انقسام داخل أحزاب "إصلاح البنية التشريعية" بعد الاتجاه لمقاطعة القوائم الانتخابية.. أحزاب الكبار ترفض المقترح.. واللجنة عاجزة على التوفيق بين الأحزاب.. و"النور" و"الوفد" مستمران فى تشكيل القوائم

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 03:53 م
انقسام داخل أحزاب "إصلاح البنية التشريعية" بعد الاتجاه لمقاطعة القوائم الانتخابية.. أحزاب الكبار ترفض المقترح.. واللجنة عاجزة على التوفيق بين الأحزاب.. و"النور" و"الوفد" مستمران فى تشكيل القوائم عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد
كتب إيمان على- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأحزاب الموقعة على وثيقة "إصلاح البنية التشريعية" انقسامًا كبيرًا بعد اتجاه اللجنة لمقاطعة القوائم الانتخابية، ففى الوقت الذى أعلنت فيه أحزاب مقاطعتها للقائمة، أعلنت أحزاب الكبار مثل الوفد والنور رفضها المقترح تمامًا، وستستمر فى تشكيل قوائمها.

"الوفد": توصيات "إصلاح البنية التشريعية" غير ملزمة للأحزاب


من جانبه، قال عصام شيحة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن لجنة إصلاح البنية التشريعية أنهت أعمالها أمس بالتقرير الذى خرجت به والتوصيات التى أعلنتها برفض القائمة المغلقة، لافتًا إلى أن مختلف المشاركين يمثلون أشخاصهم وليسوا ممثلين عن أحزابهم.

وأشار لـ"اليوم السابع" إلى أن ما صدر عن اللجنة غير ملزم للأحزاب المشاركة بها ولها أن تنفذ ما ارتأت بتلك التوصيات فى صالحها، موضحًا أن حزب الوفد قراره بالمشاركة فى الانتخابات البرلمانية على الفردى والقوائم، وحتى الآن، ملتزم بقرار الهيئة العليا بالاستمرار فى قائمة "فى حب مصر" و كل مؤسسات الحزب عليها تنفيذه.

"المصرى الديمقراطى": نتجه نحو مقاطعة القوائم


فيما أوضح أحمد فوزى الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، أن الحزب يتجه نحو الاكتفاء بالترشح على المقاعد الفردى وعدم خوضه الانتخابات على القوائم ولكن سيتم حسم الموقف بشكل نهائى فور انعقاد الهيئة العليا للحزب بعد إقرار قوانين الانتخابات رسميًا.

وأشار فوزى إلى أن الحكومة مصرة على تجاهل مطالب الأحزاب مع إجراء حوار مجتمعى وهمى لا قيمة له، مشددًا على أن ما يحدث لا يؤهل لوجود أى مناخ سياسى يمهد لتهيئة الأجواء لإجراء العملية الانتخابية.

"الكرامة" مقاطعة الانتخابات البرلمانية على القوائم واردة


بدوره، قال محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن نسبة رضاء حزبه على تعديلات القوانين المنظمة للعملية الانتخابية "معدومة"، مؤكدًا ضرورة أن تعبر القوانين عن أوسع قطاع من الأحزاب الفاعلة.

وأشار "سامى" إلى أن مقاطعة الانتخابات على القوائم أمر وارد ومحل مناقشة لدى الحزب على أن يحسم فور إقرار القوانين رسميًا.

"حزب النور" يرفض مقاطعة الانتخابات على القوائم


وأكد حزب النور، رفضه لاتجاه لجنة إصلاح البنية التشريعية، لمقاطعة القوائم الانتخابية، بعد رفض لجنة تعديل القوانين مقترحات الأحزاب بشأن النظام الانتخابى.

وقال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المكتب الرئاسى لحزب النور، إن الحزب يرفض أى دعوات لمقاطعة الانتخابات، سواء الفردى أو القائمة، لاسيما أن الحزب انتهى من تشكيل قوائمه الانتخابية والتى أعدها فى وقت سابق.

وأضاف عبد العليم أن الحزب رغم اعتراضه على القانون ولكنه سيشارك فى القوائم الانتخابية، ولن يستجيب لدعوات المقاطعة.

هاشم ربيع: الاتجاه العام داخل أحزاب "إصلاح البنية التشريعية" مقاطعة الانتخابات


وأكد الدكتور عمرو هاشم ربيع، عضو لجنة إصلاح البنية التشريعية، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية، أن المشاجرات والمعارك بين الأحزاب المدنية بعضها البعض، لن يجعل اللجنة قادرة على تعديل قانون الانتخابات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن الهجوم المتبادل بين التحالفات الانتخابية يؤثر على عمل لجنة إصلاح البنية التشريعية، ويعرقل كثيرا من مساعى الأحزاب للضغط على الحكومة للاستجابة لمقترح تعديل قانون الانتخابات، مطالبا الأحزاب بأن تتوقف عن الهجوم على بعضها البعض.

وأوضح ربيع أن الاتجاه العام هو عدم مشاركة بعض الأحزاب فى تشكيل القوائم الانتخابية بعد رفض لجنة تعديل القوانين لمقترحاتهم، موضحا أن هناك اختلافا كبيرا داخل الأحزاب حول المقاطعة، لاسيما أن الأحزاب الكبيرة ترفض المقاطعة.

- تيار صباحى يدرس تشكيل جبهة لاتخاذ موقف موحد من الانتخابات.. "التحالف الشعبى": تضم الأحزاب الفاعلة.. "الكرامة": نسعى لزيادة حشد الأحزاب الرافضة لقوانين النواب.. و"25/30": ليست جبهة إنقاذ جديدة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة