كيفية الحفاظ على أمان الأطفال من الإنترنت.. استشارى نفسي يجيب

الجمعة، 23 أغسطس 2024 03:00 م
كيفية الحفاظ على أمان الأطفال من الإنترنت.. استشارى نفسي يجيب متى يكون استخدام الأطفال للإنترنت ؟
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت مخاطر استخدام الإنترنت خاصة الاستخدام الخاطئ لأولادنا، ما يعرضهم لمشكلات عديدة نفسية وصحية تظل معهم وتؤثر على سلوكياتهم عند الكبر، ذلك الجهاز السحرى الذى يلهى الجميع ويستخدمه الأباء لإختلاس بعضًا من الوقت للراحة من أبنائهم قد يدمر عقول الصغار ويجعلهم مرضى يصعب التعامل معهم، على الرغم من أهمية هذه التكنولوجيا الجديدة التى هزت العالم، يجب استخدامها بأمان للحفاظ على أبنائنا في هذا السياق يتحدث إلينا الدكتور نور الدين الرمادى أستاذ الصحه النفسية والتربية الطفولة المبكرة. عن كيفية الحفاظ على أمان الأطفال على الإنترنت، وفي أى سن يجب أن يستخدم الطفل الإنترنت؟.

استخدام الأطفال للأنترنت
استخدام الأطفال للأنترنت

نصائح حول كيفية الحفاظ على أمان الأطفال على الإنترنت

يقول "الرمادى" إن محاولة إبعاد الطفل عن الإنترنت تمامًا، لتقليل خطر تعرضهم لمواقف خطيرة أمر صعب، فعندما يحظر الوصول إلى الإنترنت تمامًا، يصبح مثل فاكهة محرمة أكثر جاذبية للأطفال. ولكن  توفيره وصوله المنظم والخاضع للإشراف في سن مبكرة يمكن أن يساعد الأطفال على الشعور بالأمان من استخدامه، خاصة أنه أصبح أداه تعليمية، لقد أصبح الإنترنت المصدر الأساسي للمعلومات بالنسبة لمعظم الناس.

استخدام طلاب المرحلة الإبتدائية للإنترنت 

وتابع أستاذ الصحة النفسية: لا يزال الأطفال في المرحلة الابتدائية يتعلمون الفصل بين الحقيقة والكذب، لذلك يجب مراقبة الأطفال في هذا العمر عبر الإنترنت. من الممكن تحميل أحد البرامج الرقابية للحد من المواقع التي يمكن لطفلك زيارتها عبر الإنترنت، كما  لا ينبغي أبدًا أن يتمكن أطفال المدارس الابتدائية من الدردشة مع أشخاص آخرين عبر الإنترنت، أو إعطاء أي معلومات حقيقية عن أنفسهم يجب تعليم الطفل ذلك بشدة.

أى سن يجب أن يستخدم الطفل الإنترنت؟

وأشار التربيه للطفوله المبكرة، إلى أن تحديد السن الذي يبدأ فيه الأطفال باللعب على الإنترنت يعتمد على الوالدين، حيث يبدأ العديد من الأطفال اللعب على الإنترنت منذ سن المشي وهذا لا يصح، ولكن الأصح أن ينتظر الأباء حتى يلتحق أطفالهم بالمدرسة الابتدائية لبدء اللعب معهم أو اكتشاف معلومات مناسبة لسنهم. وعلى الرغم من أهمية الإنترنت في اكتشاف المعلومات إلا أن أفضل شيء لنموهم يظل كما كان دائمًا التحدث والقراءة والغناء والتواصل البصري، وإذا استمريت في ذلك، ولن يواجه أطفالك أي مشكلة في فهم العالم عبر الإنترنت.

متى يستخدم الطفل الانترنت
متى يستخدم الطفل الانترنت

واستكمل "نور الدين" حديثه لـ " اليوم السابع": إذا كنت تريد أن يستخدم أطفالك الصغار الإنترنت، تجب إتباع تلك الإرشادات المهمة.

اجلس مع الأطفال الصغار في كل مرة يستخدمون فيها الإنترنت وخاصة البداية حتى تتمكن من شرح ما يشاهدونه.

ابحث عن المواقع والتطبيقات المناسبة لعمره والتي تتمتع بإمكانات تعليمية عالية.

اغرس فكرة التوازن في الوقت مبكر من خلال وضع حد زمني لجلساته و ضبط مؤقت لإيقاف البرنامج.

تجنب استخدام الكمبيوتر قبل النوم مباشرة، فقد يكون ذلك منشطًا ويؤدي إلى انقطاع النوم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة