بالصور.. العائدون من جحيم داعش يروون مأساتهم لـ"اليوم السابع".. "زينهم": التنظيم يتحكم بمداخل درنة.. "يوسف": آلاف المصريين بسرت ومصراتة عالقون ويجب إغاثتهم.. "مينا": إغلاق كافيتريات بطبرق لاستهدافها

الأربعاء، 18 فبراير 2015 04:24 م
بالصور.. العائدون من جحيم داعش يروون مأساتهم لـ"اليوم السابع".. "زينهم": التنظيم يتحكم بمداخل درنة.. "يوسف": آلاف المصريين بسرت ومصراتة عالقون ويجب إغاثتهم.. "مينا": إغلاق كافيتريات بطبرق لاستهدافها العائدون من جحيم ليبيا
كتب أحمد أبو حجر - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
• أنصار الشريعة يغلقون المقاهى ويمنعون التدخين ويعرضون على الأهالى التعاون معهم

هم العائدون من حرب طال مداها حتى وصلت إلى الذبح والنحر والقتل، خرجوا من قراهم بمحافظات مصر، بحثا عن لقمة العيش، لكنهم لم يجدوا سوى دم سائل من رقاب إخوانهم فى محافظات ليبيا على أيدى تنظيم داعش، قبل أيام قليلة دعت الحكومة المصرية أبناءها العاملين فى ليبيا إلى ضرورة العودة إلى القاهرة وقرار آخر بحظر السفر إلى هناك.



 - 2015-02 - اليوم السابع

فى الصباح الباكر خرج من منفذ السلوم البرى حازما حقائبه حتى وصل إلى موقف الأتوبيس فى انتظار ساعة تحرك أتوبيس وسط الدلتا إلى بلدته بمدينة دمنهور، أجبر رجب فتحى على العودة إلى بلدته الصغيرة بعد نحو 7 سنوات من العمل المتواصل فى مدن سرت وطبرق الليبية حيث اعتاد العمل مبلط.

 - 2015-02 - اليوم السابع

رجب البالغ من العمر نحو 27 عاما استقر بمدينة طبرق، قال: الأحوال فى طبرق سهلة لكن البلد من جوه والعه الحرب فى كل مكان، ويكمل لم نكن نتمكن كمصريين من مغادرة طبرق. بعد صعوده إلى الأتوبيس ظل صامتا يفكر فى مصيره بعد العودة الإجبارية إلى القاهرة قاطعا صمته "لما نشوف الجو فى ليبيا يعمل إيه وساعتها نحدد ونرجع تانى ولا لا".
 - 2015-02 - اليوم السابع

تعليق - 2015-02 - اليوم السابع

بدا على وجه يوسف على القلق والتوتر فلم يجد سوى كلمات قليلة يصف بها الوضع فى ليبيا بعد ذبح داعش لنحو 21 مصريا على ساحل طرابلس إلا بالمهزلة التى حطت على مصر، معتبرا ذلك إهانة لكرامة المصريين فى كل مكان بالعالم وليس فى مصر أو ليبيا فقط، مضيفا "لكن ذلك لم يدم طويلا فبعدها بساعات ثأر الجيش لدماء المصريين ورد كرامتهم فى أسرع رد فعل فى تاريخ مصر".
 - 2015-02 - اليوم السابع

ويضيف يوسف "أحنا كرهنا ليبيا عشان اللى حصل فيها لكن لا يجب أن نصمت على حقوقنا التى تم إهدارها هناك"، ويكشف يوسف البالغ من العمر نحو 32 عاما عن احتجاز العشرات من المصريين بالمدن الليبية خاصة فى بنى غازى ودرنه ومصراته التى يتحكم فيها تنظيم داعش الإرهابى ويسيطر على مداخلها ومخارجها، حيث يرفض خروج المصريين من هناك، مضيفا أنه قد يستغل هؤلاء المصريين كدروع بشرية فى حال نشوب حرب برية فى ليبيا بعد ازدياد المطالبات الدولية بتدخل التحالف الدولى وحلف الناتو فى البلاد.
 - 2015-02 - اليوم السابع

يوسف الذى ما أن وضع قدمه فى أرض مصر بدأ فى البكاء المتواصل، مطالبا الدولة المصرية بضرورة وضع خطة إنقاذ عاجلة للمصريين المتواجدين فى ليبيا.

 - 2015-02 - اليوم السابع

ومينا من أسيوط أحد العمال المصريين العائدين من ليبيا، والذى يصف تمركز المصريين بمدينة طبرق لأنها أكثر المدن الليبية أمانا، مضيفا طبرق كلها قبائل تعودت على حماية نفسها وحماية الغريب طالما يعرفونه ويضيف الصبى الذى لم يكمل عامه الـ20 بعد اتثبت حوالى 4 مرات من عناصر تابعة لإنصار الشريعة فى ليبيا لكن أهالى طبرق كانوا دائما ما ينقذونى منهم.
 - 2015-02 - اليوم السابع

ويكشف مينا عن أن رجال المخابرات المصرية أجبروا عددا من أصحاب المحلات والكافتيرات من المسيحيين المصريين على إغلاقها بسبب استهداف المصريين المسيحيين هناك مشيرا إلى أن ذلك كان قبل يومين وبعد الضربة الجوية المصرية.

 - 2015-02 - اليوم السابع

لم يخف غضبه على إهانة المصريين هناك وعدم قدرة الآخرين على تدبير مصروفات العودة إلى مصر لكن ذلك لم يمنعه من الاعتراف بفضل الجيش المصرى فى الحفاظ على أرض مصر، من توغل وانتشار التنظيمات الإرهابية، وأيضا فرحته بعودته إلى مصر دون أذى.

كرولس البالغ من العمر نحو 19 عاما، والذى عمل فى مدينة بنى غازى الليبية لنحو سنتين قال خلال الفترة الأخيرة تعودنا على حالة الحرب المستمرة بين الجيش الليبى والتنظيمات الإرهابية والتى غالبا ما تنتهى بخسائر فى صفوف الجيش الليبى. - 2015-02 - اليوم السابع

ويكمل، أفكر فى العودة منذ اختطاف المصريين الأقباط بمدينة سرت وذبحهم على أيدى تنظيم داعش، لكن ذلك لم يكن متيسرا إلا بعد مطالبات الحكومة المصرية.

 - 2015-02 - اليوم السابع

كرولس الذى ينتمى لمدينة سالموط بمحافظة المنيا قال، أعرف مصريين يعتبروا عالقون فى مدن سرت ودرنة وخايفين يطلعوا منها لأن تنظيم داعش يتحكم فى البوابات هناك وهو من يسمح بالدخول والخروج، فى حين يبقى المصريون فى انتظار إغاثة لإنقاذهم من مصيرهم المحتوم أم بالقتل أو الذبح.
 - 2015-02 - اليوم السابع

ولم ينس كرولس تعرضه لمضايقات من أفراد عسكريين بالمنفذ الليبى بسبب كونه مسيحيا يبرز الصليب على يده.

أما رجب زينهم القادم من مدينة درنة الليبية والتى تعتبر أحد معاقل تنظيم أنصار الشريعة الذى أعلن مبايعته لتنظيم داعش مؤخرا قال أعمل فى درنة منذ نحو عامين فى كافتيريا التى تم إغلاقها قصرا بسبب تعليمات قيادات وأمراء تنظيم داعش، مضيفا عرضوا على التعاون معهم فى تطبيق شرع الله بالمدينة وقاموا بمنع التدخين وبيع السجائر إلا أنه رفض ذلك، مشيرا إلى وجود مدخلين بمدينة درنة يقف أفراد التنظيم الإرهابى على المداخل مشهرين سلاحهم.
 - 2015-02 - اليوم السابع

و"زينهم" البالغ من عمر نحو 30 عاما يبدى ندمه الشديد على الهجرة من مصر إلى ليبيا قائلا "لو هاكل عيش حاف فى مصر أهون عندى من الإهانة على يدى الإرهابيين، المصرى ملوش كرامة غير فى بلده"، ويكمل جرائم التنظيم فى درنة كانت قد بدأت قبل نحو عاما بذبح عامل مصر قبل عام، ويضيف زينهم رأيت آثار الضربة الجوية المصرية فى درنة، مشيرا إلى أنها لم تطل مدنيين لكنها استهدفت مخازن السلاح والذخيرة التابعة للتنظيم التى يقول عنها إن عناصر من التنظيم وقفوا يستهدفوا الطائرات المصرية بمضادات للطيران ومدافع 14,5 من أعلى أسطح المنازل، بحسب قوله.

 - 2015-02 - اليوم السابع

ويضيف "من أبرز معالم التنظيم الإرهابى فى درنة المحكمة الشرعية الإسلامية"، متسائلا "لم لم يقصفها الطيران المصرى خلال الهجوم الأول، خاصة أنها كانت بمثابة هزيمة كبيرة لشوية الصيع الذى يتحكمون فى مصير العباد هناك".


 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع

تعليق - 2015-02 - اليوم السابع

 - 2015-02 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:


بالصور.. مدير منفذ السلوم: عودة 1150 مصرياً من ليبيا خلال 24 ساعة









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن ليبى

كرولس البالغ من العمر نحو 19 عاما ،،، يـكــذِب ،،، فلا يوجد اى اضطهاد للمسيحى فى المعبر الحدودى

عدد الردود 0

بواسطة:

sandra ali

حمدالله على السلامة ارضكم اولى بيكم ونكلها بعيش حاف بس تكونو طيبين

عدد الردود 0

بواسطة:

عموا سمير

التعليق رقم (1)

عدد الردود 0

بواسطة:

بلاش افلام

افلام وحكايات وهيرجوا تاني وجري كمان بعد الاجازه السعيده

الاحداث فرديه وليست جماعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

Ibrahim mahmoud

loes at Home lose at all

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى باشا

الى رقم ( 1 و 3 ) مع الشكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصطفي محمد

المصريين في ليبيا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل شكري عبد العزيز (أبو عمرو )

احداث المصريين في ليبيا

عدد الردود 0

بواسطة:

nasratia

ما العمل للذي لم يتمكن من العودة؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد العراقي

ياليت الشباب يعود يوما

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة