الإندبندنت: إعدام 21 مصريا أعاد تركيز الغرب على الفوضى فى ليبيا

الجمعة، 20 فبراير 2015 11:33 ص
الإندبندنت: إعدام 21 مصريا أعاد تركيز الغرب على الفوضى فى ليبيا مذبحة المصريين فى ليبيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على الأوضاع الليبية، وقالت إن إعدام 21 مصريا أعاد تركيز الغرب على الفوضى التى تحدث فى ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التوسع الجغرافى الكبير لداعش الذى يسيطر بالفعل على مناطق واسعة فى سوريا والعراق قد وصل للعالم من خلال الفيديو الذى يظهر المذبحة الوحشية التى ارتكبت على شاطئ البحر المتوسط. وصدرت القوى الغربية البارزة نداء للفصائل الليبية لتشكيل جبهة موحدة ضد داعش، بينما اجتمع مجلس الأمن الدولى أمس الأول الأربعاء فى جلسة طارئة لتأييد جهود وساطة مشابهة.

وترى الصحيفة أن مثل هذه الجهود الدبلوماسية ضرورية، ولن يكون هناك حل أفضل للطرفين المتحاربين من أن يكون هناك قضية مشتركة، وهذا ليس مستحيلا، فجماعة فجر ليبيا تحتوى على عناصر إسلامية متطرفة، لكن هناك أيضا معتدلون لا يحبون داعش، إلا أن الاحتمال الواقعى لمثل هذا التحالف ضئيل، لاسيما بعدما أعلنت فجر ليبيا هذا الأسبوع تنفيذ أول ضربات جوية ضد معارضيه لتزيد من الصراع.

وترى الصحيفة أن قوس الاضطرابات فى الشرق الأوسط الممتد من سوريا والعراق وعبر اليمن وشبه جزيرة سيناء وحتى ليبيا، إلى جانب جماعة بوكو حرام فى شمال نيجيريا، يمثل مشكلة صعبة أمام صانعى القرار فى الغرب. فتواجد المتطرفين بشكل كبير فى ليبيا قد يهدد دول شمال أفريقيا الأخرى مثل مصر والجزائر وأيضا تونس، حيث لا تزال الشمعة الأخيرة للربيع العربى تضىء.

وشددت الإندبندنت على أن التحرك السريع أساسى لمنع تحول ليبيا إلى دولة فاشلة مثل الصومال، إلا أن الرد يجب أن يتم تنسيقه بعناية. والضربات التى نفذتها مصر ضد داعش قد تكون مفهومة، حيث طالب الرأى العام الداخلى برد قوى إلا أنها تعيق عمل الأمم المتحدة من أجل جلب الأطراف المتحاربة إلى طاولة التفاوض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة