خلال احتفالات روسيا بعيد النصر..الرئيس يدعو بوتين للمشاركة بافتتاح قناة السويس الجديدة..ويتفقان على عقد اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين..ويتلقى دعوة من نظيره الصينى للمشاركة باحتفال بلاده بالنصر

السبت، 09 مايو 2015 10:31 م
خلال احتفالات روسيا بعيد النصر..الرئيس يدعو بوتين للمشاركة بافتتاح قناة السويس الجديدة..ويتفقان على عقد اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين..ويتلقى دعوة من نظيره الصينى للمشاركة باحتفال بلاده بالنصر الرئيس خلال حضوره احتفالات روسيا بعيد النصر
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم فى الاحتفال، الذى أقامته روسيا بمناسبة الذكرى السبعين لعيد النصر على النازية، وبدأ الاحتفال بلقاء جماعى بالكرملين ضم الرئيس ورؤساء الدول المشاركين مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وعقب ذلك تحرك الرؤساء إلى الساحة الحمراء لمشاهدة العرض العسكرى، الذى انطلق بعد إلقاء الرئيس بوتين كلمة قصيرة بهذه المناسبة.

وشارك فى العرض العسكرى نحو 16 ألف عسكرى ينتمون لروسيا وبعض الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتى السابق، إلى جانب مشاركات رمزية من كل من الهند، والصين، وصربيا.
كما شارك فى العرض نحو 190 قطعة عسكرية و150 طائرة ومروحية، وكذا الصواريخ "يارس- 24" العابرة للقارات.. وفور انتهاء العرض العسكرى، تحرك الرئيس مع الرؤساء المشاركين إلى قبر الجندى المجهول، حيث تم وضع أكاليل من الزهور، ثم جرى التقاط صورة تذكارية جماعية.

الرئيس يجرى سلسلة من اللقاءات


وبعد ذلك حضر الرئيس حفل الاستقبال الرسمى المقام بقصر الكرملين، وأجرى الرئيس سلسلة من اللقاءات خلال الفعاليات المختلفة للاحتفال مع عدد من الرؤساء، منهم رئيس كازاخستان "نور سلطان نزارباييف"، ورئيس طاجيكستان "إمام على رحمانوف"، ورئيس منغوليا "تشياغين البجدورج"، وكذلك الرئيس الفلسطينى "محمود عباس"، ورئيس فنزويلا "نيكولاس مادورو"، ورئيس جمهورية التشيك "ميلوش زيمان"، ورئيس الهند "براناب موخرجى"، حيث بحث معهم الرئيس مجمل العلاقات الثنائية، معربًا عن تطلع مصر لتعزيز تلك العلاقات فى مختلف المجالات، فضلًا عن التطرق لبعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

لقاء بين السيسى وبوتين


وفى سياق متصل عقد الرئيس السيسى لقاءً ثنائيًا مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، بعد ظهر اليوم وجه الرئيس السيسى خلالها الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس "بوتين" وجه الشكر للرئيس السيسى على حضوره شخصيًا للمشاركة فى احتفالات بلاده بالذكرى السبعين لعيد النصر، معربًا عن تقديره الكبير على المستويين الشخصى والرسمى للدور، الذى يقوم به الرئيس السيسى على الصعيدين الإقليمى والدولى، مؤكدًا مساندة روسيا ودعمها لكافة الخطوات التى تقوم بها مصر، كما نوه الرئيس الروسى بالمسار الإيجابى الذى أصبح يميز العلاقات الثنائية بين البلدين.

الرئيس يشيد بالنصر الروسى فى الحرب العالمية الثانية


وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب عن تهنئته باحتفالات روسيا بأعياد النصر، مشيدًا بدورها فى تحقيق الانتصار خلال الحرب العالمية الثانية.

كما تحدث الرئيس عن التطور الملحوظ، الذى تتسم به العلاقات الثنائية بين البلدين، معربًا عن تطلع مصر لمواصلة تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة.

الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى بين البلدين


وذكر السفير علاء يوسف أن الجانبين تناولا خلال اللقاء عددًا كبيرًا من مجالات التعاون المشترك، حيث اتفقا حول ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى بين البلدين قريبًا، فضلًا عن مواصلة العمل على تعزيز التعاون فى المجال الزراعى، ولاسيما زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا.

كما تناول اللقاء سبل تعزيز التبادل التجارى وزيادة نشاط الشركات الروسية واستثماراتها فى مصر، إلى جانب متابعة خطوات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى، الذى يضم مع روسيا، كلا من كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا.

كما تم بحث التعاون المشترك فى مجالات الطاقة المختلفة، وفرص زيادة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر وإزالة أى معوقات أمام تحقيق ذلك، خاصة بعد أن بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر خلال عام 2014 حوالى 3 ملايين سائح.
وأعرب الرئيس بوتين أيضًا عن اهتمام بلاده بتنمية التعاون المشترك فى المجال العلمى، خاصةً أن هناك نحو 4 آلاف طالب مصرى يدرسون فى الجامعات الروسية.

وأعرب الرئيس الروسى عن تقديره الشخصى واعتزازه بالعلاقات التى تجمع بينه وبين الرئيس، مؤكدًا أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.

الرئيس السيسى يلتقى نظيره الصينى


وفى سياق متصل التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع نظيره الصينى "تشى جين بينج".
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، فى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ، بأن الرئيس أكد خلال اللقاء على أهمية العلاقات الثنائية التاريخية، التى تجمع بين مصر والصين، والتى اتفق البلدان فى ديسمبر 2014 على الارتقاء بها إلى مستوى العلاقة الاستراتيجية الشاملة.

وأعرب الرئيس أيضًا عن تطلعه لإتمام زيارة الرئيس الصينى للقاهرة، حيث إنها ستعطى قوة دفع جديدة للعلاقات بين البلدين فى المجالات المختلفة.

ومن جانبه، أشاد الرئيس "تشى جين بينج" بالزيارة الناجحة، التى قام بها الرئيس للصين فى ديسمبر 2014، مؤكدًا أهمية العمل على تنفيذ خطة التعاون الاستراتيجى لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات.

كما أعرب الرئيس الصينى عن تقديره الكبير للدور الذى يقوم به الرئيس السيسى فى قيادة عملية التنمية الجارية بمصر، معربًا عن تطلعه لزيارة القاهرة فى الفترة المقبلة لمواصلة التشاور والتنسيق المشترك، ومتابعة خطوات تعزيز العلاقات بين الدولتين.

وقد وجه الرئيس "جين بينج" الدعوة للرئيس السيسى لزيارة بكين فى شهر سبتمبر القادم للمشاركة فى احتفالات الصين بذكرى الانتصار فى الحرب العالمية الثانية.

السيسى يلتقى رئيس فيتنام


وواصل الرئيس عبد الفتاح السيسى لقاءاته الثنائية على هامش مشاركته تفاعلات الذكرى السبعين للنصر الروسى حيث التقى مع رئيس فيتنام "ترونج تان سانج".

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن تقديره للرئيس الفيتنامى، منوهًا بالعلاقات الودية التى تجمع بين البلدين.. كما أشاد الرئيس بمشاركة فيتنام فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، معربًا عن تطلع مصر للاستفادة من التجربة الفيتنامية فى إقامة المناطق الصناعية والاستزراع السمكى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشيرًا لأهمية سعى الجانبين للعمل معًا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بينهما خلال المرحلة المقبلة.

وقد أشاد الرئيس الفيتنامى بالتقدم الذى حققته مصر على صعيد استعادة الأمن والاستقرار، فضلًا عن الخطوات، التى قامت بها لتشجيع الاستثمار الأجنبى، مؤكدًا رغبة بلاده فى دفع وتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.

وقد شهد اللقاء اتفاق الرئيسين على عقد اجتماع للجنة المشتركة خلال الربع الثالث من عام 2015، وذلك للنظر فى المقترحات المختلفة الرامية لتعزيز التبادل التجارى والاقتصادى بين البلدين، بحيث تستفيد مصر من إمكانات فيتنام كمعبر للمنتجات المصرية إلى باقى دول جنوب شرق آسيا والآسيان، وتستفيد فيتنام من موقع مصر المتميز وقربها من أسواق التصدير الأوروبية والأفريقية والعربية.

كما اتفق الجانبان على مواصلة وتعزيز التعاون الثنائى فى المحافل الدولية، والتنسيق إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

السيسى يجتمع برئيس أرمينيا


وعقب ذلك، التقى الرئيس مع رئيس أرمينيا "سيرج ساركسيان"، حيث صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، والدور الإيجابى الذى قامت به الجالية الأرمينية فى دعم العلاقات بين الشعبين، حيث أعرب الرئيس الأرمينى عن تقديره لاستضافة مصر، حكومة وشعبًا، لهذه الجالية على مدى سنوات طويلة.. وقد أشار الرئيس إلى أن هذه الجالية تعد مكونًا هامًا فى النسيج الوطنى المصرى، مشيدًا بمساهماتها فى مختلف مناحى الحياة فى مصر وتمتع أبنائها بكافة حقوق المواطنة.. وقد اتفق الرئيسان على أن الإرادة السياسية المشتركة يجب أن تنعكس فى خطوات ملموسة لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية فى كافة المجالات.
وقد تحدث الرئيس الأرمينى خلال اللقاء عن متابعتهم باهتمام التطورات فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يلمسون تأييدًا متزايدًا من جانب المجتمع الدولى لمواقف مصر وسياساتها على المستويين الداخلى والإقليمى، معربًا عن دعم أرمينيا الكامل لها، وتطلعها لأن تكلل جهود الرئيس السيسى بالنجاح.. وأعرب الرئيس الأرمينى عن القلق إزاء أوضاع الجالية الأرمنية فى سوريا والعراق وما تواجهه من مخاطر جراء ممارسات قوى التطرف والإرهاب هناك.

وفى هذا الإطار تحدث الرئيس حول أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى فى مواجهة التنظيمات الإرهابية المختلفة، التى تتباين أسماؤها، ولكن تتفق فى تبنى نفس المنطلقات الفكرية، كما شدد على أنه لا ينبغى مواجهة الإرهاب بالعمل العسكرى فحسب، حيث يجب أن تكون المواجهة شاملة بحيث تتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وتصويب الخطاب الدينى، وقد أشاد الرئيس الأرمينى بالجهود التى تبذلها مصر فى هذا الشأن.

وفى ختام اللقاء، وجه الرئيس الأرمينى الدعوة للرئيس السيسى لزيارة أرمينيا من أجل إعطاء قوة دفع جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس ووجه بدوره الدعوة للرئيس الأرمينى لزيارة مصر وحضور حفل افتتاح قناة السويس، الأمر الذى رحب به الرئيس "ساركسيان" ووعد بتلبية الدعوة.


لقاء الرئيس مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف. -اليوم السابع -5 -2015
لقاء الرئيس مع رئيس طاجيكستان إمام علي رحمانوف.


الرئيس مع رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو -اليوم السابع -5 -2015
الرئيس مع رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو


لقاء الرئيس مع رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان -اليوم السابع -5 -2015
لقاء الرئيس مع رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان


لقاء الرئيس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس -اليوم السابع -5 -2015
لقاء الرئيس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس


الرئيس مع رئيس منغوليا تشاغين البجدورج -اليوم السابع -5 -2015
الرئيس مع رئيس منغوليا تشاغين البجدورج


لقاء الرئيس مع رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف -اليوم السابع -5 -2015
لقاء الرئيس مع رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف




موضوعات متعلقة:


"بوتين" لـ"السيسى": عملنا المشترك يخدم روسيا ومصر


السفير علاء يوسف يؤكد على العائد الإيجابى لزيارة السيسى لموسكو


السيسى يدعو بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة أغسطس القادم


السيسى يلتقى رئيسى أرمينيا وفيتنام ويتفقون على تعزيز العلاقات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة