وزير التعليم: معظم مشكلات المدارس سببها سلوكيات المعلم وطالب

الثلاثاء، 10 مارس 2015 01:45 م
وزير التعليم: معظم مشكلات المدارس سببها سلوكيات المعلم وطالب اجتماع وزير التربية والتعليم مع أعضاء اللجنة التنسيقية للجمعيات الأهلية العاملة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن معظم المشكلات بالمدارس مرتبطة بسلوكيات كل من المعلم والطالب، مشيرا إلى أن الانضباط لو تم تحقيقه بالمدرسة، سنصل بالتعليم إلى المستوى الذى نأمله.

وأشار وزير التربية والتعليم، خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنسيقية للجمعيات الأهلية العاملة فى نطاق التعليم، إلى أن المؤسسات الحكومية لا تستطيع بمفردها أن توفر جميع احتياجات العملية التعليمية، وتحتاج إلى دعم ومشاركة الجمعيات الأهلية.

وقال إن منظمات المجتمع المدنى والتى تشمل الجمعيات الأهلية، لها دور أساسى فى حل مشكلات التعليم، مشيرا إلى أن التعليم قضية أمن قومى ولن تنهض مصر إلا من خلال التعليم.

وأوضح الوزير حسب بيان صادر عن الوزارة، أنه مؤمن بأن إصلاح التعليم لن يتم إلا من خلال المدرسة التى تعد النواة الرئيسية لهذا الإصلاح، كاشفا عن أن لجان المتابعة والتفتيش سوف تنزل من المدارس اعتبارا من اليوم لرصد كل ما بها، والوقوف على الإيجابيات والسلبيات، وإعداد تقرير بذلك وتقديمه.

وكلف وزير التربية والتعليم رندة حلاوة بمخاطبة الجمعيات الأهلية الواقعة فى نطاق كل مدرسة زارتها اللجنة، ومطالبتها بإجراء أى إصلاحات مطلوبة بها، على أن تعاود اللجنة زيارتها للمدرسة بعد أسبوعين للتأكد من إتمام هذه الإصلاحات، كاشفا عن أنه سوف يقوم بنفسه بزيارة هذه المدارس بعد ذلك.

وأضاف أنه تكلف هيئة الأبنية التعليمية بإعداد خريطة كاملة بالمبانى المدرسية، وتحديد الأولويات فيما يتعلق بالكثافة المرتفعة والقرى المحرومة من التعليم، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على حل هذه المشكلات على أساس الخريطة المشار إليها.

ولفت إلى أنه وجه بالعمل على إعداد لائحة انضباط جديدة لكل من المعلم والطالب، تحدد العقاب الذى يتم توقيعه على أى منهما فى حالة حدوث أى فعل أو قول، مشيرا إلى أنه سوف يتم إعلانها على موقع الوزارة وبجميع المدارس حتى تكون بمثابة عقد اجتماعى بين الطالب والمعلم وولى الأمر.

وأكد الوزير أنه كلف المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بإعداد اختبار لتحديد مستوى القرائية فى كل محافظة تقوم بتطبيقها، حتى يتم تحديد مستوى الطلاب وإعداد برامج علاجية لمن لا يجيدون القراءة والكتابة، مشيرا إلى أنه سوف يتم إعلان ذلك بكل شفافية.

وناقش الاجتماع المقترحة للجنة التنسيقية ومن بينها: التنسيق مع الجمعيات العاملة فى كل المحافظات، اقتراح مشروعات تنفذها الجمعيات وتبحث لها عن مصادر تمويل شريطة أن تكون تلك المشروعات متفقة مع احتياجات الوزارة ومن ضمن بنود الخطة الاستراتيجية.

وحضر الاجتماع الدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، الأستاذ محمد أنور السادات رئيس مجلس إدارة جمعية السادات للرعاية الاجتماعية، الدكتورة إقبال السمالوطى رئيس مجلس إدارة حواء المستقبل، وممثلين عن 25 جمعية أهلية من مختلف المحافظات، ومحمد مدحت رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة