خبير دولى: الشبكات الذكية تخلق ثورة فى تطوير الخدمات العامة

الإثنين، 08 يونيو 2015 03:19 ص
خبير دولى: الشبكات الذكية تخلق ثورة فى تطوير الخدمات العامة اريكسون
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال روتجر ريمان نائب الرئيس ورئيس وحدة المجتمع والصناعة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا لشركة اريكسون، أن قسم " الصناعة والمجتمع" يدور فى الاساس حول القطاعات خارج قطاع مشغلى الإتصالات ، حيث نخدم من خلاله قطاعات مثل قطاع الطاقة والمياه و الامن، كما تتصل مهام ورؤية هذا القسم الجديد بنفس المهام والأهداف التى تعمل على أساسها الشركة بأكملها.
وأوضح فى تصريحات خاصة مع اليوم السابع، أن رؤية الشركة التى تعمل من خلالها هى " المجتمع الشبكي" الذى يتحقق من خلاله التواصل بين الناس وأيضا تقنية الهاتف المحمول تتمكن من تحقيق هذا التغيير بواسطة أكثر من 40 بالمئة من البيانات فى العالم والتى تتدفق من خلال الشبكات التى نديرها، لذلك لدينا فرصة لنقود هذا التغيير.

وقال أن التواصل الذى تتيحه التكنولوجيا لديه القدرة على إحداث ثورة فى مجال توفير الخدمات العامة مثل الطاقة و المياه والصرف الصحى وغيرها، وتعد الشبكات الذكية وحلول القياس الذكية بزيادة الكفاءة والمعرفة التشغيلية، والتمكين من الشحن والفواتير اضافة إلى توفير المال، ومن خلال استخدام تكنولوجيا مثل التى نقدمها، نحن نتمكن من تحويل الصناعات والمجتمعات إلى الافضل.
وأشار أن منطقة الشرق الأوسط لديها العديد من الامكانات، وعلى سبيل المثال فى الامارات رأينا كيف قامت الحكومة بدعم حياة المدينة الذكية من خلال مشروعها للمدينة الذكية، وفى مصر نحن شهدنا العديد من المقترحات لمجموعة مشروعات واعدة فى المؤتمر الاقتصادى الأخير.
كما عقدت اريكسون شراكة استراتيجية مع شركة" Landis+Gyr" لخلق شبكات الطاقة الذكية التى ستتولى إدارة قدر كبير من البيانات، إضافة الى الأجهزة الذكية - مثل العدادات الذكية وأجهزة التوزيع – تعمل على مراقبة الشبكة، وتقديم المعلومات وتوفير قدرة التواصل عن بعد للسيطرة على مجموعة متنوعة من الوظائف الهامة كل دقيقة.
وقال بشان منصبه الجديد أن الموضوعات الرئيسية لعمله تدور حول توضيح كيف أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تخلق الكفاءة والاستدامة والأمن ومطابقة احتياجات واهتمامات شرائح العملاء، لافتا أن إجمالى الاستثمارات فى هذا المجال آخذ فى الارتفاع عالميا.

وقال أن الشبكات الذكية تمكن من السيطرة أكثر على فواتيرهم والأثر البيئي، كما تسمح لمصادر الطاقة المتجددة أن تكون متكاملة بشكل أفضل فى شبكة الكهرباء، و تسهل فعالية الصيانة كما توفر المعلومات فى الوقت الحقيقى حول حالة الشبكة.

وأشار الى عنصر رئيسى فى الشبكة الذكية خاصة بنقل البيانات فى الوقت الحقيقى من المحطات والأجهزة الميدانية والعدادات الذكية بحيث يمكن تحويلها إلى معلومات مفيدة للموظفين الميدانيين والمهندسين والأسر.

كما أشار الى تقرير خاص بعنوان "المواطنون الأذكياء" والذى دار حول كيفية قيام الإنترنت بتسهيل الخيارات الذكية فى حياة المدينة، ووجد أن 29% من أفراد العينة لهذا المسح بدراسة المختبر تتوقع أنها سوف تستخدم معرف البيومترية الموحد للوصول إلى الخدمات العامة كل يوم.

وذكرت الدراسة أن 27% يرون أنفسهم يستخدمون طريق الملاحة التفاعلى بشكل يومي، 76% يريدون أجهزة الاستشعار فى الشوارع والأرصفة والأماكن العامة لتقرير مدى ازدحام الشوارع، ومركز التسوق أو المتنزه، 70 بالمئة من مالكى الهواتف الذكية يريدون مقارنة الاستخدام المنزلى اليومى من الغاز والكهرباء والمياه مع جيرانهم.

وقال أن هذه الأمثلة تؤكد أن التكنولوجيا سوف تلعب دورا رئيسيا فى مستقبل الخدمات العامة بشكل عام، وبالتأكيد هذا ينطبق أيضا على مستقبل منطقتنا، كما تستعين الشركة بهذه الأفكار للتركيز على تقديم حلول تكنولوجية وتوجيهها نحو احتياجات وتطلعات الناس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة