واشنطن بوست: سياسى إسرائيلى يرفض وصف إيران بالتهديد الوجودى

الأحد، 22 فبراير 2015 01:39 م
واشنطن بوست: سياسى إسرائيلى يرفض وصف إيران بالتهديد الوجودى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على إسحاق هيرتسوج، السياسى الإسرائيلى الذى قد يهزم رئيس الوزراء الحالى بنيامين نتانياهو فى الانتخابات القادمة.

وقالت الصحيفة إن نتانياهو لو فاز فى الانتخابات القادمة، سيمضى فترة تاريخية رابعة له كرئيس للحكومة، ويكسب لقب "الملك بيبى"، إلا أن هناك منافسا له، سليل الارستقراطية السياسية والجيش والحاخامية، المحامى إسحاق هرتسوج، الذى قد يحرم خصمه من فوز آخر.

وتابعت الصحيفة قائلة إن هذا حدث نادر فى السياسات الإسرائيلية، حيث تظهر استطلاعات الرأى قبيل إجراء الانتخابات التشريعية أن هناك سباقا محموما للغاية، وقد يكون فوز هرتسوج تراجعا مذهلا لحظوظ اليمين المتشدد الذى يرى أعضاءه أنفسهم شركاء لنتانياهو لو فاز. وقد تم نشر صور فوتغرافية مفبركة مؤخرا لهرتسوج تصوره وهو يرتدى الوشاح الفلسطينى.

وتقول واشنطن بوست إن الفائز سيواجه علاقات مقطوعة مع البيت الأبيض ورئيس أمريكى أشبه بالبطة العرجاء، وقيادة فلسطينية تضغط لتوجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب لإسرائيل أمام الأمم المتحدة، ومواجهة محتملة مع إيران بسبب طموحاتها النووية.

ومن الناحية السطيحية، تتابع الصحيفة، هناك اختلاف كبير بين المرشحين بقدر ما يكون الاختلاف. فنتانياهو يخوض معركة مع الرئيس بارك أوباما، بينما يبدو هرتسوج أنه يريد أن يكون الرئيس أوباما، حيث يطلق القيادى بحزب العمل حملتم كنسخة إسرائيلية من حملة أوباما الانتخابية تحت شعار "الأمل والتغيير".

وبينما تعد لافتات الدعاية الخاصة بهرتسوج الآباء الإسرائيليين لمدرس إضافى لكل فصل فى فصول رياض الأطفال، فإن نتانياهو يحذر من "الناس الذين يريدون قتلنا"، ويركز اهتمامه على ملالى إيران الذين يقول إنهم يمثلون خطرا وجوديا لإسرائيل.

ويستعد نتانياهو للمخاطرة بإغضاب البيت الأبيض والديمقراطيين عندما يثير قضيته أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأسبوع المقبل، ويعتقد أن أى اتفاق يسمح لإيران بأن تقترب من الحصول على طاقة نووية هو اتفاق سيئ.

أما هرتسوج من جانبه، يقول إن كل ما فعله نتانياهو هو إغضاب أقرب حليف لإسرائيل. وأضاف أن رحلته المقررة لواشنطن دون دعوة من الرئيس غلطة تضر بدعم الحزبين الجمهورى والديمقراطى لإسرائيل التى تحصل على دعم أمريكى ثابت وثلاث مليارات دولار من المساعدات السنوية تشمل أسلحة متطورة.

وفى الشأن الإيرانى، يقول هرتسوج إنه يثق بأوباما فى التوصل إلى اتفاق جيد. وفى مقبلته مع الصحيفة، قال إنه يوافق على أن إيران النووية ستكون خطيرة للغاية ويؤمن بضرورة منعها، وأكد أنه لا يوجد قائد إسرائيلى سيقبل بإيران نووية، مشيرا إلى أن كل الخيارات بالنسبة له مطروحة على الطاولة من بينها توجيه ضربات عسكرية إسرائيلية.

لكن بدلا من العمل ضد أوباما أو مواجهة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والديمقراطيين فى الكونجرس، قال إنه يفضل إجراء محادثات حميمة وتجديد الثقة التى هى ضرورية بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ورفض القول بأن إيران تمثل تهديد وجودى واكتفى بالقول إنها تمثل تهديدا كبيرا.

التعليق - 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة