نيويورك تايمز: المفاوضات السلمية الحل لمواجهة داعش فى ليبيا

الجمعة، 20 فبراير 2015 01:57 م
نيويورك تايمز: المفاوضات السلمية الحل لمواجهة داعش فى ليبيا عناصر داعش فى ليبيا ـ أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى افتتاحيتها على الضربات الجوية المصرية ضد داعش فى ليبيا، موضحة القلق المصرى إزاء التهديد الإرهابى لداعش فى ليبيا، حيث يوجد مئات الآلاف من المصريين يعيشون ويعملون فى ليبيا، وهم معرضون للعنف المتزايد فى البلاد، مؤكدة أن الحكومة المصرية التى لها الحق فى حماية مواطنيها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، لذا تشعر بقلق أيضاً من وجود صلة بين المسلحين فى سيناء وهؤلاء فى ليبيا، مؤكدة أن المفاوضات السلمية هى الحل.

إلا أنها اعتبرت أن الضربات الجوية توسعاً كبيراً فى تدخل مصر العسكرى المباشر فى ليبيا، مشيرة إلى أنه لا يوجد دليل على أن مصر نسقت مع دول أخرى منها الولايات المتحدة، رغم أن مصر حليف مهم لأمريكا وتستقبل مساعداتها منذ عقود، إلا أن متحدثا باسم البنتاجون أكد أنه لم يكن هناك تحذير مقدم بالضربات الجوية فى ليبيا.

وتحدثت الصحيفة عن دعوة مصر لمجلس الأمن لتشكيل تحالف دولى للتدخل فى ليبيا وفرض حظر بحرى ورفع حظر السلاح المفروض على البلاد، وأكدت الافتتاحية أن التأثير المحتمل لمقترحات مصر سيكون مزيدا من إشعال الحرب بين الفصائل غير المؤيدة لداعش، وتقويض جهود السلام الهشة التى تقوم بها الأمم المتحدة لتشكيل جبهة ليبية موحدة ضد داعش.

وذهبت نيويورك تايمز إلى القول بأن مصر لا تستطيع تحمل التورط فى حرب بليبيا، موضحة أن هناك تحديات هائلة فى الداخل منها التعافى الاقتصادى ومحاربة الإرهاب المحلى.

وخلصت الصحيفة قائلة، إنه ينبغى على السيسى وقادة المنطقة العمل، معا من أجل تعزيز مبادرة التفاوض الخاصة بالأمم المتحدة والتى تهدف إلى التصدى لداعش ولمشكلات أخرى، واعتبرت أن الحل التفاوضى هو الفرصة الأخيرة لإرساء الاستقرار فى ليبيا ومنع داعش من توسيع وجوده فى البلاد.


 - 2015-01 - اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة