار والتوافق"، ودعا جميع الأطراف السياسية إلى جعل مصلحة اليمن هى العليا.

وحول الإعلان الدستورى الحوثى، أكد المبعوث الأممى أنه "إعلان أحادى الجانب"، مضيفا أنه تم تجاوز هذا الموضوع، والحوار الحالى يتم تحت سقف المصلحة العليا لليمن.

وقال بن عمر إن الأطراف السياسية كلها مشاركة فى الحوار، مؤكدا أن هناك تقدما بشكل كبير فى الحوار، وأنه تم بحث عدد كبير من الخيارات وحصر نقاط الخلاف فى عدد محدود من القضايا.

وأكد بن عمر أن الوضع الاقتصادى على حافة الانهيار، لكنه قال: "لن نغادر اليمن، وسنبقى واقفين مع اليمن فى محنته إلى أن يصل إلى اتفاق سياسى وبخطة واضحة من أجل تطبيع الأوضاع، وسنواصل عملنا فى الجانب السياسى والإنسانى".

وحول إغلاق السفارات الغربية فى اليمن ومغادرة بعثاتها الدبلوماسية، قال بن عمر: "أتمنى أن تكون هذه المغادرة مؤقتة تنتهى بالوصول إلى اتفاق سياسى وتشكيل سلطة تباشر عملها بشكل واضح، وتعود السفارات إلى ما كانت عليه من قبل".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة