وول ستريت جورنال: جنوب السودان تحتاج لمليار دولار لسد العجز فى التمويل

الثلاثاء، 16 يونيو 2015 03:08 م
وول ستريت جورنال: جنوب السودان تحتاج لمليار دولار لسد العجز فى التمويل رئيس جنوب السودان سلفاكير
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن دولة جنوب السودان تحتاج إلى ما لا يقل عن 1.1مليار دولار أمريكى لسد العجز فى التمويل، وذلك لمساعدة ملايين الأشخاص المتأثرين بالحرب والصراع فى البلاد، فى ظل استمرار الصراع لمدة 18 شهرا لتدمير الأمة الأصغر فى العالم.

وقالت الصحيفة- فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى- إن مجموعة من ثمانى وكالات بما فى ذلك لجنة الإنقاذ الدولية، ومنظمة أوكسفام الدولية، ومنظمة كير الدولية، حثت الجهات المانحة على معالجة النقص فى التمويل خلال مؤتمر للمساعدات لجنوب السودان، والمقرر افتتاحه اليوم الثلاثاء فى جنيف.

ونقلت عن وكالات الإغاثة أن 8 ملايين شخص على الأقل، أو حوالى 60٪ من مجموع سكان البلاد يعانون من الجوع.. لافتة إلى أن النزاع الذى اندلع فى ديسمبر 2013 بعد اشتعال صراع داخلى منذ فترة طويلة على السلطة بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق، رياك مشار، لا يزال يعرقل سير العملية الزراعية وإيصال المساعدات، مما يترك البلد المنتج للنفط على شفا التحول إلى دولة محطمة.

ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى مديرة منظمة "كير" فى جنوب السودان، إيمى الأنصاري، القول: "إنه فى الوقت الذى ارتفعت الاحتياجات بشكل كبير، لم يرتفع التمويل".

وأفادت الوكالات بأن الجهات المانحة لم تف حتى الآن بحوالى 200 مليون دولار من أصل 529 مليون دولار التى تعهدوا بها فى مؤتمر مماثل فى نيروبى فبراير الماضى.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة، التى دعمت بقوة استقلال جنوب السودان عن السودان فى عام 2011، أنفقت أكثر من مليار دولار من المساعدات للبلاد منذ اندلاع الصراع، وفقا لأرقام الحكومة الأمريكية، بيد أن الفصائل المتنازعة مستمرة فى تجاهل نداءات المجتمع الدولى لوقف القتال.

واختتمت "وول ستريت جورنال" تقريرها بالإشارة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 40٪ بين يناير وأبريل، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، مما يجعل المواد الغذائية الحيوية بعيدة عن متناول الملايين من الناس.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة