ثورة بين المثقفين بعد أنباء رحيل "مجاهد" عن هيئة الكتاب..أدباء يتهمون "النبوى" بتفريغ القيادات..وآخرون يشبهونه بـ"علاء عبدالعزيز" الإخوانى..واحتجاجات أمام مكتب محلب.. وجبهة الإبداع تطالب بإقالة الوزير

الإثنين، 20 يوليو 2015 01:40 م
ثورة بين المثقفين بعد أنباء رحيل "مجاهد" عن هيئة الكتاب..أدباء يتهمون "النبوى" بتفريغ القيادات..وآخرون يشبهونه بـ"علاء عبدالعزيز" الإخوانى..واحتجاجات أمام مكتب محلب.. وجبهة الإبداع تطالب بإقالة الوزير الدكتور عبد الواحد النبوى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعلت ثورة بين المثقفين على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" بعد الخبر الذى نشره اليوم السابع أمس الأحد 19 يوليو، وذكر فيه أن هناك أبناء مؤكدة بأن الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، يرفض تجديد ندب الدكتور أحمد مجاهد، لرئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث قام المثقفون بحملة ضد الوزير يرفضون فيها قراره، كما وصفوا الدكتور عبد الواحد النبوى، بأنه غير قادر على إدارة الوزارة، وشبهوه بالدكتور علاء عبد العزيز، وزير الثقافة الإخوانى، فى أنه يستكمل مسيرته فى تفريغ الوزارة من قياداتها، ومن الكفاءات.

كما هدد المثقفون بالاعتصام أمام مكتب وزير الثقافة بالزمالك، وأمام رئاسة الوزراء، كما ناشدوا الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس إبراهيم محلب بإقالته.

جبهة الإبداع تناشد محلب بإقالة "النبوى"


وأصدرت جبهة الإبداع المصرى، بيانًا تدين فيه قرارات الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، بعدم التجديد للدكتور أحمد مجاهد، وتتهمه أنه يقوم بتفريغ الوزارة من مثقفيها، وتناشد فيه رئيس الوزارء المهندس إبراهيم محلب، أن ينتبه لما يفعله وزير الثقافة وأنه يطبق سياسة الأرض المحروقة، وأنه يجرد الوزارة من الكفاءات قبل رحيله، وتطالبه بإقالة الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة.


	تعليق المنتج محمد العدل  -اليوم السابع -7 -2015

محمد العدل:"النبوى" يفضى الوزارة من كفاءاتها


وقال الدكتور محمد العدل، على صفحته الخاصة بـ"الفيسبوك"، "إن عبد الواحد النبوى سوف يترك الوزارة بعد ما "يفضى" الوزارة من أى كفاءة موجودة..أشكره يا علاء يا عبد العزيز.. عمل كل اللى نفسك فيه، باقى أحمد مجاهد وحتمشيه الأسبوع ده، وإيناس عبد الدايم بعد حفل افتتاح القناة".


	تعليق الشاعر والناقد شعبان يوسف -اليوم السابع -7 -2015

شعبان يوسف:عبد الواحد النبوى يتصرف بهدوء وخبث


وقال الشاعر والناقد شعبان يوسف، أن ما فعله وزير ثقافة الإخوان علاء عبد العزيز بجنون، يفعله وزير ثقافة 30 يونيو عبد الواحد النبوى بهدوء وخبث، أطاح بمحمد عفيفى، وأنور مغيث وغيرهم دون أدنى توضيح، ومازال أمر الدكتور أحمد مجاهد معلقًا وغامضًا وملغزًا دون أى إشارة، والمدهش أن الناس ساكتين خالص ومبينطقوش.

فايزة هنداوى:"النبوى" يتبع نفس أسلوب علاء عبد العزيز الإخوانى


وقالت الكاتبة فايزة هنداوى، الحمد لله ليس لدى كتاب أريد طباعته فى هيئة الكتاب، ولا أرغب فى وظيفة بالهيئة، ولا تجمعنى بالدكتور أحمد مجاهد أى مصلحة شخصية، لكن من خلال متابعتى تأكد لى أنه من أكثر قيادات وزارة الثقافة جهدًا وفهمًا، وهو ما ظهر واضحا فى نشاط الهيئة والإصدارات الكثيرة المتميزة والمتنوعة، ومعارض الكتاب الناجحة فى القاهرة والأقاليم والتواجد خارج مصر بقوة فى المعارض والأنشطة الدولية.

	تعليق الكاتبة فايزة هنداوى -اليوم السابع -7 -2015

وتابعت فايزة هنداوى، إضافة إلى المشاريع التى تساهم فى الارتقاء بالثقافة، وآخرها مشروع الكتاب الإلكترونى الذى يمكن أن يستفيد منه آلاف الشباب، وإذا كان ما تردد حول نية الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، عدم التجديد لمجاهد، فان هذا يعنى استمرار النبوى فى تجريف وزارة الثقافة من الكفاءات لصالح شخصيات مجهولة معدومة الكفاءة، وهو نفس أسلوب علاء عبد العزيز الذى انتفض المثقفون ضده..فماذا نحن فاعلون؟.

درويش الحلوجى يناشد السيسى بحسم الموقف


ووجه المترجم الدكتور درويش الحلوجى، نداءً إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى قائلا:إلى السيسى شخصيًا..الأمر فعلا خطير..هل تعلم أن الاختراقات عميقة فى الثقافة والإعلام والتعليم ،وهذه الاختراقات لازالت مستمرة؟، المعركة الآن هى السيطرة على التحكم فى العقل المصرى.

	تعليق الدكتور درويش الحلوجى -اليوم السابع -7 -2015

وأضاف درويش الحلوجى على صفحته بموقع "فيسبوك"، وزير الثقافة الذى ليس له علاقة بالثقافة يجب أن يرحل، وهذا أضعف الإيمان حتى نجتاز هذه المرحلة الدقيقة من المواجهات التى تتعرض لها مصر، عندما أخطا وزير العدل السابق وكشف عن عنصرية واضحة كانت اقالته قرار حكيم لتجنيب مصر معارك ومشاكل وصراعات اجتماعية لا وقت لها الآن.

واختتم قائلا: اقالة وزير الثقافة..أمل أن تصل الرسالة إلى السيسى إذا كان الآخرون لا يهمهم الأمر.

تعليق الكاتب شريف يونس -اليوم السابع -7 -2015

شريف يونس:"النبوى" يريد تفريغ الثقافة من قياداتها


وكتب الباحث والكاتب شريف يونس، على صفحته الشخصية، أن ما كان مقصود من البداية هو جلب واحد "ملوش فى الثقافة" وزيرًا للثقافة، لكن عمليه التفريغ المستمرة للوزارة من شخص، أصبحت فكرة "أوفر".

ماجدة أباظة:القرار يقضى على من يعمل بجدية


وكتبت ماجدة أباظة على صفحتها الشخصية، نتمنى أن يكون خبر عدم تجديد ندب الدكتور أحمد مجاهد خبر غير صحيح، لأنه سيكون فى اتجاه القضاء على كل من يعمل بجدية، وهم قليلون.

تعليق الكاتب ماجدة اباظة -اليوم السابع -7 -2015

وتابعت ماجدة أباظة، نحن شهدنا بالفعل نشاطا ملحوظا وجادًا فى تطوير أنشطة الهيئة، ورفع كفاءة الأداء وتنوع الإنجازات والإصدارات، وادخال المطابع الجديدة لخدمة النشر للشباب فى طبعات منخفضة التكاليف، ولمسنا كما لمس الكثيرون ازدياد النشاط الثقافى، وتوصيله إلى رقع جديدة جغرافيًا وامتد إلى أقاليم ومحافظات كانت الوزارة قد أهملت فى مثل تلك النشاطات منذ عقود .

وناشدت ماجدة أباظة، وزير الثقافة قائلة، نتمنى أن نرى تجديدًا لا انهاء انتداب لمن يهتم بجدية فى نشر وتطوير الأداء الثقافى كما كان يجب أن يحدث منذ سنين.

شهرت العالم لوزير الثقافة:نرجو أن تُكذب الخبر


وكتبت الدكتورة شهرت العالم على صفحتها:ما هذا الخبر ؟ هل هذا الخبر صحيح؟؟ أقصد هل هذا الخبر الكارثى صحيح؟..سؤال إلى كل من يهمه أمر هذا البلد والثقافة..لمصلحة من يتم إبعاد الدكتور أحمد مجاهد عن هيئة الكتاب بعد أن أثبت نجاحا هائلا؟..لمصلحة من عدم اتاحة الفرصة له لاستكمال المشاريع التى بدأها؟

وأضافت الدكتورة شهرت العالم، لأول مرة منذ زمن طويل نشهد الثقافة، ومعارض الكتب والنشاط الثقافى لهيئة الكتاب فى أقاليم ونجوع مصر..الحرب ضد الإرهاب ليست فى سبناء وعلى الحدود فقط..الحرب ضد الإرهاب هى حرب فكرية وثقافية أيضا.. ووجهت رسالتها قائلة: إلى السيد وزير الثقافة أرجو أن نسمع منك تكذيبًا لهذا الخبر.

عفاف السيد:وزير الثقافة "بيعك"ويكسر العمود الفقرى للوزارة


وكتبت القاصة عفاف السيد على صفحتها الشخصية بموقع "فيسبوك"، "إيه الخبر الغريب دة"..الحقيقة أن وزير الثقافة منذ دخوله شجرة الدر، وهو "بيعك" ويصدر قرارات أقل ما يقال عنها أنها موجهة لتكسير العمود الفقرى لوزارة الثقافة، والمتمثل فى شل حركة الكيانات الفاعلة للوازارة بداية بالمركز القومى للترجمة، والمجلس الأعلى للثقافة، والآن الهيئة العامة للكتاب، وأنه بعدم تجديد انتداب الدكتور أحمد مجاهد، يحقق الدكتور عبد الواحد النبوى الجزء الأكبر من خطته ف التكسير والتحطيم التى من الواضح أنها هدفه المحدد.

وأضافت عفاف السيد، أن الدكتور مجاهد من القيادات الفاعلة والمتفاعلة مع المحيط الثقافى من ناحية، ومع القاعدة الشعبية من ناحية أخرى، وحقق انجازات كبيرة حافظت على دور الثقافة لتغيير الواقع لصالح التنوير، وهيئة الكتاب فى ظل وجود الدكتور مجاهد حققت طفرة نوعية فى النشر والتوزيع ووجود برنامج فكرى ثقافى ممتد، وليس موسميًا كما كان قبلا.

وتابعت، يكفينا أن الدكتور مجاهد هو جزء من الجماعة الثقافية المهتمة والمهمومة بقضايا هذا الوطن، ووجهت سؤالها إلى الدكتور عبد الواحد النبوى، أين كان عبد الواحد لما كنا نكافح ضد الطغاة الذين احتلوا بلدنا، وأتوا بعلاء عبد العزيز لتنفيذ أجندة الإرهابيين فى أخونة الثقافة التى مازال عبد الواحد محافظًا على تتفيذ هذه الخطة.

وأضافت عفاف السيد، أن أحمد مجاهد كان فى أول الصفوف التى اعتصمت فى وزارة الثقافة وكان من أول المتقدمين لصفوف تقدمنا لميدان التحرير، لتحرير بلدنا من الإرهابيين، فأين كان وزير الثقافة الهمام؟.


موضوعات متعلقة..



- ألتراس الثقافة:"النبوى" يرفض تجديد ندب "مجاهد" لرئاسة هيئة الكتاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة